درس السياحة فى مصر
1.
صف بكار .
بكار تلميذ ذكي ،واسع الاطلاع ،سريع الفهم .
2.
ماذا يحب بكار أن يكون في
المستقبل؟
أن يكون مرشداً سياحياً
مثل عمه ( مفيد ).
3.
ماذا أهداه عمه مفيد
؟
أهداه كتاباً صغيراً عن السياحة في مصر.
4.
من المرشد السياحي ؟
هو الشخص الذي يرافق
السياح في زياراتهم للأماكن الأثرية، ويشرح لهم
تاريخها وأهميتها .
5.
ما أهم ما عرفه بكارمن
الكتاب الذي أهداه له عمه ؟
أن مصر تجذب أفواجاً
من السائحين من جميع دول العالم ،ويأتون لأغراض متعددة .
6.
ما أنواع السياحة في مصر ؟
- سياحة ثقافية : وهي زيارة آثار مصر،ويعرف المعلومات ويجمع
الصور .
- سياحة ترفيهية : وهي للاستمتاع والنزهة .
- سياحة دينية : زيارة المساجد والكنائس الأثرية .
- سياحة علاجية : وهي الحضور إلي مصر للعلاج
.
7.
ماذا شاهد بكار عندما ذهب
يوم الجمعة مع عمه ؟
شاهد السائحون يلتقطون بعض
الصور التذكارية .
8.
لماذا يهتم السائحون بآثار
مصر ؟
لأن آثار مصر لها قيمة تاريخية
كبيرة ، والسائح يجد المتعة في مشاهدتها.
9.
ماذا تستفيد مصر من
السائحين ؟ ( مافائدة السياحة لمصر ؟ )
عندما يأتي السائح لمصر ينزل في فندق ، ويأكل في
مطعم ، ويركب طائرة أو باخرة أو قطار أو
سيارة
،
ويشتري التحف والهدايا وينفق نقوداً يستفيد منها اقتصاد بلدنا ويعمل آلاف من
الشباب في الفنادق
والمطاعم ، وفي وسائل المواصلات
وفي الارشاد السياحي .
- 10 ما واجبنا نحو السائحين
؟
أن نحسن معاملتهم ونرحب بهم .
11 ماذا تمني بكار ؟
أن يكون له جناحين يطير بهما
في السماء أو يملك بساط الريح ليشاهد كل آثار
مصر .
12 ماذا تخيل بكار عندما أغمض
عينيه ؟
أنه جالساً فوق البساط
وارتفع محلقاً في السماء .
الكـلمـة
|
معنـاهـا
|
الكـلمـة
|
مـضـادها
|
المـفـرد
|
الجـمـع
|
ذكي
|
سريع الفهم والمعرفة
|
ذكي
|
غبي
|
بساط
|
بسط
|
الاطلاع
|
القراءة
|
سريع
|
بطئ
|
الريح
|
الرياح
|
يحب
|
يهوي
|
واسع
|
ضيق
|
ذكي
|
أذكياء
|
أهداه
|
أعطاه بلا مقابل
|
يحب
|
يكره
|
مرشد
|
مرشدون
|
تجذب
|
تشد
|
صغيراٌ
|
كبيراٌ
|
عم
|
أعمام/عموم
|
أفواجاً
|
جماعات من الناس
|
تجذب
|
تنفر
|
كتاب
|
كتب
|
جميع
|
كل
|
يأتون
|
يرجعون
|
فوج
|
أفواج
|
يأتون
|
يحضرون
|
الخالدة
|
الفانية
|
دولة
|
دول
|
أغراض
|
أهداف
|
يعرف
|
يجهل
|
غرض
|
أغراض
|
متعددة
|
كثيرة ومختلفة
|
يجمع
|
يفرق
|
متعددة
|
متعددات
|
الخالدة
|
الباقية
|
الماضي
|
الحاضر
|
زيارة
|
زيارات
|
النزهة
|
الفسحة
|
سأل
|
أجاب
|
أثر
|
آثار
|
الاستمتاع
|
التمتع
|
يجد
|
يفقد
|
المعلومة
|
المعلومات
|
شاهد
|
رأي
|
تستفيد
|
تضر
|
الصورة
|
الصور
|
يلتقطون
|
يأخذون الصور
|
يشتري
|
يبيع
|
نزهة
|
نزهات
|
التذكارية
|
التي لها ذكري
|
نحسن
|
نسىء
|
المسجد
|
المساجد
|
قيمة
|
مكانة ومنزلة السرور
|
شكر
|
جحد
|
الكنيسة
|
الكنائس
|
المتعة
|
والفرحة
|
أغمض
|
فتح
|
الاطلاع
|
الاطلاعات
|
مشاهدة
|
رؤية
|
ارتفع
|
انخفض
|
يوم
|
أيام
|
التحف
|
أشياء لها قيمة أثرية
|
ادخلوا
|
اخرجوا
|
قيمة
|
قيم
|
ينفق
|
يصرف
|
آمنين
|
خائفين
|
مشاهدة
|
مشاهدات
|
نقود
|
مال
|
جالس
|
واقف
|
فندق
|
فنادق
|
الإرشاد
|
التوجيه
|
مطعم
|
مطاعم
|
||
نحسن
|
نجيد
|
طائرة
|
طائرات
|
||
رجع
|
عاد
|
باخرة
|
بواخر/ باخرات
|
||
ليت
|
كلمة تفيد التمني
|
قطار
|
قطارات
|
||
أغمض
|
أغلق
|
سيارة
|
سيارات
|
||
معالم
|
آثاروأماكن أثرية
|
التحفة
|
التحف
|
||
تخيل
|
تصور
|
ألف
|
آلاف
|
||
محلقاً
|
طائراً
|
المواصلة
|
المواصلات
|
||
آمنين
|
مطمئنين
|
معاملة
|
معاملات
|
||
جناح
|
أجنحة
|
||||
السماء
|
السماوات
|
||||
معلم
|
معالم
|
||||
عين
|
عيون / أعين
|
تدريبات
س1: " بكار" تلميذ ذكى واسع الاطلاع ، سريع الفهم (بكار) يحب أن يكون مرشدًا سياحيًا مثل عمه (مفيد) أهداه عمه كتابًا صغيرًا عن السياحة فى مصر " .
أ- هات معنى (أهداه) ............وجمع (مرشد) ........... وضاد (سريع).................... .
ب- ما أهم صفات (بكار) كما فهمت من العبارة السابقة ؟...........................................
جـ-ماذا يحب (بكار) أن يكون فى مستقبل حياته ؟........................................................
د- ما عمل (مفيد) عم (بكار) ؟ ................................................
هـ ) حلل إلى مقاطع صوتية :- بَكَّارُ : ...................................................
-الْاِطْلَاعِ : ......................................... – صَغِيرًا : ............................................ و ) أكمل عائلة الكلمة :يكون....../......../........./.......- يأتي ........./......../........../ .......
س2: " أهداه عمه كتابًا صغيرًا عن السياحة فى مصر، قرأ فيه : مصر تجذب أفواجًا من السائحين من جميع دول العالم ؛ فهم يأتون إلى مصر لأغراض متعددة ؛ فمهم من يأتى لزيارة آثار مصر الخالدة ،ويعرف المعلومات ، ويجمع الصور ، وهذه سياحة ثقافية " .
أ-اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين فيا يأتى :
1- معنى (تجذب)
( ترتفع – تشد – تعطى )
2- مفرد (أفواج)
( فويج – فوجون – فو )
3- جمع (كتاب)
( كتبون – أكتاب – كتب )
4- مضاد (يعرف)
( يهتم – يجهل – يبتعد )
ب- ما السياحة الثقافية ، كما فهمت من العبارة السابقة ؟..............................................
جـ- ما السياحة الترفيهية ؟.................................................
د- كيف تكون السياحة العلاجية ؟...........................................................
هـ ) حلل إلى مقاطع صوتية :- أَفْوَاجًاَ : ...................................................
- الخَالِدَةِ : ......................................... – ثَقَافِيَّةٌ : ............................................
و ) أكمل عائلة الكلمة :أهدى....../......../........./.......- يعرف ........./......../........../ .......
س4: " يوم الجمعة الماضى ، ذهب (بار) مع عمه (مفيد) ، وشاهد السائحين يلقطون بعض الصور التذكارية ، فسأل عمه قائلاً : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر يا عمى "
(أ) أكمل : معنى (يلتقطون) ...... مفرد(الصور) ....... جمع (عم) ....... ومضاد (يهتم) ........
(ب) مع من ذهب (بكار) يوم الجمعة الماضى ؟...................................................
(جـ) ماذا شاهد (بكار) يوم الجمعة الماضى ؟ ......................................................
(د) بم أجاب عم (بكار) عن سؤال (بكار) الذى جاء فى العبارة السابقة ؟
.........................................................................................................
هـ ) حلل إلى مقاطع صوتية :- الصُّوَرَ : ...................................................
- قَائِلًا : ......................................... – الجُمُعَةِ : ............................................
و ) أكمل عائلة الكلمة :یحب....../......../........./.......- ذھب ........./......../........../ .......
س5: (ترفيهية – السياحة معاملة – مرشدًا)
ضع مكان الق الكلمة المناسبة من الكلمات السابقة :
1- أهدى (مفيد) (بكار) كتابًا صغيرًا عن ............................... فى مصر .
2- العم (مفيد( يعمل ......................... سياحيًا .
3- يأتى السائحون إلى مصر للنزهة والاستمتاع ، فهذه سياحة ...................
4- الواجب علينا أن نحسن .......................... السائحين .
س6: (بكار) : وماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟العم : يا (بكار) ، السائح عندما يأتى إلى مصر يعرف آثار بلادنا وينزل فى فندق ، ويأكل فى مطعم ، ويركب طائرة أو باخرة أو قطارًا أو سيارة ، ويشترى التحف ، أى إنه ينفق نقودًا يستفيد منها اقتصاد بدنا " .
1- ما معنى (التحف) ، وما مفردها ؟ وما جمع (مطعم) ؟ وما مضاد (ينفق) ؟
.........................................................................................................
2- ماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟ .........................................................
3- أذكر فائدة أخرى نتيجة قدوم السياح لمصر ؟.....................................................
4- ما الواجب علينا نحو السائحين ؟....................................................
5- حلل إلى مقاطع صوتية :- السَّائِحُ : ........................................
- اِقْتِصَادُ ..................................... – سَيَّارة : ...........................
6- أكمل عائلة الكلمة : يستفيد : ......./ ............ / .............. / .............
س7: "يوم الجمعة الماضى ذهب بكار مع عمه مفيد و شاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية فسأل عمه قائلاً : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر يا عمى ؟"
أ- هات من الفقرة :- مضاد (أجاب).......... جمع (السائح)........مفرد (أعمام )..........
ب - متى ذهب بكار إلى عمه ، و ماذا شاهد؟......................................................
ج - لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟......................................................
د - استخرج :- * ثلاثة أفعال.........، ...........، .......... * ثلاثة أسماء .....،.........،........
هـ - حلل إلى ماطع صوتية :- المَاضِي : .................................................
- التَّذْكَارِيَّةِ : ............................................................. و - أكمل عائلة الكلمة : يهتم : ......./ ............ / .............. / .............