U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( السياحة فى مصر ) للصف الرابع الابتدائى - الترم الأول - نبض اللغة التعليمى


درس السياحة  فى مصر للصف الرابع الابتدائى - الترم الأول - نبض اللغة التعليمى


درس السياحة فى مصر 


1. صف بكار .
          بكار تلميذ ذكي ،واسع الاطلاع ،سريع الفهم .
2. ماذا يحب بكار أن يكون في المستقبل؟
         أن يكون مرشداً سياحياً مثل عمه ( مفيد ).

3. ماذا أهداه عمه مفيد ؟ 
     أهداه كتاباً صغيراً عن السياحة في مصر.

4. من المرشد السياحي ؟
           هو الشخص الذي يرافق السياح في زياراتهم للأماكن الأثرية، ويشرح لهم  تاريخها وأهميتها .
5. ما أهم ما عرفه بكارمن الكتاب الذي أهداه له عمه ؟
                 أن مصر تجذب أفواجاً من السائحين من جميع دول العالم ،ويأتون لأغراض متعددة .
6. ما أنواع السياحة في مصر ؟
        - سياحة ثقافية  : وهي زيارة آثار مصر،ويعرف المعلومات ويجمع الصور .      
        - سياحة ترفيهية : وهي للاستمتاع والنزهة .
        - سياحة دينية    : زيارة المساجد والكنائس الأثرية .
        - سياحة علاجية : وهي الحضور إلي مصر للعلاج .

7. ماذا شاهد بكار عندما ذهب يوم الجمعة مع عمه ؟
              شاهد السائحون يلتقطون بعض الصور التذكارية .
8. لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟
لأن آثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة ، والسائح يجد المتعة في مشاهدتها.
9. ماذا تستفيد مصر من السائحين ؟   ( مافائدة السياحة لمصر ؟ )
         عندما يأتي السائح لمصر ينزل في فندق ، ويأكل في مطعم ، ويركب طائرة أو  باخرة أو قطار أو سيارة
        ، ويشتري التحف والهدايا وينفق نقوداً يستفيد منها اقتصاد بلدنا ويعمل آلاف من الشباب في الفنادق
        والمطاعم ، وفي وسائل المواصلات وفي الارشاد السياحي .

- 10   ما واجبنا نحو السائحين ؟ 

         أن نحسن معاملتهم ونرحب بهم .

11   ماذا تمني بكار ؟

      أن يكون له جناحين يطير بهما في السماء أو يملك بساط الريح ليشاهد كل آثار  مصر .
12   ماذا تخيل بكار عندما أغمض عينيه ؟
       أنه جالساً فوق البساط وارتفع محلقاً في السماء .






الكـلمـة
معنـاهـا
الكـلمـة
مـضـادها
المـفـرد
الجـمـع
ذكي
سريع الفهم والمعرفة
ذكي
غبي
بساط
بسط
الاطلاع
القراءة
   سريع
بطئ
الريح
الرياح
يحب
يهوي
واسع
ضيق
ذكي
أذكياء
أهداه
أعطاه بلا مقابل
يحب
يكره
مرشد
مرشدون
تجذب
تشد
صغيراٌ
كبيراٌ
عم
أعمام/عموم
أفواجاً
جماعات من الناس
تجذب
تنفر
كتاب
كتب
جميع
كل
يأتون
يرجعون
فوج
أفواج
يأتون
يحضرون
الخالدة
الفانية
دولة
دول
أغراض
أهداف
يعرف
يجهل
غرض
أغراض
متعددة
كثيرة ومختلفة
يجمع
يفرق
متعددة
متعددات
الخالدة
الباقية
الماضي
الحاضر
زيارة
زيارات
النزهة
الفسحة
سأل
أجاب
أثر
آثار
الاستمتاع
التمتع
يجد
يفقد
المعلومة
المعلومات
شاهد
رأي
تستفيد
تضر
الصورة
الصور
يلتقطون
يأخذون الصور
يشتري
يبيع
نزهة
نزهات
التذكارية
التي لها ذكري
نحسن
نسىء
المسجد
المساجد
قيمة
مكانة ومنزلة السرور
شكر
جحد
الكنيسة
الكنائس
المتعة
 والفرحة
أغمض
فتح
الاطلاع
الاطلاعات
مشاهدة
رؤية
ارتفع
انخفض
يوم
أيام
التحف
أشياء لها قيمة أثرية
ادخلوا
اخرجوا
قيمة
قيم
ينفق
يصرف
آمنين
خائفين
مشاهدة
مشاهدات
نقود
مال
جالس
واقف
فندق
فنادق
الإرشاد
التوجيه


مطعم
مطاعم
نحسن
نجيد


طائرة
طائرات
رجع
عاد


باخرة
بواخر/ باخرات
ليت
كلمة تفيد التمني


قطار
قطارات
أغمض
أغلق


سيارة
سيارات
معالم
آثاروأماكن أثرية


التحفة
التحف
تخيل
تصور


ألف
آلاف
محلقاً
طائراً


المواصلة
المواصلات
آمنين
مطمئنين


معاملة
معاملات




جناح
أجنحة




السماء
السماوات




معلم
معالم




عين
عيون / أعين

تدريبات





س1: " بكار" تلميذ ذكى واسع الاطلاع ، سريع الفهم (بكار) يحب أن يكون مرشدًا سياحيًا مثل عمه (مفيد) أهداه عمه كتابًا صغيرًا عن السياحة فى مصر " .

أ- هات معنى (أهداه) ............وجمع (مرشد) ........... وضاد (سريع).................... .

ب- ما أهم صفات (بكار) كما فهمت من العبارة السابقة ؟...........................................

جـ-ماذا يحب (بكار) أن يكون فى مستقبل حياته ؟........................................................

د- ما عمل (مفيد) عم (بكار) ؟ ................................................

هـ ) حلل إلى مقاطع صوتية :- بَكَّارُ : ...................................................

-الْاِطْلَاعِ : ......................................... – صَغِيرًا : ............................................ و ) أكمل عائلة الكلمة :يكون....../......../........./.......- يأتي ........./......../........../ .......



س2: " أهداه عمه كتابًا صغيرًا عن السياحة فى مصر، قرأ فيه : مصر تجذب أفواجًا من السائحين من جميع دول العالم ؛ فهم يأتون إلى مصر لأغراض متعددة ؛ فمهم من يأتى لزيارة آثار مصر الخالدة ،ويعرف المعلومات ، ويجمع الصور ، وهذه سياحة ثقافية " .

أ-اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين فيا يأتى :



1- معنى (تجذب)

( ترتفع – تشد – تعطى )


2- مفرد (أفواج)

( فويج – فوجون – فو )


3- جمع (كتاب)

( كتبون – أكتاب – كتب )


4- مضاد (يعرف)

( يهتم – يجهل – يبتعد )


ب- ما السياحة الثقافية ، كما فهمت من العبارة السابقة ؟..............................................

جـ- ما السياحة الترفيهية ؟.................................................

د- كيف تكون السياحة العلاجية ؟...........................................................

هـ ) حلل إلى مقاطع صوتية :- أَفْوَاجًاَ : ...................................................

- الخَالِدَةِ : ......................................... – ثَقَافِيَّةٌ : ............................................

و ) أكمل عائلة الكلمة :أهدى....../......../........./.......- يعرف ........./......../........../ .......


س4: " يوم الجمعة الماضى ، ذهب (بار) مع عمه (مفيد) ، وشاهد السائحين يلقطون بعض الصور التذكارية ، فسأل عمه قائلاً : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر يا عمى "

(أ) أكمل : معنى (يلتقطون) ...... مفرد(الصور) ....... جمع (عم) ....... ومضاد (يهتم) ........

(ب) مع من ذهب (بكار) يوم الجمعة الماضى ؟...................................................

(جـ) ماذا شاهد (بكار) يوم الجمعة الماضى ؟ ......................................................

(د) بم أجاب عم (بكار) عن سؤال (بكار) الذى جاء فى العبارة السابقة ؟

.........................................................................................................

هـ ) حلل إلى مقاطع صوتية :- الصُّوَرَ : ...................................................

- قَائِلًا : ......................................... – الجُمُعَةِ : ............................................

و ) أكمل عائلة الكلمة :یحب....../......../........./.......- ذھب ........./......../........../ .......


س5: (ترفيهية – السياحة معاملة – مرشدًا)

ضع مكان الق الكلمة المناسبة من الكلمات السابقة :

1- أهدى (مفيد) (بكار) كتابًا صغيرًا عن ............................... فى مصر .

2- العم (مفيد( يعمل ......................... سياحيًا .

3- يأتى السائحون إلى مصر للنزهة والاستمتاع ، فهذه سياحة ...................

4- الواجب علينا أن نحسن .......................... السائحين .


س6: (بكار) : وماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟العم : يا (بكار) ، السائح عندما يأتى إلى مصر يعرف آثار بلادنا وينزل فى فندق ، ويأكل فى مطعم ، ويركب طائرة أو باخرة أو قطارًا أو سيارة ، ويشترى التحف ، أى إنه ينفق نقودًا يستفيد منها اقتصاد بدنا " .

1- ما معنى (التحف) ، وما مفردها ؟ وما جمع (مطعم) ؟ وما مضاد (ينفق) ؟

.........................................................................................................

2- ماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟ .........................................................

3- أذكر فائدة أخرى نتيجة قدوم السياح لمصر ؟.....................................................

4- ما الواجب علينا نحو السائحين ؟....................................................

5- حلل إلى مقاطع صوتية :- السَّائِحُ : ........................................

- اِقْتِصَادُ ..................................... – سَيَّارة : ...........................

6- أكمل عائلة الكلمة : يستفيد : ......./ ............ / .............. / .............


س7: "يوم الجمعة الماضى ذهب بكار مع عمه مفيد و شاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية فسأل عمه قائلاً : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر يا عمى ؟"

أ- هات من الفقرة :- مضاد (أجاب).......... جمع (السائح)........مفرد (أعمام )..........

ب - متى ذهب بكار إلى عمه ، و ماذا شاهد؟......................................................

ج - لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟......................................................

د - استخرج :- * ثلاثة أفعال.........، ...........، .......... * ثلاثة أسماء .....،.........،........

هـ - حلل إلى ماطع صوتية :- المَاضِي : .................................................

- التَّذْكَارِيَّةِ : ............................................................. و - أكمل عائلة الكلمة : يهتم : ......./ ............ / .............. / .............

يسعدنا أيضا متابعتك لنا على وسائل التواصل الاجتماعى التالية :







الاسمبريد إلكترونيرسالة