U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

نشيد ( النيل هو الكوثر ) للصف الرابع الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

نشيد النيل هو الكوثر للصف الرابع الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى


نص النيل هو الكوثر


  النيل العذب هو الكوثـر               و الجنة شاطئـــه الأخـضــر
                                ريان الصفحـــة و المنظــر               ما أبهي الخلــد و ما أنضـر
                                البـحر الفيـاض القـــدس                 الساقي الناس وما غرســوا
                               وهو المنوال لما لبســــوا                والمنــعم بالقــطـن الأنـــور
                               حبشي اللــون كجـيرتــه                   مـن منبـعه و بحـــــيرتـــه
                                صبغ الشطــين بسمرتــه                  لونــا كالمســك و كالعنبــر


الكـلمـة
معنـاهـا
الكـلمـة
مـضـادها
المـفـرد
الجـمـع
العذب
الكوثر
ريان
ماأبهي
الخلد
ماأنضر
الفياض
الحلو
نهر في الجنة
كثير الماء
ما أحسن
البقاء
ماأجمل
كثير الماء
العذب
الجنة
أبهي
الخلد
أنضر
الفياض
غرسوا
الملح
النار
أقبح
الفناء
أقبح
القليل
صعدوا
العذب
الجنة
شاطئ
الصفة
المنظر
القطن
اللون
العذاب
الجنات
شواطئ
الصفات
المناظر
الأقطان
الألوان
القدس
غرسوا
المنوال
المنعم
الأنور
حبشي اللون

بحيرته
المسك والعنبر
منبعه
المبارك
زرعوا
الذي ينسج القماش
المعطي
الأكثر بياضاً
أي أن لون الطمي مثل لون أهل الحبشة
بحيرة تانا بأثيوبيا
نوعان من الطيب رائحتهما طيبة
مصدره
لبسوا
الأنور
منبع


خلعوا
الأسود
مصب


منبع
بحيرة
لون

منابع
بحيرات
ألوان




*النيل العذب هو الكوثر :    تعبير جميل يشبه ماء النيل بماء نهر الكوثر في الجنة .
* حبشي اللون كجيرته :  تعبير جميل يشبه لون طمي النيل بلون بشرة أهل الحبشة السمراء       
* صبغ الشطين بسمرته : تخيل الشاعر رساماً يصبغ الشطين باللون الأسمر .               

* لونا كالمسك وكالعنبر :  شبه لون طمي النيل بلون المسك والعنبر . 
1- من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟
قائل النص هو أمير الشعراء أحمد شوقي ، أشهر شعراء العالم العربي ولد في القاهرة عام 1868م ، وتعلم في مدارسها وحصل علي الشهادة النهائية في الحقوق من فرنسا ، وجُمعت قصائده في ديوان اسمه
 ( الشوقيات ) توفي سنة 1932م .                                        
 2- ما الصورة التي رسمها الشاعر لنهر النيل ؟
      الصورة هي تشبيه ماء نهر النيل بماء نهر الكوثر الذي يوجد في الجنة وهذا الماء كان سبباً في الزراعة    
        وفي ظهور الأشجار والحدائق الجميلة . 
3-متي يبدو نهر النيل بديعاً ؟
           عندما تسقط عليه أشعة الشمس الذهبية .                                              
4-ما فائدة نهر النيل لمصر ؟
    نهر النيل له فوائد عديدة ، فنشرب منه الماء ، ونروي الزرع ، ونسقي الحيوان.              
5-  ماذا يحدث لو لم يمر نهر النيل في مصر  ؟
  لأصبحت مصر أرض صحراء جرداء لازرع فيها ولا ماء ، ولاحياة              
6-ماذا يحدث لو لم يتم بناء السد العالي  ؟
لأغرقت مياه الفيضان مصر كل عام ، وتقل المياه ، وصعوبة في الحياة .

7-ماذا يحدث لو استمر الناس في إلقاء المخلفات والقاذورات في مياه نهر النيل ؟
      سيؤدي ذلك إلي تلوث مياه نهر النيل ، ويصاب الناس بالأمراض .              
8-بم أنعم نهر النيل علي أهل مصر ؟ وما فائدته ؟
      أنعم عليهم بزراعة القطن ، نصنع منه الملابس القطنية الجميلة .                
9 -من أين ينبع نهر النيل ؟ وم أين يصب ؟
    ينبع نهر النيل في بحيرة تانا بالهضبة الأثيوبية ، ويصب في البحر المتوسط.                           
10- ماذا يشبه لون طمي النيل ؟
    يشبه لون بشرة جيرانه من أهل الحبشة ، وبلون المسك والعنبر .
11 – بما صبغ نهر النيل شاطئيه ؟
صبغ نهر النيل شاطئيه باللون الأسمر الذي يشبه لون المسك والعنبر.
12 – لنهر النيل فضل عظيم . وضح ذلك . ومادورك نحوه ؟
   نهر النيل نهر عظيم ، له نعم عظيمة علي مصر فحول أرض مصر من أرض صحراء جرداء الي أرض خضراء فيها زرع وحياة ، ويشرب منه المصريون الماء العذب ويزرعون أرضهم يسقون حيواناتهم ، ويأخذون   منه طعامهم ، ومنه نأخذ الكهرباء وله العديد من الأفضال لذلك علينا أن نحافظ علي مياهه نظيفة نقية ، ولا نرمي فيه القاذورات ومخلفات المصانع ولانصطاد منه السمك بطريقة غير سليمة حتي يظل شريان الحياة . 

تدريبات

س1: قال الشاعر : 
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئة الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر !
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 
1- معنى (أبهى)                  (أقبح – أجمل – أقوى) 
2- جمع (المنظر)                (المناظرات – المنظور – المناظر)
3- مضاد (أنضر)             (أحسن – أقبح – أعلى)
ب- بم شبه الشاعر نهر النيل ؟ .....................................................................
جـ- ماذا على ضفاف نهر النيل ؟ ................................................................
د- كيف يبدو نهر النيل ، وهو ممتلئ بالماء ؟ ...................................................
هـ- ما الجمال فى قول الشاعر (النيل العذب هو الكوثر)  ؟
............................................................................................................ 
و - أكمل عائلة الكلمة : غرس  : .............../............/............./...........................
سقى: .........../........./.........../............. – حمل : .........../......../.........../.........
ز -  حلل إلى مقاطع صوتية : النيل : ...........................................................
- الصفحة  ..........................................– الأخضر : .........................................
س2: قال الشاعر : 
البحر الفياض القدس الساقى الناس وما غرسوا
وهو المنوال لما لبسوا والمنعم بالقطن الأنور
أ- هات : معنى (القدس)............ وجمع (البحر)........... ومضاد (لبسوا)............. .
ب- بم وصف الشاعر نهر النيل ، كما تفهم من البيت الأول ؟ وما فائدته ؟ 
............................................................................................................
ج - اشرح البيت الثانى بأسلوبك . 
............................................................................................................
د - اكتب بيتا يدل على: أن النيل كأنه نهر اكوثر وعلى ضفافه حدائق ذات أشجار وأزهار ؟ 
............................................................................................................
و - أكمل عائلة الكلمة : لبس  : .............../............/............./...........................
شرب: .........../........./.........../............. – جعل: .........../......../.........../.........
ز -  حلل إلى مقاطع صوتية : الفياضُ : ...........................................................
- القدس  ........................................... – الأنور: ............................................
س3: ضع اسم الإشارة المناسب فى كل جملة مما يأتى : 
1- .............. رجلان طويلان .        2- .................... فتاتان مهذبتان . 
3- ....... لاعب ماهر .                   4- ............ سباحة ماهرة . 
5- ......... لاعبون ماهرون .             6- ........... لاعبات مصريات . 
س4:: ضع خبرًا مناسبًا مكان النقط فى كل جملة مما يأتى : 
1- البحر ....................                         2- الأسد ...............
3- الحصان .......................                    4- البرتقال ................
س5: قال الشاعر : 
حبشى اللون كجيرته من منبعه وبحيرته
صبغ الشطين بسمرته لونًا كالمسك وكالعنبر
أ-أكمل : - معنى (حبشى اللون) ........... جمع (منبع) ........... مضاد (منبع) ..........
ب- ما المقصود بـ (المسك والعنبر) ؟ ................................................................
جـ- بم يتحمل النيل وهو آت من منبعه ؟ .............................................................
د- بم صبغ نهر النيل شاطئي ؟ .....................................................................
هـ- ما الجمال فى قوله الشاعر (صبغ الشطين بسمرته) ؟....................................
و - أكمل عائلة الكلمة : صبغ  : .............../............/............./...........................
زرع : .........../........./.........../............. – حصد: .........../......../.........../.........
ز -  حلل إلى مقاطع صوتية : منبعه: ...........................................................
- بحيرته  ........................................... – المسك: ............................................







يمكنك متابعتنا من خلال الروابط التالية


الاسمبريد إلكترونيرسالة