U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس كبرياء طفل للصف الثانى الاعدادى الترم الأول - نبض اللغة



درس كبرياء طفل للصف الثانى الاعدادى الترم الأول - نبض اللغة


كبرياء طفل




الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
واصل
استكمل × توقف
نال
حصل على / حاز × خسر
فخما
ضخما و عظيم القدر ورائعا× متواضعا و بسيطا
الخديوي
كلمة فارسية تعني الملك أو الوزير أو السيد
الحاشية
هم الأهل و الخاصة ج/ الحواشي
رهط
جماعة من ثلاثة إلى عشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة و رهط الرجل قومه و قبيلته الأقربون ( ج ) أرهط / أرهاط
علية
م/ العلي وهو العظيم و الرفيع القدر
عجيب
غريب × مألوف ومعتاد
دل
عبر و نم
تنطوي
تشتمل و تحتوي وتضم × تخلو
المثول
الوقوف × الجلوس
بين يدي
أمام
لُقنوا
حفظوا
أصغى
سمع باهتمام و أنصت × غفل
اعتداد
عزة النفس و الكبرياء × المذلة
أنفة
العزة و الحمية × الذل و الهوان
عقب
علق
الغيظ
الغضب الشديد × الرضا
يهمس
يتحدث بصوت منخفض × يهتف ويصيح
تجاهله
لم يهتم به
ظن
اعتقد وحسب × تيقن
رهبة
خوف × أمن و اطمئنان
المقام
الموقف
انفض
انتهى × بدأ
واستُدعي
طلب - أُحضِر
كلف
أمر
جرأة
شجاعة × خوف و جبن
محتالا
مخادعا × صادقا و صريحا
حاشا لي
المراد من المستحيل (تعبير يدل على الرفض )
ارتج
اهتز و اضطرب × هدأ و استقر
يغالب
يقاوم
لم يتعدَ
لم يتجاوز
يتفوه
ينطق × يسكت


 

س: متى حصل مصطفى كامل على الشهادة الابتدائية؟
         حصل مصطفى كامل على الابتدائية سنة 1887.

س: ماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ 
        أقامت المدرسة حفلا فخما لتوزيع الشهادات على الناجحين

س: من دُعِيَ لهذا الحفل ؟ = من حضر احتفال المدرسة ؟ 
          دعي لهذا الحفل الخديوي توفيق وكبار رجال حاشيته والوزراء ورهطا من علية القوم .

س: ما النظام الذي سارعليه الحفل ؟
         كان من نظام الحفل أن يتقدم الطلبة الناجحون للمثول بين يدي الخديوي واحدا فواحدا وقد أعد الطلبة لهذا الغرض فلُقنوا العبارات المناسبة في هذا المقام ومنها أنه في حالة ذكر اسم الطالب أو اسم والده يجب أن يكون مسبوقا بكلمة (عبدك)

س: نفذ التلاميذ التعليمات إلا مصطفى كامل . وضح المقصود بالتعليمات . وكيف اختلف مصطفى كامل في تنفيذها عن باقي التلاميذ ؟ 
        التعليمات هي أنه في حالة ذكر اسم الطالب أو اسم والده يجب أن يكون مسبوقا بكلمة (عبدك) ، ونفذ التلاميذ التعليمات بدقة إلا مصطفى كامل فحين سأله الخديوي عن اسمه أجاب باعتداد و أنفة مصطفى كامل غير مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أيضا : المرحوم على أفندي محمد

س: بم عقب الخديوي على كلام مصطفى كامل ؟ 
     فعقب الخديوي على سبق معرفة بإخلاص والده وكفاءته

س: ما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟
        كاد ينفجر من الغيظ

س: ماذا كان يفعل الضابط أثناء رد مصطفى كامل ؟ وما موقف مصطفى كامل منه ؟
         كان الضابط يهمس إليه أن يذكر كلمة عبدك قبل كل إجابة ولكن مصطفى كامل تجاهله

س: ما الذي ظنه الضابط ؟
        ظن الضابط أن الطالب قد نسي أن يذكر كلمة عبدك من رهبة المقام

س: لماذا استدعي مصطفى كامل ؟ 
        لمناقشته في أسباب عدم طاعته وتنفيذ ما كلف به

س: بم أجاب مصطفى كامل على الضابط ومدرسي المدرسة ؟ 
        أجاب بكل شجاعة وجرأة : كيف تطلب مني أن أذكر أمام الخديوي كلمة عبدك وما كنت أنا عبدا ولا كان أبي كذلك ولو قلت غير الحق كنت كذابا و محتالا وحاشا لي أن أكون كذلك .

س: ما أثر هذه الإجابة على الضابط ؟ ولماذا ؟ 
       اضطرب الضابط ولم يستطع أن يغالب دهشته ؛ فكيف ينطق تلميذ صغير لم يتعد عمره الثالثة عشرة بهذه العبارات ولا يستطيع أن يتفوه بها الكثيرون ممن هم أكبر منه سنا و مقاما

س: علام يدل هذا الموقف من شخصية مصطفى كامل ؟ 
       هذا الموقف يدل على الكرامة و العزة و الرفعة والأنفة فحق له بعد ذلك أن يصبح زعيم الأمة .





يسعدنا أيضا متابعتك لنا على وسائل التواصل الاجتماعى التالية :
















الاسمبريد إلكترونيرسالة