U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

أقسام الكلام ( اسم فعل حرف ) - نبض اللغة التعليمى

 

أقسام الكلام ( اسم فعل حرف ) - نبض اللغة التعليمى

أقسام الكلام 


أولا : الاسم

هو ما دل على إنسان، أو نبات, أو حيوان, أو جماد, أو مكان، أو صفة, أو معنى.

1- إنسان: مثل رجل – معلم – امرأة – سعاد – أحمد – نجار –   عامل – ممرضة – الصياد – الصديق.

2- حيوان: مثل كلب – عصفور – سمك – طائر – الطيور – حمام –  دب – قطة.

3- نبات: مثل شجرة – برتقال – زرع – الثمار – الفاكهة – الحبوب – الموز – البقوليات.

4- جماد: مثل خشب – مقعد – سحاب – شمس – القمر – السيارة – قلم – الكتاب – المنضدة.

5- مكان: مثل مدرسة – شارع – القاهرة – سوهاج – المدينة – الحقول – الوطن .

6- صفة: مثل عالية – كبيرة – صغير – شرير – خير .

 

7- معنى: مثل المشاركة – المعاونة – الصداقة – الحب

 

8- أسماء الإشارةالأسماء الموصولةالضمائر.


ثانيا : الفعل

  هو ما دل على حدث فى زمن معين

مثل:

يمشى – يسير – يقف – قال – يحدث – يبحث- ركب – يسافر – ركب – ذاكر – يتدرب – حزنت – فرحت – يفوت – ساعدت – استأذنت – أذن – سمح – وافق .

 

ثالثا : الحرف

  هو كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع غيره.

مثل:

(من – فى – على – إلى – هل – أو –  و – أن – لـ - بـ - إن – عن .......)

  

القاعدة:-

الكلمة ثلاثة أنواع: اسم – فعل – حرف

1-     الاسم: ما دل على إنسان،أو نبات،أو حيوان،أو جماد،أو صفة، أو معنى.

      - ومن علامات الاسم: ال – التنوين – التاء المربوطة- دخول حرف الجر عليه .

2-     الفعل: ما دل على عمل يحصل فى زمن معين.

      - ومن علامات الفعل:  يدل على أمرين  حدث + زمن

3-     الحرف: كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع غيره.

    مثل:(من - إلى – عن – على– فى– بــ – لـ - ك– هل – و – أن – إن – إلا – ثم  - أو)



 

 

تدريبات

س1: عين كل اسم فى كل جملة مما يأتى ، وبين نوعه :

1- أحمد يرسم  قطة .        2- تجرى فاطمة . 3- يزأر الأسد .    4- يغرد البلبل  .

5- نفتح الباب .    6- نغلق انافذة .   7- أذهب إلى المدرسة .    8- أكلت موزة .

س2: ضع كل اسم في مكانه المناسب  ، ثم بين نوعه : (الثعلب – الحصان – صفاء – الكتاب – أحمد -  القطن)

1- ....................جندى شجاع .                       2- ......... طبيبة ماهرة .

3- .............. خير جليس .                              4- ............ حيوان أليف .

5- ............. يجرى بسرعة .                            6- ............. تتفتح لوزاته .

س3: ضع مكان النقط اسمًا مناسبًا ، ثم بين نوعه :

1- .............عنقها طويل .                2- نجلس فى المدرسة على ..................

3- اشرب الماء من ..................        4- .............. طائر جارح .

5- نسمع صهيل ....................         6- لا أقطف.............. الحديقة .

س4: بين كل اسم فى الجمل الآتية :

1- نرفع العلم على السارية .                            2- لون النبات أخضر .

3- نضع الكتب على الرفوف .                          4- الطبيب يعالج المرضى .

5- نقرأ الصحف ، ونسع المذياع .

س5: اقرأ ثم أجب : " مرضت (هند) ، وانقطعت عن المدرسة ، فحزنت (سناء) لمرضها ، وخافت أن يفوت (هند) بعض ادروس ، استأذنت (سناء) والدها أن تقوم بمساعدة (هند) فى دروسها ، فأذن لها " .

-استخرج من هذه الفقرة خمسة أسماء وخمسة أفعال ، وثلاثة حروف  .

.................................................................................................

س5: عين كل فعل مما يأتى ، ثم اكتبه مكان النقط :

1- يتقدم العلم يومًا بعد يوم .                            (                        )

2- يطول الليل فى الشتاء .                             (                        )

3- ينظم الشرطى المرور .                             (                         )

4- اظزهار تتفتح فى الربيع .                           (                         )

5- القمر يظهر ليلاً .                                   (                         )

س6: اختر الفعل المناسب مما بين اقوسين ، وضعه مكان النقط :

1- ............ الناجح بنجاحه .                                  ( يفرح – يحزن – يبكى)

2- ........... المجتهد بالجائزة.                                   (يتقم – يفوز – يخسر)

3- ........... الأسد فى الغابة .                                   (يعلم – يعيش – يفهم)

4- ............. الطائر فى الجو .                                 (يهبط – يسقط – يعلو)

س7: ضع كل فعل في مكانه المناسب مما يأتى : (تبعث – يحكم – قال – نام – ينزل)

1- - ............ المطر من السماء .              2- أشعة الشمس .............. الدفء .

3- ............... الشاهد الحق .                     4- ............ القاضى بالعدل .          

5- ............ الطفل فى الفراش .

س8: ضع فعلاً مناسبًا مكان النقط فيما يأتى :

1- ........... الشمس صباحًا .            2- ................ الديك قبل شروق الشمس .

3- ..............الشمس وراء الأفق .      4- ............... المؤذن على المئذنة .

5- ................ السمك فى الماء .

س9: اقرأ : وضع خطًا تحت كل فعل :

" مصر منبع خير فى ماضيها وحاضرها ، وستبقى بفضل الله بخير ، فقد حباها الله أسباب الحياة ، التى تجعل أبناءها يعيشون عيشة راضية  .

س10: ضع خطًا تحت كل حرف فى الجمل الآتية :

1- أخذت هدية من ابى 2- أتوكل على الله 3- أبتعد عن أصدقاء السوء 4- مدرستى فى القاهرة .

5- بالحجرة أثاث .  6- للباب قفل . 7- ذهبت فى الصيف إلى الإسكندرية .

س11: اختر الحرف المناسب مما بين القوسين ، واكتبه مكان النقط :

1- أركب ................ السيارة .                        (على – فى – إلى)

2- سمعت الأخبار ................ المذياع .                (من – إلى – على)

3- أذهب ................ الأقصر .                        (من – فى – إلى)

4- أضع الأطباق ............ المائدة .                      (فى – إلى – على)

5- نضرب الكرة ................ المضرب .               (لـِ – بـِ – عَلَى)

س12: ضع الحرف المناسب مكان النقد مما يلي : (من – فى – عن – على – إلى – بـ)

1- أصلى دائمًا ............. المسجد .   2- إذا دخلت المدرسة ، سلمت ............ زملائى . 

3- نأخذ اعسل الأبيض ....... النحل .   4- أبتعد .................... الزحام .

5- ألعب .................. الكرة .

س13: ضع حرفًا منابً مكان النقط فيما يأتى :

1- رأيت ............. التليفزيون مسرحية .  2- ركبت ................... ظهر الحصان .

3- جمعت الثمار .............. الشرة .      4- أبتعد ........... إيذاء الناس .

س14: اقرأ ما يأتى ، وضع خطًا تحت كل حرف :

"وطنى مصر الغالية ، ات التاريخ العريق ، والحضارة العظيمة ، على أرضها نشأت ، ومن خيرها تغذيت ، وتحت سمائها ترعرعت ، بخياتى أفدى وطنى ، وفى سبيله أعمل ليل نهار ، حتى يتقدم إلى الأمام مع الدول الناهضة" .

س15: استخرج من كل جملة مما يأتى : (الاسم ، الفعل ، الحرف)

1- الصديق أخ لصديقه .                           2- نحرص على الصداقة .

3- يجب أن تحسن اختيار الصديق .                4- يجب الحرص على الإخلاص للصديق .









 

الاسمبريد إلكترونيرسالة