U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( يوم لاينسى ) للصف السادس الابتدائى الترم الأول - نبض اللغة التعليمى

درس يوم لاينسى للصف السادس الابتدائى الترم الأول - نبض اللغة التعليمى




لم أحك شيئا لزملائي عن "فاطمة" وقررت أن أنتظر ما سيحدث  في منتصف الأسبوع التالي ، دخلت المعلمة "كاميليا" إلي الفصل ، قالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة ، أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات وقد اتصل بي الطبيب المعالج ، وتم ترتيب كل شيء لهذه الزيارة ،فماذا يمكن أن نفعل لها ؟"
قال سامح فرحا :"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة "
وأضاف أحمد :" ويمكننا كذلك أن نكتب لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل " وقلت ، وانأ اشعر بسعادة غامرة: انها فرصة رائعة لنظهر لها مدي حبنا "
أجابت المعلمة:"هذه مشاعر طيبة علينا بتزيين الفصل لقد أخبرني طبيبها المعالج أن زيارتها لنا سيكون لها أثر بالغ في علاجها "
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونةكما كتبنا لوحة ترحيب ب"فاطمة"  "أهلا بك يا فاطمة في فصلك"واتفقنا مع المعلمة علي أمر آخر

جاء يوم زيارة"فاطمة" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة" وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها وحدثت مفاجأتانكانت المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغايةوكانت المفاجأة الرائعة الثانية أن ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها فقد كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة ومن يومها ، أصبح اسم فصلنا "فصل القبعات البيضاء"انه حقا "يوم لا ينسي !!

معانى المفردات


الكلمة

مرادفها

الكلمة

مرادفها

أحكي

أقص وأروي

صيحات

هتافات

يسعدني

يفرحني

مشاعر

أحاسيس

دوي

علا الصوت

أمر

شأن

قبعة

غطاء الرأس

أطل

ظهر

بالغ

كبير / عظيم

ترتيب

إعداد

غامرة

شديدة / كبيرة

نزين

نجمل

الزاهية

الجملة

لوحة

لافتة

صحبة

مرافقة

مدي

مقدار

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

التالي

السابق

الزاهية

القبيحة

تزين

تقبح

تعالت

انخفضت

ترحيب

توديع

مماثلة

مخالفة

مقيمة

راحلة

ببطء

بسرعة

صيحات

همسات

ارتدت

خلعت

الكلمة

الجمع

الكلمة

الجمع

فرصة

فرص

اللحظة

اللحظات

أمر

أمور

وجه

وجوه / أوجه

آخر

آخرون

زميل

زملاء

شريط

شرائط

شعور

مشاعر




س1 : ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث
س2 : ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
دخلت المعلمة "كاميليا" إلي الفصل ،و قالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.
س3 : ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟
"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
س4 : ما الذي اقترحه أحمد ؟
اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .
س5 : لماذا فرحت مريم فرحا فامرا ؟
لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .
س6 : صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونة كما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة"  "أهلا بك يا فاطمة في فصلك".
س7 : متى دخلت فاطمة الفصل ؟
مع بداية الحصة الثانية .
س8 : صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .
س9 : ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغايةوكانت المفاجأة الرائعة الثانيةأن ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها
س10 : من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة
س11 : ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
"فصل القبعات البيضاء


التدريبات

س1:- " وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة" وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها وحدثت مفاجأتان"

1- هات ما يلي: معنى " أطل " ومفرد " صيحات " ومضاد سعادتنا " وجمع  " وجه " ؟

2- ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟       

 3- ما الذي اقترحه أحمد ؟

 4 - لماذا فرحت مريم فرحا غامرا ؟                

  5 - متى دخلت فاطمة الفصل ؟

س2:- دخلت المعلمة "كاميليا" إلي الفصل ، قالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ، إلي المدرسة

1- هات مضاد ( دخلت ) ، ( يسعدني ) ومرادف ( أخبركم – يسعدني ) .

2- ماذا قالت المعلمة عندما دخلت الفصل ؟ 

 3- لماذا لم يذهب التلاميذ لزيارة فاطمة في المستشفى ؟

س3:- (سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة" وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها وحدثت مفاجأتان"

أ -هات ما يلي: معنى :" ما أطل – دوى – تعالت – سعادتنا  "  

ومفرد :" صيحات  " ومضاد : " سعادتنا  - بداية – ببطء – دوى – الحار "

 وجمع  " وجه – دقة –اللحظة – مفاجأة  "

ب-– صف مشاعر الزملاء تجاه زميلتهم فاطمة ؟     

 ج- ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟

س4: -" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة" وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب،معبرة عن سعادتنا برؤيتها وحدثت مفاجأتان"

1- هات ما يلي: معنى " ما أطل " ومفرد " صيحات " ومضاد سعادتنا " وجمع  " وجه " ؟

2- صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟     

3- ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟      .      

4- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟

س5:  - يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ، إلي المدرسة  أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات

أ - هات :- معنى " يسعدني  ، صحبة " جمع " مريضة "    ومضاد " تعرفون " ؟

ب- من المتحدث في الفقرة السابقة ؟ وبماذا أخبرتهم ؟

ج- ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة؟ 

  د - برفقة من ستأتي فاطمة ؟

هـ - أعرب ما تحته خط

يسرنا متابعتك لنا من خلال الروابط التالية :-


الاسمبريد إلكترونيرسالة