حب الوطن
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يهوى
|
يحب ، والمضاد (يكره)
|
يتعرف
|
يعرف والمضاد (يجهل)
|
يستخلص
|
يستنتج
|
العبر
|
العظات والمفرد (العبرة)
|
سير
|
المفرد (سيرة) وهى تاريخ حياة الإنسان
|
العظماء
|
مفردها (العظيم) وهو الكبير فى المقام والدرجة والسمعة
|
الوفاء
|
الإخلاص
|
التضحية
|
الفداء
|
صمم
|
أعد وجهز
|
ألبوم
|
المقصود (دفتر يحتوى على صفحات بها صور)
|
أدت
|
عملت
|
جليلة
|
عظيمة والمضاد حقيرة والجمع (جلائل)
|
المعالم
|
الأماكن والمفرد (المعلم)
|
يفد
|
يأتي : والمضاد (يذهب)
|
أرجاء
|
نواح
|
سار
|
جرى
|
الحوار
|
حديث يجرى بين شخصين أو أكثر
|
أفخر
|
أعتز
|
كنفها
|
جانبها والمراد (حماها)
|
السكينة
|
الطمأنينة والاستقرار
|
يؤويك
|
يحميك
|
تشعر
|
تحس
|
ابتسم
|
انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت
|
المشاتى
|
الأماكن التي يكون فيها الشتاءً دافيء
|
تضحية
|
بذل النفس والمال دون مقابل
|
رفعته
|
ارتفاع قدره
|
المثابرة
|
المواظبة
|
الإصرار
|
الثبات
|
أنهى
|
أتم
|
حديثة
|
كلامه
|
اندفع
|
مضى مسرعًا
|
عزيمة
|
جد وإرادة قوية
|
إصرار
|
ثبات
|
الكلمة وجمعها :
الكلمة
|
جمعها
|
الكلمة
|
جمعها
|
الكلمة
|
جمعها
|
مادة
|
مواد
|
الطيبة
|
الطيبات
|
شعب
|
شعوب
|
تاريخ
|
تواريخ
|
السياحية
|
السياحيات
|
شارع
|
شوارع
|
التضحية
|
التضحيات
|
الحوار
|
الحوارات
|
مدرسة
|
مدارس
|
صفحة
|
صفحات
|
الوطن
|
الأوطان
|
حي
|
أحياء
|
ألبوم
|
ألبومات
|
عظيمة
|
عظيمات
|
محافظة
|
محافظات
|
صورة
|
صور
|
كنف
|
أكناف
|
مكان
|
أماكن
|
شخصية
|
شخصيات
|
السكينة
|
السكينات
|
سبب
|
أسباب
|
جليلة
|
جليلات
|
بيت
|
بيوت أو أبيات
|
العمل
|
الأعمال
|
أرض
|
أراضٍ
|
سماء
|
سموات
|
شاب
|
شباب
|
الكلمة ومفردها :
الكلمة
|
مفردها
|
الكلمة
|
مفردها
|
الكلمة
|
مفردها
|
الدراسات
|
الدراسة
|
المعالم
|
المعلم
|
المصايف
|
المصيف
|
العبر
|
العبرة
|
السائحون
|
السائح
|
المشاتى
|
المشتى
|
سير
|
سيرة
|
أعمال
|
عمل
|
المدارس
|
المدرسة
|
العظماء
|
العظيم
|
رسائل
|
رسالة
|
المستشفيات
|
المستشفى
|
الآخرين
|
الآخر
|
أصدقاء
|
صديق
|
وسائل
|
وسيلة
|
الشخصيات
|
الشخصية
|
أفضال
|
فضل
|
المواصلات
|
المواصلة
|
صفحات
|
صفحة
|
هؤلاء
|
هذا أو هذه
|
الكثيرين
|
الكثير
|
خدمات
|
خدمة
|
الاهرام
|
الهرم
|
أرواح
|
روح
|
ثروات
|
ثروة
|
المعابد
|
المعبد
|
واجبات
|
واجب
|
خيرات
|
خير
|
الآثار
|
الأثر
|
أفضال
|
فضل
|
الكلمة ومضادها :
الكلمة
|
مضادها
|
الكلمة
|
مضادها
|
الكلمة
|
مضادها
|
يهوى
|
يكره
|
الطيبة
|
الخبيثة
|
أصدقاء
|
أعداء
|
يتعرف
|
يجهل
|
يفد
|
يذهب
|
شربوا
|
ظمئوا
|
العظماء
|
الحقراء
|
مساء
|
صباح
|
عاشوا
|
ماتوا
|
العطاء
|
الأخذ
|
ُفرح
|
حزن
|
السكينة
|
الضوضاء
|
يحب
|
يكره
|
التالى
|
السابق
|
الأمان
|
الخوف
|
الطبيعية
|
الصناعية
|
عظيمة
|
حقيرة
|
أحبوا
|
كرهوا
|
أرض
|
سماء
|
تحت
|
فوق
|
أنهى
|
بدأ
|
سماء
|
أرض
|
نحافظ
|
نهمل
|
يغمض
|
يفتح
|
نعم
|
لا
|
الكثيرين
|
القليلين
|
شابًا
|
كهلاً
|
قالت
|
سكتت
|
تقدم
|
تأخر
|
ابتسم
|
عبس
|
رفعته
|
انحطاطه
|
لأنه يتعرف منها علي تاريخ بلاده –
يستخلص منها العبر و سير العظماء – يتعلم الوفاء و العطاء والتضحية – التعاون مع
الآخرين – يعرف أرض بلاده و ثرواتها وخيراتها – يعرف المعالم السياحية فيها
(
2 ) لمن الصور التي كان أمير يجمعها ؟
كانت الصور لشخصيات أدت خدمات جليلة للوطن .
(
3 ) كيف يرد الإنسان فضل وطنه عليه ؟
يرد الإنسان فضل وطنه عليه بتقديمه
أعمالاً عظيمة لوطنه .
(
4 ) كل مكان في الوطن ملك للجميع وضح ؟
فبيت الإنسان هو وطنه – شارعه و مدرسته و حيه و
محافظته و كل مكان في مصر ملك له و هو ملك لوطنه
(
5 ) لماذا تمني أمير أن يصبح شاباً ؟
تمني أمير أن يصبح شاباً ليرد إلي
وطنه بعض أفضاله عليه .
(
6 ) ماذا فعل أمير ليعبر عن هوايته لمادة الدراسات ؟
صمم ألبوماً جمع فيه صور الشخصيات
العظيمة لأبناء وطنه .
(
7 ) ماذا في كل صفحة من صحات ألبوم أمير ؟
في كل صفحة صورة لشخصية من الشخصيات
التي أدت خدمات جليلة للوطن .
(
8 ) لماذا يأتي السائحون إلي مصر ؟
ليشاهدوا معالمها و روعة آثارها .
(
9 ) ما موقف الأب عندما عرض أمير عليه الألبوم ؟
سر الأب به كثيراً.
(
10 ) ما الذي أعجب أمير في هذه الشخصيات ؟
أعجبه فيها ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة و أجد
فيها ما أفخر به .
(
11 ) ما الأشياء التي هي ملك لنا علي أرض مصر ؟
الأهرام – المعابد – الآثار –
المصايف – المشاتي – المدارس – المستشفيات – وسائل المواصلات .
(
12 ) لماذا تقدم الشخصيات المصرية اعمالا عظيمة للوطن ؟
لأن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر و عاشوا في كنفها
ووجدوا فيها السكينة و الأمان
س1: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
1- (أمير) يحب مادة الدراسات الاجتماعية . (
)
2- صمم (أمير) ألبومًا جمع فيه صور الحيوانات
والطيور . ( )
3- يستخلص (أمير) العبر من سير العظماء . (
)
4- ذات صباح عرض (أمير) الألبوم على والده فسر
به . ( )
5- أعجب (أمير) بالشخصيات المصرية المهمة التى
قدمت أعمالاً عظيمة لمصر . (
)
س2: اختر لكل كلمة فى (أ) المعنى
المناسب لها فى (ب) :
(أ) يهوى – العبر – التضحية – المعالم – يفد .
(ب) الفداء – الأماكن – يأتى – يحب – العظات .
س3: اختر لكل كلمة فى (أ) الجمع
المناسب لها فى (ب) :
(أ) مادة – تاريخ – صورة – سبب – شاب .
(ب) صور – مواد – شباب – تواريخ – أسباب .
*****************************************
س4: اختر لكل كلمة فى (أ) المفرد
المناسب لها فى (ب) :
(أ) صفحات – خدمات – أفضال – وسائل – المواصلات
.
(ب) وسيلة – صفحة – المواصلة – فضل – خدمة .
س5: اختر لكل كلمة فى (أ) المضاد
المناسب لها فى (ب) :
(أ) يهوى – مساء – يفد – نحافظ – شاب .
(ب)يذهب – كهل – يكره – صباح – نهمل .
*****************************************
س6: أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ما المادة الدراسية التي يحبها (أمير) ؟
ولماذا ؟
------------------------------------------------------
2- لماذا صمم (أمير) ألبومًا
؟------------------------------------
3- ما أثر عرض (أمير) الألبوم على والده
؟----------------------------
4- لماذا أعجب (أمير) بالشخصيات المصرية المهمة
؟
-----------------------------------------------------
5- لماذا أحبت الشخصيات المصرية المهمة بلدها
مصر ؟
----------------------------------------------------
6- ما الأشياء التي هي ملك لنا على أرض مصر ؟
----------------------------------------------------
7- ما الواجب علينا نحو وطننا ؟
---------------------------------------------------
*****************************************
س7: (يهوى (أمير) مادة الدراسات الاجتماعية حيث
يتعرف تاريخ بلاده ، ويستخلص العبر من سير العظماء ، ويتعلم الوفاء ، والعطاء ،
والتضحية ، والتعاون مع الآخرين) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
فيما يأتى :
1- معنى (يهوى) (يكره – يستخلص – يحب)
2- مفرد (العظماء) (اعاظم – العظيم – الأعظم)
3- جمع (مادة) (مودات – مادتون – مواد)
4- مضاد (يتعرف) (يجهل – يتعلم – يعلم)
(ب) أكمل : المادة الدراسية التي يحبها أمير ، هي
مادة ..........................
(جـ) ماذا يتعرف (أمير) من مادة الدراسات
الاجتماعية ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
-----------------------------------------------------
(د) ماذا يتعرف (أمير) من مادة الدراسات
الاجتماعية ، ولم يرد في العبارة السابقة ؟
-----------------------------------------------------
(هـ) ماذا يفيد (أمير) من سير العظماء ؟
-----------------------------------------------------
*****************************************
س8: (الأب :
ماذا أعجبك في هذه الشخصيات يا أمير ؟ أمير : أعجبني فيها ما قدمته للوطن من أعمال
عظيمة ، وأجد ما أفخر به وأنا أكتب رسائل لأصدقائي ، الأب
إن هذه الشخصيات ترد بعض أفضال الوطن عليها)
س1 أكمل :
- معنى (أفخر)
.......................،
ومفرد (رسائل)..................
– وجمع (الوطن)
.......................
– ومضاد (أصدقاء) .............
(ب) لماذا أعجب (أمير) بالشخصيات المصرية
المهمة ؟
-----------------------------------------------------
(جـ) لماذا تقدم الشخصيات المصرية أعمالاً
عظيمة للوطن ؟
-----------------------------------------------------
(د) استخرج من الفقرة السابقة : (جمع مؤنث
سالمًا – أداة استفهام – اسم إشارة للمؤنث – جمع تكسير) .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
*****************************************
س9: (أمير : هل
البيت وطن ؟ الأب : نعم يا أمير إن بيتك هو وطنك وشارعك ومدرستك وحيك ومحافظتك ،
وكل مكان فى مصر ملك لك وأنت ملك له ) .
1- هات جمع (شارع – مدرسة – محافظة) ، ثم أدخل
الجمع فى جملة من عندك .
-------------------------------------------------------
2- ما الأشياء
التي هي ملك لنا ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
3- أذكر ثلاثة من الأشياء التي
تعد ملك لنا ، ولم ترد في العبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
س10: أكمل ما يأتى :
1- يهوى (أمير) مادة الدراسات
................................
2- ذات مساء عرض (أمير)
........................ على والده فسر به كثيرًا .
3- إن كل ما تحت سمائنا وفوق أرضنا
...................... لنا .
4- بعد أن أنهى الأب حديثه اندفع (أمير) في
عزيمة وإصرار يؤدى .......................
*****************************************
س11: (الأب :
لذلك يا أمير يحب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والإصرار)
1- هات معنى (المثابرة) ، وجمع (وطن) .
-------------------------------
2- كيف نعمل على رفعة وتقدم وطننا ؟
--------------------------------
3- ماذا فعل (أمير) بعد سماعه ما قال والده ؟
----------------------------
*****************************************
س12: ضع سؤالاً لكل جواب مما يأتى
:
1- نعم ، قرأت اللوحات الإرشادية . ------------------------
2- لا ، ما خالفت يومًا قواعد المرور . ------------------------
3- أسير على الرصيف الأيمن من الطريق . -------------------------
4- أذهب إلى الحديقة يوم الجمعة . --------------------------
*****************************************
س13: عين فيما يأتي المثنى ، وبين
علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- يتعاون الشريكان في العمل .
-----------------------
2- يبكر العاملان إلى عملهما . -----------------------
3- اطلعت على كتابين في عطلة نصف العام . -----------------------
*****************************************
س14: ضع مكان النقط فيما يأتي
مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه :
1- يذهب .................... إلى مدرستهما
مبكرين .
2- يتعاون .................. في صنع الأقفاص
من الجريد .
3- سلمت على ............. من أصدقائي .
*****************************************
س15: ضع مكان النقط فيما يأتى
مثنى مناسبًا ، تختاره مما بين القوسين :
1- أثمرت ............... في البستان . (الشجرتان – الشجرتين)
2- سمعت
في المذياع ................ سارين . (خبران – خبرين)
3- اطلعت على ............ صباحيتين . (صحيفتان – صحيفتين)
س16: ثن كل مبتدأ في كل جملة مما يأتي
، ثم اكتب الجملة صحيحة :
1- المهندس مخلص في عمله . --------------------------------
2- النجار يجيد صنع المقاعد . --------------------------------
*****************************************
س17: أعرب ما تحته خط في كل جملة
مما يأتي :
1- سمعت في الإذاعة خبرين سارين . ---------------------------
2- نظرت إلى عصفورين ‘ جميلين . --------------------------
3- وقف المسافرون ينتظرون قدوم القطار
. --------------------------
4- نأخذ من الحيوانات اللبن واللحوم
. --------------------------
*****************************************
س18: تخير الإجابة الصحيحة مما
بين القوسين لما تحته خط :
1- اسمع النصيحة . (ألف وصل –
همزة قطع)
2- ألعب في النادي . (ألف وصل – همزة
قطع)
3- ابتعد عن الأشرار . (ألف وصل – همزة
قطع)
*****************************************
س19: اجمع الجمل التالية جمع مذكر
سالمًا :
1- الزائرمحترم : ............................. 2- قابلت الناجح فى المدرسة :...........
.................
3- نحب المؤمن : ......................
س20: اجمع الجمل التالية جمع مؤنث
سالمًامع الضبط :
1- المؤمنة محبوبة :
............... 2- ناقشت عالمة فى بحثها
: ...........................
3- ذهبت
الى صديقة فى بيتها : .....................
س21: اجمع الجمل التالية جمع
تكسير :
1- تسلمت الجائزة : ............................. 2– الغلاف جميل : ..............................
3– أكلت الرغيف : .............................
س22: (الفلاح نشيط فى العمل) اجعل الجملة
السابقة لجمع المذكر مرة ولجمع المؤنث مرة أخرى ،
وغير ما يلزم .
------------------------------------------------------------------------------