U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

مراجعة نحوية تحفة للصف الثالث الاعدادى الترم الأول- نبض اللغة



مراجعة نحوية تحفة للصف الثالث الاعدادى الترم الأول


مراجعة نحو تحفة للصف الثالث الاعدادى الترم الأول



النداء

النداء : دعوة المخاطب للانتباه واإصغاء بأى لفظ                      
أحرف النداء ثمانية: (أ) و(أيْ)  لنداء القريب و((يا، آ، آي، أَيا، هيا)) لنداءِ البعيد  
أقسام المنادى وأحكامه
أولاً : المنادى العلم  المفرد 
 علم تعنى :اسم شخص أو مكان   ، وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة .
 العلم المفرد :  مثل   ( يا محمد )  يا محمدُ قم إلى الصلاة.
                             يا محمدان قوما إلى الصلاة. 
                             يا محمدون قوموا إلى الصلاة                                           
فكل من (محمد ، محمدان ، محمدون) :علم مفرد.

حكم المنادى العلم المفرد
يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً   أو جمعاً مؤنثاً سالماً  
  يبنى على الألف إذا كان مثنىً  
 يبنى على الواو إذا كان  جمعاً مذكراً سالماً 

ثانياالنكرة المقصودة : 
تعنى أنك تنادى على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك   
مثل :  يا طالبُ اجتهد هذا يعنى أنك تنادى على طالب تقصده بعينه  - 
       يا رجلُ اتقِ الله. هذا يعنى أنك تنادى على شخص تقصده بعينه
يا :  حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب
طالبُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، رجلُ :  منادى مبنى على الضم فى محل نصب .

حكم المنادى النكرة المقصودة 

يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً  أو جمعاً مؤنثاً سالماً  
 يبنى على الألف إذا كان مثنىً  
يبنى على الواو إذا كان  جمعاً مذكراً سالماً  

إعراب (يآأَيُّهَا  - يآ أيَّتُها ) يا : حرف نداء مبنى على السمون لا محل له من الإعراب 
         (أَيُّ  - يآ أيَّةُ ) منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، والهاء للتنبيه .
         ما بعد ((يآأَيُّهَا  - يآ أيَّتُها ) يُعرب ( نعت مرفوع وعلامة رفعه ..... )      
 &  يا أيها الطالب -  يا أيتها المؤمنة .   ( الطالب - المؤمنة ) نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

ثالثا : النكرة غير المقصودة
النكرة غير المقصودة :  تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم بعينهم
يا طالباً اجتهد : هنا أنت تنادى على طالب لا تقصده ولكنك تنادى على أى طالب .
يا رجلاً اتق الله:  هنا أنت تنادى على شخص لا تقصده ولكنك تنادى على أى رجل .
يــــــا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
طالباً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
رجلاً: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.

  رابعأ : المنادى المضــــــــــاف
ماذا يعنى المنادى المضاف؟ يعنى أنه يستلزم مضافا إليه فيكون هو ( مضافاً ) وما بعده ( مضافاً إليه )
مثل : يا قائل الحق أنت فى جهاد
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
قائل : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف . الحق : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
 حكم المنادى المضاف : النصب ( بدون تنوين )
& ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً ( يا طالبَ العلم )  أو جمع تكسير ( يا طلابَ العلم ) 
& ينصب بالكسرة إذا كان جمعاً مؤنثاً سالماً (يا معلماتِ الخيرِ ) .
& ينصب بالألف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ )
& ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً (يا معلمىْ الخير ، يا معلمى الخير )


خامساً : المنادى الشبيه بالمضــاف
ماذا يعنى المنادى الشبيه بالمضاف؟ يعنى أن يأتى بعد الاسم المنادى شيئاً يتم معناه ( كالجار والمجرور.  أو مشتقاً ومعموله. أو تظل به نون المثنى والجمع (  ويكون منوناً .
مثل  : يا قائلاً ( للحق، الحقَ ، حقاً  ) أنت فى جهاد .                          
 قائلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف                                
للحق : اللام حرف جر ، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ..                              
الحقَ : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة 
حقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةحكم المنادى الشبيه بالمضاف  النصب ( بالتنوين ) 




  البدل

البدل  :  
هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ( والمقصود بالواسطة حرف العطف ) 


 أقسام البدل
أولاً : بدل كل من الكل ( مطابق)  
هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى والإعراب ويطابقه .

  مثال : أمنْتُ بما جاءَ به الرسولُ محمدٌ : فمحمدٌ بدل من الرسول .
         
&  أشكال البدل المطابق :
أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل]  = بدل مطابق أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة
ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد  = بدل مطابق أمثلة : – العالم زويل
جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق أمثلة :  صديقي محمد .
أمثلة على البدل المطابق
 كان الخليفةُ عمرُ عدلاً .     
* الخليفةُ : هو المبدل منه ( ويعرب حسب موقعه في الجملة ) . وهو هنا اسم كان مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره .   * عمرُ : بدل ( مطابق ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره .
جاء أخوكَ يوسفُ
أخوك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ايم من الاسماء الخمسة ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
يوسف : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ـ رأيتُ الطالبةَ فاطمةَ
الطالبة  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . ( المبدل منه )
- فاطمة : بدل ( مطابق ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره    .
هذا الطالب مجتهد    هذا : اسم اشارة مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ – الطالب : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
 
                                 ....................................................................
ثانياً : بدل بعض من كل
وهو ابدال الجزء من كله سواء أكان الجزء أصغر من باقي الأجزاء أم أكبر أم مساويا
ويكون ذلك في الأشياء المحسوسة ويشترط فيه أي البدل أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في النوع والعدد  .  
مثال : ـ  قرأت الكتاب نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه 
:بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
أمثلة (بدل بعض من كل )

&  جُرِحَ الجنديُّ صدرُه .
ـ صدرُ : بدل ( بعض من كل ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
&  كتبتُ الدرسَ نصفَه .
ـ نصفَ : بدل ( بعض من كل ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
& نظرتُ إلى السفينةِ شراعِها .
ـ شراعِ : بدل ( بعض من كل ) مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف                             ـ الهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
ـ يأتي في هذا النوع من البدل ( بعض من كل ) بدل يسمى ( بدل التفصيل ) : وهو أن نذكر المبدل منه ، ثم نذكر بعده أقسامه كلّها أو عدداً منها . مثال : احترمُ النَّاسَ : غنيَّهم وفقيرَهم .
ـ احترمُ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره . والفاعل : ضمير مستتر تقديره  أنا.
ـ الناسَ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره .
ـ غنيَّهم : بدل منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره . وهو مضاف .
                                ....................................................................
ثالثاً : بدل الاشتمال  
هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه  ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الأفراد والتذكير                                                          مثال : أعجبني الطالب أخلاقه   فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب .
& أعجبني عليٌّ علمُه .
ـ علمُ : بدل ( اشتمال ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
& تمتعتُ بالبستانِ أريجِهِ .
ـ أريجِ : ـ خلقُ : بدل ( اشتمال ) مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .



أسلوبا المدح والذم


& يتكون أسلوب المدح  و الذم من :
(1) فعل المدح أو الذم ،  للمدح : ( نعْمَ ـ حبَّذا) ، و الذمِّ  : (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال جامدة ليس لها مضارع 
(2)   فاعل نعم وبئس  وله أربع صور
(3)  المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة  " نعْمَ ـ حبَّذا "، أوالمخصوص الذم  الذي تذمه جملة " بئْسَ ـ لا حبَّذا " وله إعرابان (  مبتدأ مؤخر-   خبر لمبتدأ محذوف )

أولاً : أسلوب المدح : ( نعم – حبذا )
                                      نعم الخلق الفضيلة 
& فعل المدح ( نعم ) & فاعل المدح . (الخلق ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
 نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الفضيلة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو
حبذا الصدقُ
  &فعل المدح ( حبَّ ) & فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا ) & المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف).
ثانياً : أسلوب الذم  ( بئس – لا حبذا )
                                                   بئس القول الكذب
&أولاً :  فعل الذم ( بئس ) & فاعل المدح . (القول ) & المخصوص بالمدح ( الكذب )
إعرابه : بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  القول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .أو خبر لمبتدأ محذوف .
                                                    لا حبذا الكذبُ 
فعل الذم ( لا حبَّ ) & فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا ) & المخصوص بالذم ( الكذبُ )
لا حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم. 
 الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ).
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
(1) معرف ب(أل)
& بئس اللعبة المصارعة.       & نعم الرجل محمد. 
( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )                                                ( الرجلُ ، اللعبة ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
 ( محمد ، المصارعة )  مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )

(2) مضاف إلي معرفة
   &نعم خلق المرء الوفاء .         &بئس رفيق السوء الخائن
( خلق ، رفيق ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( المرء ، السوء ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
 ( الوفاء ، الخائن )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)      
(3) ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز)
  & نعم خلقاً الوفاء.   & بئس خلقاً الخيانة.
( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم ) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم   ( خلقاً ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة  ( الوفاء ، الخيانة )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
ويجوز أن يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل   
نعم خلقيْن الصدق والوفاء   - بئس أخلاقاً الكذب والرياء والنفاق 
 ( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم ) والفاعل ضمير مستتر والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم

(4) ( ما أو من ) الموصولتان.
& نعم ما يتصف به المرء الحماس. ( مـا )
& بئس من يؤذيك الحقود. ( مــن )             
 &بئس ما تفعله التخريب. ( مــا )
( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )
( ما – من ) اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم .
( الحماس – الحقودالتخريب )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الممنوع من الصرف

ما يمنع من الصرف                                                                                                                    أولاً العلم
(1)  إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى     مثل (عائشة  ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة ) 
(2)  وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً    مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً .    مثل ( زينب ،  سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر  ، ملـَك ، قطَر  )

ملحوظه  إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه   مثل (هنْد  -  مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي )  فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا كان علماً أعجمياً مزيداً على ثلاثة حروف مثل (  إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل  ، إسرائيل ) 
ملحوظه  أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً " 
مثل (  أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر  ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )  أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
 (7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً  
ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . 
مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
   (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين 
مثل ( عثمان ، عفان  مروان - رمضان شعبان عمران (             
    & ملحوظة  إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة .                                    

  ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف
( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " 
        مثل ( عطشان  مؤنثها عطشى ،   جوعان  مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
 ( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل "  مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن )
& أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة .
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10  )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر ) 
( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )


                          ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف                                                                                        
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة     مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى )                 
(2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة    وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة                         
مثل : (  شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء  شهداء  )
& فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل (  هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )  وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع                                  - رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف  مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو ) 
(5 ) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة  وتأتى على وزن                               
                 (1) فواعل (حدائق -  ظواهر  - خواطر زواحف روائع - فوائد                                  (2) مفاعل ( مساجد مخاطر مشاهد مناظر مشاعر مواهب )           
                (3) فواعيل ( طوابير قوانين تقاليد قراطيس تماثيل-  تراكيب ) .                         (4) مفاعيل (مصابيح  - مساكين مشاريع مقادير  مفاتيح مزامير )  
      
& فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة )
 إعراب الممنوع من الصرف :
(1)يجر بالفتحة  إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة   
     سلمت على عمر 
                        (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة 
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ
                   ( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى. وعلامة جره الفتحة .
(2)  يجر بالكسرة إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : 

   صليت بالمساجدِ الأثرية     
 صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
        كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
       كلمة  ( مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
    
  





يسعدنا أيضا متابعتك لنا على وسائل التواصل الاجتماعى التالية :








الاسمبريد إلكترونيرسالة