U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( حب الوطن ) للصف الخامس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة

نص حب الوطن للصف الخامس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة


حب الوطن

معانى الكلمات :

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يهوى
يحب ، والمضاد (يكره)
يتعرف
يعرف والمضاد (يجهل)
يستخلص
يستنتج
العبر
العظات والمفرد (العبرة)
سير
المفرد (سيرة) وهى تاريخ حياة الإنسان
العظماء
مفردها (العظيم) وهو الكبير فى المقام والدرجة والسمعة
الوفاء
الإخلاص
التضحية
الفداء
صمم
أعد وجهز
ألبوم
المقصود (دفتر يحتوى على صفحات بها صور)
أدت
عملت
جليلة
عظيمة والمضاد حقيرة والجمع (جلائل)
المعالم
الأماكن والمفرد (المعلم)
يفد
يأتي : والمضاد (يذهب)
أرجاء
نواح
سار
جرى
الحوار
حديث يجرى بين شخصين أو أكثر
أفخر
أعتز
كنفها
جانبها والمراد (حماها)
السكينة
الطمأنينة والاستقرار
يؤويك
يحميك
تشعر
تحس
ابتسم
انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت
المشاتى
الأماكن التي يكون فيها الشتاءً دافيء
تضحية
بذل النفس والمال دون مقابل
رفعته
ارتفاع قدره
المثابرة
المواظبة
الإصرار
الثبات
أنهى
أتم
حديثة
كلامه
اندفع
مضى مسرعًا
عزيمة
جد وإرادة قوية
إصرار
ثبات


الكلمة وجمعها :

الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
مادة
مواد
الطيبة
الطيبات
شعب
شعوب
تاريخ
تواريخ
السياحية
السياحيات
شارع
شوارع
التضحية
التضحيات
الحوار
الحوارات
مدرسة
مدارس
صفحة
صفحات
الوطن
الأوطان
حي
أحياء
ألبوم
ألبومات
عظيمة
عظيمات
محافظة
محافظات
صورة
صور
كنف
أكناف
مكان
أماكن
شخصية
شخصيات
السكينة
السكينات
سبب
أسباب
جليلة
جليلات
بيت
بيوت أو أبيات
العمل
الأعمال
أرض
أراضٍ
سماء
سموات
شاب
شباب

الكلمة ومفردها :

الكلمة
مفردها
الكلمة
مفردها
الكلمة
مفردها
الدراسات
الدراسة
المعالم
المعلم
المصايف
المصيف
العبر
العبرة
السائحون
السائح
المشاتى
المشتى
سير
سيرة
أعمال
عمل
المدارس
المدرسة
العظماء
العظيم
رسائل
رسالة
المستشفيات
المستشفى
الآخرين
الآخر
أصدقاء
صديق
وسائل
وسيلة
الشخصيات
الشخصية
أفضال
فضل
المواصلات
المواصلة
صفحات
صفحة
هؤلاء
هذا أو هذه
الكثيرين
الكثير
خدمات
خدمة
الاهرام
الهرم
أرواح
روح
ثروات
ثروة
المعابد
المعبد
واجبات
واجب
خيرات
خير
الآثار
الأثر
أفضال
فضل

الكلمة ومضادها :

الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
يهوى
يكره
الطيبة
الخبيثة
أصدقاء
أعداء
يتعرف
يجهل
يفد
يذهب
شربوا
ظمئوا
العظماء
الحقراء
مساء
صباح
عاشوا
ماتوا
العطاء
الأخذ
ُفرح
حزن
السكينة
الضوضاء
يحب
يكره
التالى
السابق
الأمان
الخوف
الطبيعية
الصناعية
عظيمة
حقيرة
أحبوا
كرهوا
أرض
سماء
تحت
فوق
أنهى
بدأ
سماء
أرض
نحافظ
نهمل
يغمض
يفتح
نعم
لا
الكثيرين
القليلين
شابًا
كهلاً
قالت
سكتت
تقدم
تأخر
ابتسم
عبس
رفعته
انحطاطه











( 1 ) لماذا أحب أمير مادة الدراسات الإجتماعية ؟
لأنه يتعرف منها علي تاريخ بلاده – يستخلص منها العبر و سير العظماء – يتعلم الوفاء و العطاء والتضحية – التعاون مع الآخرين – يعرف أرض بلاده و ثرواتها وخيراتها – يعرف المعالم السياحية فيها
( 2 ) لمن الصور التي كان أمير يجمعها ؟
 كانت الصور لشخصيات أدت خدمات جليلة للوطن .
( 3 ) كيف يرد الإنسان فضل وطنه عليه ؟
يرد الإنسان فضل وطنه عليه بتقديمه أعمالاً عظيمة لوطنه .
( 4 ) كل مكان  في الوطن ملك للجميع وضح ؟
 فبيت الإنسان هو وطنه – شارعه و مدرسته و حيه و محافظته و كل مكان في مصر ملك له و هو ملك لوطنه
( 5 ) لماذا تمني أمير أن يصبح شاباً ؟
تمني أمير أن يصبح شاباً ليرد إلي وطنه بعض أفضاله عليه .
( 6 ) ماذا فعل أمير ليعبر عن هوايته لمادة الدراسات ؟
صمم ألبوماً جمع فيه صور الشخصيات العظيمة لأبناء وطنه .
( 7 ) ماذا في كل صفحة من صحات ألبوم أمير ؟
في كل صفحة صورة لشخصية من الشخصيات التي أدت خدمات جليلة للوطن .
( 8 ) لماذا يأتي السائحون إلي مصر ؟
 ليشاهدوا معالمها و روعة آثارها .
( 9 ) ما موقف الأب عندما عرض أمير عليه الألبوم ؟
 سر الأب به كثيراً.
( 10 ) ما الذي أعجب أمير في هذه الشخصيات ؟
 أعجبه فيها ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة و أجد فيها ما أفخر به .
( 11 ) ما الأشياء التي هي ملك لنا علي أرض مصر ؟
الأهرام – المعابد – الآثار – المصايف – المشاتي – المدارس – المستشفيات – وسائل المواصلات .
( 12 ) لماذا تقدم الشخصيات المصرية اعمالا عظيمة للوطن ؟
 لأن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر و عاشوا في كنفها ووجدوا فيها السكينة و الأمان
 




س1: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
1- (أمير) يحب مادة الدراسات الاجتماعية .                                                   (     )
2- صمم (أمير) ألبومًا جمع فيه صور الحيوانات والطيور .                                (     )
3- يستخلص (أمير) العبر من سير العظماء .                                                 (     )
4- ذات صباح عرض (أمير) الألبوم على والده فسر به .                                   (     )
5- أعجب (أمير) بالشخصيات المصرية المهمة التى قدمت أعمالاً عظيمة لمصر .     (     )
س2: اختر لكل كلمة فى (أ) المعنى المناسب لها فى (ب) :
(أ) يهوى – العبر – التضحية – المعالم – يفد .
(ب) الفداء – الأماكن – يأتى – يحب – العظات .
س3: اختر لكل كلمة فى (أ) الجمع المناسب لها فى (ب) :
(أ) مادة – تاريخ – صورة – سبب – شاب .
(ب) صور – مواد – شباب – تواريخ – أسباب .
*****************************************
س4: اختر لكل كلمة فى (أ) المفرد المناسب لها فى (ب) :
(أ) صفحات – خدمات – أفضال – وسائل – المواصلات .
(ب) وسيلة – صفحة – المواصلة – فضل – خدمة .

س5: اختر لكل كلمة فى (أ) المضاد المناسب لها فى (ب) :
(أ) يهوى – مساء – يفد – نحافظ – شاب .
(ب)يذهب – كهل – يكره – صباح – نهمل .
*****************************************
س6: أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ما المادة الدراسية التي يحبها (أمير) ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------------
2- لماذا صمم (أمير) ألبومًا ؟------------------------------------
3- ما أثر عرض (أمير) الألبوم على والده ؟----------------------------
4- لماذا أعجب (أمير) بالشخصيات المصرية المهمة ؟
-----------------------------------------------------
5- لماذا أحبت الشخصيات المصرية المهمة بلدها مصر ؟
----------------------------------------------------
6- ما الأشياء  التي هي ملك لنا على أرض مصر ؟
----------------------------------------------------
7- ما الواجب علينا نحو وطننا ؟
---------------------------------------------------
*****************************************
س7: (يهوى (أمير) مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتعرف تاريخ بلاده ، ويستخلص العبر من سير العظماء ، ويتعلم الوفاء ، والعطاء ، والتضحية ، والتعاون مع الآخرين) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (يهوى)                             (يكره – يستخلص – يحب)
2- مفرد (العظماء)                           (اعاظم – العظيم – الأعظم)
3- جمع (مادة)                               (مودات – مادتون – مواد)
4- مضاد (يتعرف)                            (يجهل – يتعلم – يعلم)
(ب) أكمل : المادة الدراسية التي يحبها أمير ، هي مادة ..........................
(جـ) ماذا يتعرف (أمير) من مادة الدراسات الاجتماعية ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
-----------------------------------------------------
(د) ماذا يتعرف (أمير) من مادة الدراسات الاجتماعية ، ولم يرد في العبارة السابقة ؟
-----------------------------------------------------
(هـ) ماذا يفيد (أمير) من سير العظماء ؟
-----------------------------------------------------
*****************************************
س8: (الأب : ماذا أعجبك في هذه الشخصيات يا أمير ؟ أمير : أعجبني فيها ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة ، وأجد ما أفخر به وأنا أكتب رسائل لأصدقائي  ، الأب  إن هذه الشخصيات ترد بعض أفضال الوطن عليها)
س1 أكمل :
- معنى (أفخر) .......................،                    ومفرد (رسائل)..................
– وجمع (الوطن) .......................                  – ومضاد (أصدقاء) .............
(ب) لماذا أعجب (أمير) بالشخصيات المصرية المهمة ؟
-----------------------------------------------------
(جـ) لماذا تقدم الشخصيات المصرية أعمالاً عظيمة للوطن ؟
-----------------------------------------------------
(د) استخرج من الفقرة السابقة : (جمع مؤنث سالمًا – أداة استفهام – اسم إشارة للمؤنث – جمع تكسير) .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
*****************************************
س9: (أمير : هل البيت وطن ؟ الأب : نعم يا أمير إن بيتك هو وطنك وشارعك ومدرستك وحيك ومحافظتك ، وكل مكان فى مصر ملك لك وأنت ملك له ) .
1- هات جمع (شارع – مدرسة – محافظة) ، ثم أدخل الجمع فى جملة من عندك .
-------------------------------------------------------
2- ما الأشياء  التي هي ملك لنا ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
3- أذكر ثلاثة من الأشياء التي تعد ملك لنا ، ولم ترد في العبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------

س10: أكمل ما يأتى :
1- يهوى (أمير) مادة الدراسات ................................
2- ذات مساء عرض (أمير) ........................ على والده فسر به كثيرًا .
3- إن كل ما تحت سمائنا وفوق أرضنا ...................... لنا .
4- بعد أن أنهى الأب حديثه اندفع (أمير) في عزيمة وإصرار يؤدى .......................
*****************************************
س11: (الأب : لذلك يا أمير يحب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والإصرار)
1- هات معنى (المثابرة) ، وجمع (وطن) . -------------------------------
2- كيف نعمل على رفعة وتقدم وطننا ؟ --------------------------------
3- ماذا فعل (أمير) بعد سماعه ما قال والده ؟ ----------------------------
*****************************************
س12: ضع سؤالاً لكل جواب مما يأتى :
1- نعم ، قرأت اللوحات الإرشادية .                ------------------------
2- لا ، ما خالفت يومًا قواعد المرور .           ------------------------
3- أسير على الرصيف  الأيمن من الطريق .    -------------------------
4- أذهب إلى الحديقة يوم الجمعة .             --------------------------
*****************************************
س13: عين فيما يأتي المثنى ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- يتعاون الشريكان في العمل  .               -----------------------
2- يبكر العاملان إلى عملهما .                 -----------------------
3- اطلعت على كتابين في عطلة نصف العام .  -----------------------
*****************************************
س14: ضع مكان النقط فيما يأتي مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه :
1- يذهب .................... إلى مدرستهما مبكرين .
2- يتعاون .................. في صنع الأقفاص من الجريد .
3- سلمت على ............. من أصدقائي .
*****************************************
س15: ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، تختاره مما بين القوسين :
1- أثمرت ............... في البستان .                        (الشجرتان – الشجرتين)
2- سمعت  في المذياع ................ سارين .              (خبران – خبرين)
3- اطلعت على ............ صباحيتين .                       (صحيفتان – صحيفتين)
س16: ثن كل مبتدأ في كل جملة مما يأتي ، ثم اكتب الجملة صحيحة :
1- المهندس مخلص في عمله .    --------------------------------                           
2- النجار يجيد صنع المقاعد .      --------------------------------
*****************************************
س17: أعرب ما تحته خط في كل جملة مما يأتي :
1- سمعت في الإذاعة خبرين سارين .       ---------------------------                                           
2- نظرت إلى عصفورين ‘ جميلين .         --------------------------
3- وقف المسافرون ينتظرون قدوم القطار .   --------------------------                                  
4- نأخذ من الحيوانات اللبن واللحوم .        --------------------------
*****************************************
س18: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط  :
1- اسمع النصيحة .                                 (ألف وصل – همزة قطع)
2- ألعب في النادي .                                (ألف وصل – همزة قطع)
3- ابتعد عن الأشرار .                              (ألف وصل – همزة قطع)
*****************************************
س19: اجمع الجمل التالية جمع مذكر سالمًا :
1- الزائرمحترم  : .............................  2- قابلت الناجح فى المدرسة :........... .................  
3-  نحب المؤمن : ......................
س20: اجمع الجمل التالية جمع مؤنث سالمًامع الضبط :
1- المؤمنة محبوبة : ...............   2- ناقشت عالمة فى بحثها : ...........................
 3- ذهبت الى صديقة فى بيتها : .....................
س21: اجمع الجمل التالية جمع تكسير :
1- تسلمت الجائزة : .............................  2– الغلاف جميل  : ..............................  
3– أكلت الرغيف : .............................
س22: (الفلاح نشيط فى العمل) اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر مرة ولجمع المؤنث مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
------------------------------------------------------------------------------













يسعدنا أيضا متابعتك لنا على وسائل التواصل الاجتماعى التالية :







  Youtube 




الاسمبريد إلكترونيرسالة