نص النيل هو الكوثر
النيل العذب هو الكوثـر و الجنة شاطئـــه الأخـضــر
ريان الصفحـــة و المنظــر ما أبهي الخلــد و ما أنضـر
البـحر الفيـاض القـــدس الساقي الناس وما غرســوا
وهو المنوال لما لبســــوا والمنــعم
بالقــطـن الأنـــور
حبشي اللــون كجـيرتــه مـن منبـعه و بحـــــيرتـــه
صبغ الشطــين بسمرتــه لونــا كالمســك و كالعنبــر
الكـلمـة
|
معنـاهـا
|
الكـلمـة
|
مـضـادها
|
المـفـرد
|
الجـمـع
|
العذب
الكوثر
ريان
ماأبهي
الخلد
ماأنضر
الفياض
|
الحلو
نهر في الجنة
كثير الماء
ما أحسن
البقاء
ماأجمل
كثير الماء
|
العذب
الجنة
أبهي
الخلد
أنضر
الفياض
غرسوا
|
الملح
النار
أقبح
الفناء
أقبح
القليل
صعدوا
|
العذب
الجنة
شاطئ
الصفة
المنظر
القطن
اللون
|
العذاب
الجنات
شواطئ
الصفات
المناظر
الأقطان
الألوان
|
القدس
غرسوا
المنوال
المنعم
الأنور
حبشي اللون
بحيرته
المسك والعنبر
منبعه
|
المبارك
زرعوا
الذي ينسج القماش
المعطي
الأكثر بياضاً
أي أن لون الطمي مثل لون أهل الحبشة
بحيرة تانا بأثيوبيا
نوعان من الطيب رائحتهما طيبة
مصدره
|
لبسوا
الأنور
منبع
|
خلعوا
الأسود
مصب
|
منبع
بحيرة
لون
|
منابع
بحيرات
ألوان
|
*النيل العذب هو
الكوثر : تعبير جميل يشبه ماء النيل بماء
نهر الكوثر في الجنة .
* حبشي اللون كجيرته : تعبير جميل يشبه لون طمي النيل بلون بشرة أهل الحبشة
السمراء
* صبغ الشطين بسمرته : تخيل الشاعر رساماً
يصبغ الشطين باللون الأسمر .
* لونا كالمسك وكالعنبر : شبه لون طمي النيل بلون المسك والعنبر .
1- من قائل النص ؟
وماذا تعرف عنه ؟
قائل النص هو أمير الشعراء أحمد
شوقي ، أشهر شعراء العالم العربي ولد في القاهرة عام 1868م ، وتعلم في مدارسها
وحصل علي الشهادة النهائية في الحقوق من فرنسا ، وجُمعت قصائده في ديوان اسمه
( الشوقيات ) توفي سنة 1932م .
2- ما الصورة التي رسمها الشاعر لنهر النيل ؟
الصورة هي تشبيه ماء
نهر النيل بماء نهر الكوثر الذي يوجد في الجنة وهذا الماء كان سبباً في الزراعة
وفي ظهور الأشجار والحدائق
الجميلة .
3-متي يبدو نهر النيل بديعاً ؟
عندما تسقط عليه أشعة الشمس الذهبية .
4-ما فائدة نهر النيل لمصر ؟
نهر النيل له فوائد عديدة ، فنشرب منه الماء ،
ونروي الزرع ، ونسقي الحيوان.
5- ماذا يحدث لو لم
يمر نهر النيل في مصر ؟
لأصبحت مصر أرض صحراء جرداء لازرع فيها ولا ماء
، ولاحياة
6-ماذا يحدث لو لم يتم بناء السد العالي
؟
لأغرقت مياه الفيضان مصر كل عام
، وتقل المياه ، وصعوبة في الحياة .
7-ماذا يحدث لو استمر الناس في إلقاء المخلفات والقاذورات في مياه نهر النيل
؟
سيؤدي ذلك إلي تلوث
مياه نهر النيل ، ويصاب الناس بالأمراض .
8-بم أنعم نهر النيل علي أهل مصر ؟ وما فائدته ؟
أنعم عليهم بزراعة القطن ،
نصنع منه الملابس القطنية الجميلة .
9 -من أين ينبع نهر النيل ؟ وم أين يصب ؟
ينبع نهر النيل في بحيرة تانا بالهضبة
الأثيوبية ، ويصب في البحر المتوسط.
10- ماذا يشبه لون طمي النيل ؟
يشبه لون بشرة جيرانه من أهل الحبشة ، وبلون
المسك والعنبر .
11 – بما صبغ نهر النيل شاطئيه ؟
صبغ نهر النيل شاطئيه باللون الأسمر الذي يشبه لون المسك
والعنبر.
12 – لنهر النيل فضل عظيم . وضح ذلك . ومادورك نحوه ؟
نهر النيل نهر عظيم ، له نعم عظيمة علي مصر
فحول أرض مصر من أرض صحراء جرداء الي أرض خضراء فيها زرع وحياة ، ويشرب منه
المصريون الماء العذب ويزرعون أرضهم يسقون حيواناتهم ، ويأخذون منه طعامهم ، ومنه نأخذ الكهرباء وله العديد من
الأفضال لذلك علينا أن نحافظ علي مياهه نظيفة نقية ، ولا نرمي فيه القاذورات
ومخلفات المصانع ولانصطاد منه السمك بطريقة غير سليمة حتي يظل شريان الحياة .
تدريبات
س1: قال الشاعر :
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئة الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر !
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (أبهى) (أقبح – أجمل – أقوى)
2- جمع (المنظر) (المناظرات – المنظور – المناظر)
3- مضاد (أنضر) (أحسن – أقبح – أعلى)
ب- بم شبه الشاعر نهر النيل ؟ .....................................................................
جـ- ماذا على ضفاف نهر النيل ؟ ................................................................
د- كيف يبدو نهر النيل ، وهو ممتلئ بالماء ؟ ...................................................
هـ- ما الجمال فى قول الشاعر (النيل العذب هو الكوثر) ؟
............................................................................................................
و - أكمل عائلة الكلمة : غرس : .............../............/............./...........................
سقى: .........../........./.........../............. – حمل : .........../......../.........../.........
ز - حلل إلى مقاطع صوتية : النيل : ...........................................................
- الصفحة ..........................................– الأخضر : .........................................
س2: قال الشاعر :
البحر الفياض القدس الساقى الناس وما غرسوا
وهو المنوال لما لبسوا والمنعم بالقطن الأنور
أ- هات : معنى (القدس)............ وجمع (البحر)........... ومضاد (لبسوا)............. .
ب- بم وصف الشاعر نهر النيل ، كما تفهم من البيت الأول ؟ وما فائدته ؟
............................................................................................................
ج - اشرح البيت الثانى بأسلوبك .
............................................................................................................
د - اكتب بيتا يدل على: أن النيل كأنه نهر اكوثر وعلى ضفافه حدائق ذات أشجار وأزهار ؟
............................................................................................................
و - أكمل عائلة الكلمة : لبس : .............../............/............./...........................
شرب: .........../........./.........../............. – جعل: .........../......../.........../.........
ز - حلل إلى مقاطع صوتية : الفياضُ : ...........................................................
- القدس ........................................... – الأنور: ............................................
س3: ضع اسم الإشارة المناسب فى كل جملة مما يأتى :
1- .............. رجلان طويلان . 2- .................... فتاتان مهذبتان .
3- ....... لاعب ماهر . 4- ............ سباحة ماهرة .
5- ......... لاعبون ماهرون . 6- ........... لاعبات مصريات .
س4:: ضع خبرًا مناسبًا مكان النقط فى كل جملة مما يأتى :
1- البحر .................... 2- الأسد ...............
3- الحصان ....................... 4- البرتقال ................
س5: قال الشاعر :
حبشى اللون كجيرته من منبعه وبحيرته
صبغ الشطين بسمرته لونًا كالمسك وكالعنبر
أ-أكمل : - معنى (حبشى اللون) ........... جمع (منبع) ........... مضاد (منبع) ..........
ب- ما المقصود بـ (المسك والعنبر) ؟ ................................................................
جـ- بم يتحمل النيل وهو آت من منبعه ؟ .............................................................
د- بم صبغ نهر النيل شاطئي ؟ .....................................................................
هـ- ما الجمال فى قوله الشاعر (صبغ الشطين بسمرته) ؟....................................
و - أكمل عائلة الكلمة : صبغ : .............../............/............./...........................
زرع : .........../........./.........../............. – حصد: .........../......../.........../.........
ز - حلل إلى مقاطع صوتية : منبعه: ...........................................................
- بحيرته ........................................... – المسك: ............................................