نص فضل العلم والعمل
إن المعارف للمعــــالى سُلَّمٌ
|
\
|
وألو المعارف يَجهـدون لينعموا
|
والعلم زينةُ أهله بيــن الورى
|
\
|
سيَّان فيه أخو الغنــى والمعدم
|
فالشمس تطلع فى نهـار مشرق
|
\
|
والبدر لا يُخفيه ليــــلٌ مظلم
|
وأخو العلا يسعى فيُدرك ما ابتغى
|
\
|
وسواه من أيـــــامه يتظلم
|
والخاملون إذا غــدوت تلومُهم
|
\
|
حسِبوك فى أسمـــاعهم تترنم
|
فى الناس أحياء كأمـوات الوغى
|
\
|
وخْزُ الأسنــــة فيهم لا يُؤْلِم
|
فاصدم جهالتَهم بعلمـــك إنما
|
\
|
صدْمُ الجهــالةِ بالمعارف أحزَم
|
واخدم بلادا أنت مـــن أبنائها
|
\
|
إن البــــــلاد بأهلها تتقدم
|
شرح الأبيات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
| |
المعارف
|
العلوم (م) معرفة
|
المعالي
|
المراتب العالية المشرفة
| |
أولو
|
أصحاب (م) ذو
|
يجهدون
|
يبذلون جهدهم ويجتهدون
| |
زينة
|
افتخارا وعظمة (ج) زين وزينات
|
الورى
|
الخلق أو الناس
| |
سيان
|
متماثلان م (سىّ) ج (أسواء).
|
الغني
|
الثري × الفقير المعدم (ج) الأغنياء
| |
المعدم
|
الفقير(ج) المعدمون
|
ينعموا
|
يتمتعوا ويسعدوا والمراد يحصلون علي ما يريدون × يشقوا
| |
أخو
|
صاحب
|
العلا
|
الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة
| |
يسعى
|
يكد ويعمل
|
ابتغى
|
أراد، طلب
| |
سواه
|
غيره ج/ أسواء
|
يتظلم
|
يشتكي
| |
تلومهم
|
توبخهم ، تعاتبهم × تمدحهم
|
حسبوك
|
ظنوك × تأكدوا
| |
تترنم
|
تغني × تنوح
|
الوغي
|
الحرب × السلم
| |
وخز
|
طعن
|
الأسنة
|
نصل الرمح م/سنان
| |
يؤلم
|
يؤثر
|
صدم
|
مقابلة وملاقاة × هروب
| |
تتقدم
|
تزدهر × تتخلف.
|
أحزم
|
أنفع × اضر
|
ج : طلاب العلم أصحاب عزيمة قوية وهمة عالية يسعون إلى المجد والشرف والرفعة .
الخاملون يكثرون من شكوى الأيام وسوء الأحوال ويتلذذون عند يسمعون من يلومهم .
إن المعارف للمعــــالى سُلَّمٌ
|
وأولو المعارف يَجهـدون لينعموا
|
والعلم زينةُ أهله بيــن الورى
|
سيَّان فيه أخو الغنــى والمعدم
|
فالشمس تطلع فى نهـار مشرق
|
والبدر لا يُخفيه ليــــلٌ مظلم
|
وأخو العلا يسعى فيُدرك ما ابتغى
|
وسواه من أيـــــامه يتظلم
|
والخاملون إذا غــدوت تلومُهم
|
حسِبوك فى أسمـــاعهم تترنم
|
فى الناس أحياء كأمـوات الوغى
|
وخْزُ الأسنــــة فيهم لا يُؤْلِم
|
فاصدم جهالتَهم بعلمـــك إنما |
صدْمُ الجهــالةِ بالمعارف أحزَم |
واخدم بلادا أنت مـــن أبنائها |
إن البــــــلاد بأهلها تتقدم |
أ- هات مرادف (الجهالة)، ومضاد (اخدم)، وماضى (اخدم).
ب- إلام يدعو الشاعر فى البيتين السابقين؟ ولماذا؟
جـ- كيف نتعامل مع الجهلاء؟ د- لخدمة الوطن صور كثيرة. مثّل
=============================================================
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلـــــم وأولــو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الـــــوري
سيــــان
فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرقٍ والبـدر
لا يخفيـــه ليــــــل مظلـــــم
أ-))تخير الصواب مما بين القوسين :
1- معنى ( الورى): (
الخلق – الناس – الاثنان معًا )
2- مضاد (مشرق):( مضئ - مظلم – الاثنان معًا )
3- مفرد (المعالي) : ( المعلاة- المعلى- الاثنان معًا )
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك ؟
ج)) ما الجمال في ( إن المعارف للمعـالي
ســلـم) ؟
د)) ماذا يقصد الشاعر من قوله ( الشمس – البدر ) ، ( الليل المظلم )؟
=============================================================
وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وسـواه مـن أيامـه
يتظلــم
والخـاملون إذا غدوت تلومهم حسبوك فـي أسماعهم تترنــــم
في النـــاس أحياء كأموات الوغى وخـز الأسنة فيهم لا يؤلــم
أ )) هات ما يأتي: 1 – معنى(العلا)
2- مضاد(أحياء)
3- مفرد (السنة)
4-
جمع (الوغى)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .
ج)) ما علاقة قوله ( فيدرك ما ابتغى) بما قبله ؟ د)) ما الجمال في (في النـــاس أحياء كأموات
الوغى) ؟
هـ)) أكمل : قائل الأبيات هو الشاعر
.................................. ومن مؤلفاته
..................................
============================================================
فاصدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهالة بالمعـارف أحـزم
واخدم بـلادًا أنت من أبنائها إن البلاد بأهلـــهــا
تتقـــدم
أ )) هات ما يأتي: 1 – معنى(تتقدم)
2- مضاد(اخدم)
3- مفرد (المعارف)
4- جمع
(جهالتهم)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .
ج)) كيف نواجه الجهلاء؟
د)) ما الجمال في (فاصـــدم جهالتهم بعلمك)؟
هـ)) العلم مثل الشمس والقمر ينير الدنيا .. أكتب البيت الدال على هذا المعنى
.