أقسام الكلام
أولا : الاسم
هو
ما دل على إنسان، أو نبات, أو حيوان, أو جماد, أو مكان، أو صفة, أو معنى.
1-
إنسان:
مثل
رجل – معلم – امرأة – سعاد – أحمد – نجار –
عامل – ممرضة – الصياد – الصديق.
2-
حيوان:
مثل
كلب – عصفور – سمك – طائر – الطيور – حمام –
دب – قطة.
3- نبات:
مثل
شجرة – برتقال – زرع – الثمار – الفاكهة – الحبوب – الموز – البقوليات.
4-
جماد:
مثل
خشب – مقعد – سحاب – شمس – القمر – السيارة – قلم – الكتاب – المنضدة.
5-
مكان:
مثل
مدرسة – شارع – القاهرة – سوهاج – المدينة – الحقول – الوطن .
6-
صفة:
مثل
عالية – كبيرة – صغير – شرير – خير .
7-
معنى:
مثل
المشاركة – المعاونة – الصداقة – الحب
8-
أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة – الضمائر.
ثانيا : الفعل
هو ما دل على حدث فى زمن معين
مثل:
يمشى – يسير – يقف – قال – يحدث – يبحث-
ركب – يسافر – ركب – ذاكر – يتدرب – حزنت – فرحت – يفوت – ساعدت – استأذنت – أذن –
سمح – وافق .
ثالثا : الحرف
هو كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع
غيره.
مثل:
(من – فى – على – إلى – هل – أو – و – أن – لـ - بـ - إن – عن .......)
القاعدة:-
الكلمة ثلاثة أنواع: اسم – فعل – حرف
1- الاسم: ما دل على إنسان،أو نبات،أو حيوان،أو
جماد،أو صفة، أو معنى.
- ومن علامات الاسم: ال – التنوين – التاء
المربوطة- دخول حرف الجر عليه .
2- الفعل: ما دل على عمل يحصل فى زمن معين.
- ومن علامات الفعل: يدل على أمرين
حدث + زمن
3- الحرف: كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع
غيره.
مثل:(من - إلى – عن – على– فى– بــ – لـ - ك–
هل – و – أن – إن – إلا – ثم - أو)
تدريباتس1:
عين كل اسم فى كل جملة مما يأتى ، وبين نوعه : 1- أحمد
يرسم قطة . 2- تجرى فاطمة . 3- يزأر الأسد . 4-
يغرد البلبل . 5- نفتح الباب
. 6- نغلق انافذة . 7-
أذهب إلى المدرسة . 8- أكلت موزة . س2:
ضع كل اسم في مكانه المناسب ، ثم بين نوعه
: (الثعلب – الحصان – صفاء – الكتاب – أحمد - القطن) 1-
....................جندى شجاع . 2- ......... طبيبة ماهرة . 3-
.............. خير جليس . 4- ............
حيوان أليف . 5-
............. يجرى بسرعة . 6- .............
تتفتح لوزاته . س3:
ضع مكان النقط اسمًا مناسبًا ، ثم بين نوعه : 1-
.............عنقها طويل .
2- نجلس فى المدرسة على .................. 3- اشرب الماء
من .................. 4-
.............. طائر جارح . 5- نسمع صهيل
.................... 6- لا
أقطف.............. الحديقة . س4:
بين كل اسم فى الجمل الآتية : 1- نرفع العلم
على السارية .
2- لون النبات أخضر . 3- نضع الكتب
على الرفوف . 4-
الطبيب يعالج المرضى . 5- نقرأ الصحف ،
ونسع المذياع . س5: اقرأ ثم أجب
: " مرضت (هند) ، وانقطعت عن المدرسة ، فحزنت (سناء) لمرضها ، وخافت أن يفوت
(هند) بعض ادروس ، استأذنت (سناء) والدها أن تقوم بمساعدة (هند) فى دروسها ، فأذن
لها " . -استخرج من هذه
الفقرة خمسة أسماء وخمسة أفعال ، وثلاثة حروف . ................................................................................................. س5:
عين كل فعل مما يأتى ، ثم اكتبه مكان النقط : 1- يتقدم العلم
يومًا بعد يوم .
( ) 2- يطول الليل
فى الشتاء .
( ) 3- ينظم الشرطى
المرور . ( ) 4- اظزهار تتفتح
فى الربيع . ( ) 5- القمر يظهر
ليلاً . ( ) س6:
اختر الفعل المناسب مما بين اقوسين ، وضعه مكان النقط : 1- ............
الناجح بنجاحه .
( يفرح – يحزن – يبكى) 2- ...........
المجتهد بالجائزة. (يتقم – يفوز
– يخسر) 3- ...........
الأسد فى الغابة . (يعلم – يعيش
– يفهم) 4-
............. الطائر فى الجو . (يهبط – يسقط –
يعلو) س7: ضع
كل فعل في مكانه المناسب مما يأتى : (تبعث – يحكم – قال – نام – ينزل) 1- -
............ المطر من السماء . 2- أشعة الشمس .............. الدفء
. 3-
............... الشاهد الحق . 4- ............ القاضى
بالعدل . 5- ............
الطفل فى الفراش . س8:
ضع فعلاً مناسبًا مكان النقط فيما يأتى : 1- ...........
الشمس صباحًا . 2- ................ الديك قبل شروق
الشمس . 3-
..............الشمس وراء الأفق . 4-
............... المؤذن على المئذنة . 5-
................ السمك فى الماء . س9:
اقرأ : وضع خطًا تحت كل فعل : " مصر منبع
خير فى ماضيها وحاضرها ، وستبقى بفضل الله بخير ، فقد حباها الله أسباب الحياة ،
التى تجعل أبناءها يعيشون عيشة راضية . س10:
ضع خطًا تحت كل حرف فى الجمل الآتية : 1- أخذت هدية من
ابى 2- أتوكل على الله 3- أبتعد عن أصدقاء السوء 4- مدرستى فى القاهرة . 5- بالحجرة أثاث
. 6- للباب قفل . 7- ذهبت فى الصيف إلى
الإسكندرية . س11:
اختر الحرف المناسب مما بين القوسين ، واكتبه مكان النقط : 1- أركب
................ السيارة . (على – فى – إلى) 2- سمعت الأخبار
................ المذياع .
(من – إلى – على) 3- أذهب
................ الأقصر .
(من – فى – إلى) 4- أضع الأطباق
............ المائدة .
(فى – إلى – على) 5- نضرب الكرة
................ المضرب .
(لـِ – بـِ – عَلَى) س12:
ضع الحرف المناسب مكان النقد مما يلي : (من – فى – عن – على – إلى – بـ) 1- أصلى دائمًا
............. المسجد . 2- إذا دخلت
المدرسة ، سلمت ............ زملائى . 3- نأخذ اعسل
الأبيض ....... النحل . 4- أبتعد
.................... الزحام . 5- ألعب
.................. الكرة . س13:
ضع حرفًا منابً مكان النقط فيما يأتى : 1- رأيت
............. التليفزيون مسرحية . 2-
ركبت ................... ظهر الحصان . 3- جمعت الثمار
.............. الشرة . 4- أبتعد
........... إيذاء الناس . س14:
اقرأ ما يأتى ، وضع خطًا تحت كل حرف : "وطنى مصر الغالية ، ات التاريخ العريق ، والحضارة العظيمة ، على
أرضها نشأت ، ومن خيرها تغذيت ، وتحت سمائها ترعرعت ، بخياتى أفدى وطنى ، وفى
سبيله أعمل ليل نهار ، حتى يتقدم إلى الأمام مع الدول الناهضة" . س15:
استخرج من كل جملة مما يأتى : (الاسم ، الفعل ، الحرف) 1- الصديق أخ
لصديقه . 2- نحرص على الصداقة . 3- يجب أن تحسن
اختيار الصديق . 4- يجب
الحرص على الإخلاص للصديق . |