U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( الحرية ) للمنفلوطى للصف الاول الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

درس الحرية للصف الاول الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

درس الحرية للصف الاول الاعدادى


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
استيقظت
نهضت من نومي × نمت
أفرج
أزيل
هرة
قطة ج/ هرر
كربتها
همها وحزنها × فرحها م/ كربة
تموء
المواء هو صوت القطة
مغلق
× مفتوح
جانب
جوار ج/ جوانب
تطيل
تستمر وتمد  × تتوقف
تتمسح
تحتك بي  × تبتعد عني
أدركت
فهمت
تلح
تصر
غرضها
هدفها  ج/ أغراض
غريبا
غير معتاد × معتاد
غبطة
سرور وسعادة × حزن
فراعني
أتعبني × أرحني
شمس
نجم مضيء ج/ شموس
أمرها
شأنها ج/ أمور
اللعب
الدمية م/ لعبة
وأهمني
أصابني بالهم × أراحني
الحياة
النمو والبقاء × الموت ج/ حيوات
عافته
تركته × أخذته
محروم
ممنوع × منعم
تحفل بها
تهتم بها
ظلمة
ظلام ج/ ظلمات ×نور
تلح إلحاحا
تصر في طلبها وتكرره
اتجه نحوه
انطلق
انصرفت عنه
تركته
تعدو
تسرع
ظمآنة
عطشانة
ليت شعري
ليتني اشعر
أرشدتها
أهديتها  × ضللتها
استحالت
تحولت
الماء
ج/ مياه وأمواه
أسلمت
أرحت
أنشأت
بدأت واستمرت
متسول
سائل
تشتمل
تحتوي
المطامع
الأطماع
لا يد لأحد عنده
لا فضل لأحد عليه
مستجد
شحاذ × معطي
ظفر بها
فاز بها × فقدها
سلبته
انتزعته قهرا
منة
إحسان ج/ منن
أحد
ج/ آحاد وأحدون

































1- متي استيقظ الكاتب ؟ وما الذي أيقظه ؟
* فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشه .
2- ماذا وجد الكاتب بجانب فراشه ؟ وما أثر ذلك على الكاتب ؟
* وجد هرة تموء بجانب فراشه، وتتمسح به ، وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا. فراعه همها ، وتألم ألما شديداً لحال الهرة. ونهض من فراشه ليساعد القطة
3- فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
* فكر في أنها  جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال: لعلها ظمأى، فأرشدها إلى الماء ،فلم تحفل به ، وأنشأت  تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان.
4- ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا ؟
*  تمني أن لو كان سليمان فيفهم لغة الحيوان ليعرف حاجتها، ويفرج كربتها.
5- إلام كانت القطة تنظر؟ ولماذا ؟ و كيف فهم الكاتب غرض القطة ؟
*  كانت القطة تنظر إلى  باب الغرفة  المغلق  و تطيل النظر إليه، لأنها كانت تريد الخروج من الغرفة المغلقة ،فهم الكاتب غرضها عندما رآها تلتصق به كلما أتجه نحو الباب فعرف أنها تريد أن يفتح لها الباب .
6-  ما سبب مواء القطة ؟ وماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة؟
*  أنها محبوسة داخل الحجرة  وهي  بهذا تفقد حريتها . لذلك أسرع الكاتب وفتح الباب للقطة .
7-  ما أثر فتح الباب علي القطة ؟ ولماذا ؟ أو كيف صار حال القطة بعدما نالت حريتها؟
*عندما فتح  الكاتب الباب للقطة تحول حالها من هم وحزن إلى غبطة وسرور؛ لأنها رأت وجه السماء وعرفت أن حريتها قد عادت إليها
8-  ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الكاتب الباب  لها ؟ وماذا فعل الكاتب بعد نهاية قصة القطة ؟
 * انطلقت القطة تعدو فى سبيلها ، أما الكاتب فعاد إلى فراشه  وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر فى أمر هذه الهرة.
9-  فيم كان الكاتب يفكر ؟ ما الذي أدركه الكاتب بعد نهاية التفكير في هذه القصة؟
*  كان يفكر في أمر هذه القطة  و هل تفهم  القطة معني الحرية ؟. وقد ادرك الكاتب  أن القطة والحيوانات  تفهم معنى الحرية حق الفهم
10-  بم شبه الكاتب الحرية ؟   
*  شبه الكاتب الحرية  بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس.
11-  ما أثر ففدان الحرية علي الإنسان كما ذكر الكاتب؟  
*  أن من يفقد الحرية  يشعر بأنه  يعيش في ظلمة حالكة . و تكون حياته أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال.
12-  ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟  
*  الذي يسلب حرية الإنسان هي المطامع البشرية.
13-  لماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟   
*  لأن الحرية هي الحياة .
14-  لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟   
* لأنه يطلب حقا من حقوقه .
15- كيف تسلب المطامع البشرية حرية الإنسان؟ 
 * بأن تمنع الإنسان حقه  فى  حياة كريمة يستمتع فيها بحقوقه، وتجعله يعيش فى ظلام الجهل والتخلف؛ حتى لايقوى على الدفاع عن نفسه، أو المطالبة بحقوقه وحريته .
16- لماذ خصّ الكاتب سيدنا سليمان ؟   
* لأنه كان يعرف لغة الحيوان .             
17: ما الذي تمناه الكاتب؟ ولماذا؟
تمنى لو أنه مثل نبي الله سليمان فيعرف لغة القطة ويفهم ماذا تريد فيعطيه لها.



س1: وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بي كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما إن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها .
أ- ما مرادف (استحالت)؟ وما مضاد (تلتصق)؟ وما جمع (سبيلها)؟
ب - كيف فهم الكاتب غرض القطة؟ وكيف تصرف؟
ج - ما أثر فتح الباب على القطة؟ وما أثر ذلك على الكاتب؟
د – أعرب ماتحته خط .                                      
 هـ - استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلا صحيحا، وآخر معتلا.
 2- فعلا لازما ، وآخر متعديا لمفعول به واحد.    
3- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل. 
  4- فعلا مبنيًا آخر معربًا
===========================================================
س2:  (( الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس ، فمن عاش محرومًا منها عاش في ظلمة حالكة ))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف (محروم) :           ( منبوذ-  ممنوع - متروك )
2- مضاد ( الحرية) :             ( التعبد – التقيد – العبودية )
3- جمع (ظلمة ):                 ( ظلمات – ظلام – ظالمون )
ب))  بم وصف الكاتب الحرية  ؟                 
جـ)) ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته  ؟
د )) اعرب ما تحته خط . هـ)) استخرج من  الفقرة السابقة :-
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.     
   2- فعلاً مضارعاً منصوبًا مع ذكر السبب.        
3- فعلا معتلا ، وبين نوعه وآخر صحيحًا واذكر نوعه.  
   4- فعلاً مضارعاً مرفوعاً وبين علامة الرفع .
===========================================================
 س3: (( وقلت لعلها جائعة ، فنهضت وأحضرت لها طعامًا فعافته وانصرفت عنه ، فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف (عافته) :             ( اهتمت به – أحبته – كرهته وتركته )
2- مضاد ( أرشدتها ) :          ( وجهتها – ضللتها - عرفتها )
3- جمع (الماء):                  ( المياه – الأمواه – كلاهما صواب )
ب))  ماسبب حيرة الكاتب ودهشته ؟ وما الذي تمناه الكاتب في تلك اللحظة ؟ 
جـ)) الحيوانات تفهم معنى الحرية  دلل على ذلك من خلال فهمك للدرس .
د )) اعرب ما تحته خط .   
هـ)) استخرج من الفقرة  السابقة :-
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.            
2- فعلا معتلا ، وبين نوعه وآخر صحيحاً واذكر نوعه.          
===========================================================
س4:  (( فأثر منظرها في نفسي تأثيرًا شديدًا ، حتى تمنيت أن لو كنت سليمان فأفهم لغة الحيوان ، لأعرف حاجتها وأفرج كربتها))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 
1- مرادف (تمنيت) :               ( احببت – أشفقت - أردت )
2- مضاد ( أعرف ) :  ( أفهم – أجهل – أنصرف  ) 
3- جمع (كربتها):( كرباتها – كربها - كراباتها )
ب))  ما الذي أثر في نفس الكاتب ؟ وما الذي تمناه؟ ولماذا؟
جـ)) ماذا تقول لمن يعذب حيوانًا   ؟
د )) اعرب ما تحته خط .    
هـ)) استخرج من الفقرة  السابقة :-
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل. 
2- فعلا معتلا ، وبين نوعه وآخر صحيحًأ واذكر نوعه.
3- فعلاً مضارعًا منصوبًا مع ذكر السبب.                                 4- فعلاً مبنيًا وآخر معربًا

يمكنك متابعتنا من خلال الروابط التالية


الاسمبريد إلكترونيرسالة