U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

ما جمع كلمة حليب في امتحان الثانوية العامة

 


هل جاء في امتحان الثانوية العامة جمع كلمة حليب ؟

هيا بنا نعرف ما جمع كلمة حليب؟

 

الرغم من شمولية الكثير من قواعد اللغة العربية، إلا أن هناك الكثير من المعاني والمفردات التي تعتبر شاذة عن بعض القواعد خصوصًا عند الجمع، وحليب أحد هذه الكلمات التي اختلف العلماء على طريقة جمعها، فهل يمكن جمع حليب؟ وماذا تعني هذه الكلمة؟

 

أما عن جمع حليب في اللغة العربية التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة، بالتزامن مع قرب الامتحان الذي يعقد يوم الأحد المقبل الموافق 26 يونيو الجاري، بنظام البابل شيت وسيتم تسليم كل طالب كتيب المفاهيم والتنبيه عليه بعدم الكتابة عليه أو أخذه مع خارج اللجنة الامتحانية عقب الانتهاء من الامتحان.

 

وعن  جمع حليب في اللغة العربية التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة، أضاف «عبدالوهاب» لـ«الوطن»، أنه يمكن جمعها لكن لا يكون الجمع دالاً على الكثرة بل على تعدد الأنواع بمعنى إذا اجتمع لدينا حليب نوق مع حليب بقر مع حليب غنم مثلاً جاز لنا أن نعامله معاملة المفرد الذي له جمع.

جمع كلمة حليب 

وقال: «ونقيسه على ما يشبه وزنه فنجمعه على أحلبة وحلبان كما نجمع رغيفا على أرغفة ورغفان»، موضحاً أن جمع حليب يكون إذاً هو حلبان وأحلبة على وزن جمع كلمة رغيف أي رغفان وأرغفة

 

 

ما هو جمع حليب؟ 

اختلف علماء اللغة على جمع حليب، حيث يندرجُ جمع حليب ضمن قائمةٍ من المفردات والكلمات العربية التي تنال معاملةً خاصة عند تحويلها من الصيغة المفردة إلى الجمع، وعلى الرغم من أنَّ مفردات هذه القائمة تختلفُ في جمعها عن باقي المفردات العربية، إلاَّ أنَّها مضبوطة بقواعد لغوية خاصة تسهلُ على القارئ فهمها ومعرفتها، وكلمة حليب إحدى هذه الكلمات، لكن ماذا تعني كلمة حليب؟ وما هو جمع حليب؟

  • يُشار بالحليب إلى اللبن المحلوب، وحليب مفرد مذكر لصيغة مبالغة على وزن فعيل، وفعلها حلَبَ، وهو فعلٌ ثلاثي مجرد، والحلْبُ هو الجمع أو استخراج ما في الثدي من لبن، فيقال حُلِب اللبن أي جُمع اللبن أو استُخرج اللبن، وحليب اللبن هو ما يُجمع من اللبن بطريقة معينة.
  • الحليب اصطلاحًا هو ذلك السائل الذي تنتجه الغدد الثديَّة عند إناث الثديات، ومنه حليب البقر وحليب الماعز وحليب الإبل، وعلى الرغم من تشابه الدلالة بين الإصطلاح واللغة، إلاَّ أنَّ هناك سوائل أخرى تسمى بالحليب مثل حليب التمر.
  • كلمةُ حليب مُشتقة من الفعل حَلَب، وهذا الفعل يحمل أكثر من معنى، ويعتمدُ معناه على موقعه في الجملة وسياقها، فيقال مثلًا "حَلبَ الدَّهر كله"، أي أنَّه جرب صنوف وألوان الحياة المختلفة، ويقال: "حَلبتِ بالساعد الأشد" أي استعنتِ بالقوي الذي يُعتمد عليه.

النسبة لجمعِ كلمة حليب، فهناك رأيٌ يقول أن جمع كلمة حليب هو أحلبة، وقد اعتمد أصحاب هذا الرأي في جمعهم لكلمة حليب على كلماتٍ أخرى مشابهةً ولها نفس الوزن مثل كلمة "رغيف"، إلاَّ أنَّ هذا الرأي ضعيف وغير متفق عليه،

أمَّا الرأي الثاني فهو أنَّ حليب لا جمع لها، وهذا الرأي أرجح من غيره، فقد اتفق علماء اللغة على وجودِ كلمات لا تصريف لها بصيغ الجمع، وهذه الكلمات لها قواعدها التي تضبطها، فمثلًا يجمع البعض كلمة حليب بنفس الطريقة التي تجمع بها كلمة رغيف بلا وجود قاعدة تضبط جمعها، وهذا غير صحيح، فحليب لا جمع لها، وكذا عدة كلمات أخرى ضمن الشروط والأوضاع التالية:

  • اسم الجمع الإفرادي: اسم الجمع الإفرادي هو ما يتضمن لفظًا لمفرده لكن ليس من جنسه، مثل نساء مفردها امرأة، وجيش مفرده جندي، فتصريفات هذه الكلماتُ ليست من نفس جنسها، وليس لها أوزانا خاصة بجموعها مثل جمع كلمة ناقة أو جمع كلمة طاووس.
  • اسم الجنس الجمعي: هو الاسم الذي يحمل معنى الجمع ودلَّ على الجنس، وكان مفرده ملحوقًا بتاء التأنيث أو ياء النسب، مثل كلمة نعناع؛ فهذه الكلمة لا جمع لها، حيث أنَّ مفردها هو نعناعة (ملحوقة بتاء التأنيث)، وكلمة عرب أيضًا لا جمع لها لأنها اسمٌ يحمل معنى الجمع ومفردها من نفس الجنس ملحوقًا بياء النسب، فيصبحُ المفرد عربي.
  • اسم الجنس الإفرادي: هو الاسم الذي دل على القليل والكثير من جنسٍ معين، وهناك كلمات عديدة من هذا النوع مثل ماء وهواء وحليب، وعلامة هذا النوع من الكلمات هو أنه لا يفهم الكمية من لفظها لوحده، فمثلًا لا يمكن معرفة كمية الحليب فقط من كلمةِ حليب.

وإجابةً على سؤال ما هو جمع حليب؟ فإنَّ الأصح هو أنَّ حليب لا جمع لها، وذلك لأنَّها اسم جنس إفرادي، وهذه القاعدة تسري على جميع الكلمات، ولا يعني وجود كلمات مشابه بالوزن مع حليب مثل رغيف أن تُجمع حليب كما تجمع رغيف، فرغيف أصلًا هي إسم مذكر يدلُّ على المفرد، أمَّا حليب؛ فلا تدل على مفرد ولا جمع.

ما لا يجمع من الألفاظ

يُدرج أهل الصرف كلمة حليب ضمن قائمة خاصّة من الألفاظ التي لا تُجمع. وبينما تتنوع الجموع في اللغة العربية بين التكسير وجمع المذكر السالم وغيرهما، يتعذّر جمع الكثير من الألفاظ أو يتم الاستغناء عن ذلك إذا اندرجت تحت أحد ثلاثة أصناف:

  • اسمُ الجمع: وهو ما تضمّنَ معنى الجمعِ وليس له مُفردٌ من لفظِه، أو ليس له وزن خاصٌّ بالجُموع، نحو: قوم وشعب ورَهط وجَماعة ونساء وإبل وخيل وغَنَم وصحب وشَرْبٌ وركبٌ وسَفْرٌ وخَدَم وعَسَس وعَمَد وولَد وفُلْكٌ ورَقيق وسوقةٌ وبَشَر زضيفٌ وعدوّ؛ فالقوم مفرده رجلٌ في الغالب، ونساء مفردُه امرأة، والخيلُ مُفردهُ فَرَس.
  • اسم الجنس الجَمعيّ: وهو ما تضمّن معنى الجمعِ ودلّ على الجنس، ويتميّزُ مفردُه بهاء التّأنيث أو ياء النسب، نحو تُفّاح واحده تفّاحة، وسفرجل، وتَمْر، ونَعام وبَقَر وعَرَب وتُرك وروم.
  • اسم الجنس الإفرادي: ما دلّ على الجنس و صلُح للقليل والكثير كالماء واللبن والعسَل والهواء والحَجَر وغيرها.



الاسمبريد إلكترونيرسالة