U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

التوكيد اللفظى والمعنوى - نحو - اللغة العربية

 

التوكيد اللفظى والمعنوى - نحو - اللغة العربية

أنواع التوكيد

   التوكــيد :  هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .

     **  هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو  الحكم

      وينقسم التوكيد إلى نوعين :        

                      1- توكيد لفظي                    

                       2-  توكيد معنوى                                                        

  أولاً : التوكيد اللفظي  : 

 تعريفه :هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.

ا   الاســـم :  الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.

     الفعـــل :  حضر حضر المعلمُ.

     الحـــرف :  بلى بلى الصبر جميل .

     الجملة الفعلية :  جاء الحقُ ، جاء الحقُ .

     الجملة الاسمية :  الله أكبر ، الله أكبر.

   ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ          الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.

     ملحوظة ( 2 ) :- يمكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه      ( معناه ) ...    

      مثـال         1- هـذا سيف حسام .     ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )

                 2- جاء أتــى محمد .      ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )

 ثانياً : التوكيد المعنــوي

  يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ   

    } كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، أجمع ، أنفس ، أعين{  

   ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ   :

1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد . 2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .

      النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.

?     كلا ، كلتا  :  تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .

?      كل ، جميع : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود

الأمـــثلة

المؤكد

التوكيد

نوعـه وحكمـه

( أ  كان فى استقبال مدير المدرسة نفسه

والمشرف الاجتماعى عينه

ألقى الفائزان كلاهما كلمتين

فى المسابقتين الرياضية والأدبية كلتيهما

حضر آباء الفائزين جميعهم

شهده المسئولون كلهم

وقف الحاضرون عامتهم

مدير المدرسة

المشرف

الفائزان

المسابقتين

آباء الفائزين

المسئولون

الحاضرون

نفسه

عينه

كلاهما كلتيهما

جميعهم

كلهم

عامتهم

توكيد معنوى يكون بكلمات

مخصوصة مثل نفس – عين

كلا – كلتا – جميع – كل

– التوكيد يتبع المؤكد

فى الإعراب – المعنوى يتصل

به ضمير يعود على المؤكد ويطابقه

فى العدد والنوع .

( ب ) جاءت جاءت لحظة تكريم الفائزين

السعيد السعيد من فاز

تحيا مصر –  تحيا مصر

جاءت

السعيد

تحيا مصر

جاءت

السعيد

تحيا مصر

توكيد لفظى ويكون بتكرار

الفعل أو الاسم أو الحرف

أو الجملة .

 فــوائـد : - -  يعرب المؤكد على حسب موقعة فى الجملة -*يعرب التوكيد توكيداً على حسب إعراب المؤكد *.-كلا لتوكيد المثنى المذكر *-وكلتا لتوكيد المثنى المؤنث وفى حالة التوكيد بهما يعربان اعراب المثنى بالألف رفعاً والياء نصباً وجراً . *وإذ لم يتصل بهما ضمير فانهما تعربان بالحركات المقدرة فيرفعان بالضمة المقدرة وكذلك نصب بفتحة مقدرة وجر بكسرة مقدرة . *-إذا لم تتصل بألفاظ التوكيد ضمائر تعود على المؤكد فليست للتوكيد وتعرب على حسب موقعهافى الجملة

 . **ألفاظ التوكيد المعنوى بكلمات ( كل – عين – نفس – جميع ) بشرط أن يلحقها ضميرأما إذا لم يتصل بها ضمير تعرب حسب الموقع.

( كلا ، كلتا )  من الكلمات التى تعرب إعراب المثنى أحيانا وبحركات مقدرة أحيانا أخرى ، اقرأ الجدول التالى ولاحظ



الامثلة

إعراب كلا

انتصر القائدان كلاهما

نصر الله الكتيبتين كلتيهما

سلمت على الفتاتين كلتيهما

كلاكما نجح

توكيد معنوى مرفوع بالألف

توكيد معنوى منصوب بالياء

توكيد معنوى مجرور بالياء

مبتدأ مرفوع بالألف

جاء كلا الطالبين

قرأت كلا القصتين

سعدت بكلا الصديقين

فاعل مرفوع بالضمة المقدرة

مفعول منصوب بالفتحة المقدرة

اسم مجرور بالكسرة المقدرة





































كلمة ( كلا ، كلتا ) من الكلمات التى تعرب إعراب المثنى لأنها ملحقة به بشرط أن تضاف إلى ضمير مثل (كلاكما – كلانا – كلاهما – كلتاهما - ... ) فإذا أضيفت إلى ضمير فإنها ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء

كثيرا ما تأتى الكلمتان توكيدا معنويا وذلك إذا سبقها المؤكد ( باختصار إذا أمكن حذفها من الجملة ) وإلا تعرب حسب موقعها من الجملة .

إذا لم تضف إلى ضمير ولكنها أضيفت إلى اسم ظاهر تعرب بحركات مقدرة فترفع بالضمة المقدرة وتنصب بالفتحة المقدرة وتجر بالكسرة المقدرة مثل الاسم المقصور.

الطالبان جاء كلاهما: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .  

جاء الطالبان كلاهما : توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .        .

* الطالبان كلاهما ناجح.

- (الطالبان ): مبتدأ أول مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.   

- (كلاهما ): مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      

 - (ناجح): خبر المبتدأ الثانى مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر المبتدأ الأول .

* أصبح الطالبان كلاهما ناجح.

- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.   

- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      

 - (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل نصب خبر أصبح .

* إن الطالبين كلاهما ناجح

- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.   

- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      

 - (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل رفع خبر إن .

* الطالبان كلاهما ناجحان .

- (كلاهما): توكيد معنوى مرفوع  وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .

* كان الطالبان كلاهما ناجحين .

- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.   

- (كلاهما ): توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      

 - (ناجحين): خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .

* إن الطالبين كليهما ناجحان

- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.   

- (كليهما ): توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      

- (ناجحان): خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .


تدريبات

 - إن القراءة فوائدها عديدة وهي وسيلة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة، فكلما قرأ المرء ازداد علما ومعرفة، لذلك يجب أن نسعى إلى القراءة مدركا أهميتها ، لأنها تزيد الحياة عمقاً وتزيد القارئ خبرة وفكراً ". 

أ) أعرب ما تحته خط .

 (ب) استخرج من القطعة :

معطوفا ومعطوفا عليه وبين علامة الإعراب – اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا وحوله إلى مبني – نعتا جملة وبين محلها – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – تمييزا وبين نوعه – حالا مفردة وحولها إلى جملة .
ج) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي ذاكرا السبب :   

(لا تحب فاطمة قراءة القصص لكن القرآن . القصص مفيدة لكن القرآن أفيد)

 

 


 إن السلام الشامل هو أمل كل إنسان يحب الخير والعالم كله يسعى جاهداً كى ينتشر السلام ويعم كل أرجاء الأرض فيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد الخير وفقه الله .
أ) أعرب ما فوق الخط . 

 استخرج من العبارة :
- فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها 
وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه .

ج) حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم : ( أحب العالم يعمل بعلمه)

 

 


 قامت الدولة كلها بجهد كبير في مواجهة الإرهاب ، لأنه مرض خطير يدمر الأخضر واليابس كليهما ، وقد رأيت إرهابيين أفكارهم مشوشة لا معتدلة ، ويبتعدون عن الأديان تعاليمها " .

 1 ] أ – أعربي ما تحته خط .         

  ب – استخرجي من القطعة ما يأتي :

   1- نعتا مفردا  وبيني فيم طابق منعوت 

2- نعتا جملة فعلية وآخر جملة اسمية وبيني الرابط  في كل منهما .

  3- معطوفا واذكر المعطوف عليه .                   

  4- توكيدا واذكري نوعه .

س2] أكمل كما هو مطلوب بين القوسين

   رأيت طالبا ............  ( نعتا مفردا ) .                       رأيت طالبا  ........( نعتا جملة فعلية ) .

   رأيت طالبا ........  ( نعتا جملة اسمية ) .                    رأيت طالبا ........ ( نعتا شبه جملة  ) .

   السلام .......... أمل الشعوب ( توكيدا لفظيا ) .  

  الشعوب ............... تحب السلام( توكيدا معنويا ) .

   نسعى للعلم ..... الجهل    (  حرف عطف ) .

       

 أكدت الوثيقة الختامية أن حقوق الإنسان كل مترابط لا يمكن أن يتجزأ أو ينفصم وأن حمايتها هى المهمة الأولى والمقدسة للمجتمع الدولى بأكمله وقد أبرزت الوثيقة العلاقة القوية بين الديمقراطية والتنمية .
( أ ) أعرب ما تحته خط . 

(ب) استخرج من الفقرة : اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا – فعلا صحيحا وآخر معتلا – نعتا مفردانعتا جملة وبين نوعها ورابطها – حالا شبه جملة – معطوفا وبين علامة إعرابه .
( ج) ضع المطلوب مما بين القوسين مكان النقط :
1 -   أحرز لاعبونا النصر ................... ( ضع حالا جملة اسمية (
2 -  ساندت الدول السلام ........... الحرب . ( ضع حرف عطف مناسب (.
3 -  لا يدخل الجنة العصاة بل ............. ( المتقون – المتقين ( .

 ولكن هذا البطل المصرى لم تخدعه هذه الألفاظ البراقة وأبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبى الغاصب، أبى أن يلقى سلاحه من يده وعاد يكافح على رأس بقية من الأحرار والمجاهدين حتى قبض عليه رجال نابليون وأرسلوه للقاهرة لمحاكمته .
( أ ) أعرب ما تحته خط .         

(ب) استخرج من الفقرة :
نعتا مفردا مرفوعا وآخر مرفوعا – حالا جملة وحولها إلى مفردة – حالا مفردةاسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا – نعتا شبه جملة وبين محلها الإعرابي – معطوفا مجرورا .
(ج) اختر الصواب من بين القوسين :
1 -  أنت طيب لا شرير . نوع (لا) ( نافية – جازمة – عاطفة)

2 -  محمد طالب أفكاره مرتبة النعت هنا نوعه : ( مفرد – جملة فعلية – جملة اسمية)
3 -  انطلق الجيش وهو يسرع . الرابط هنا ( الواو فقط – الضمير فقط – الواو والضمير معا )

 الابتسامة شيء مهم في حياة كل إنسان لأنها تسعد النفس وتبدد ما بها من متاعب، فالعالم كله يحتاج إلى الابتسامة حتى يتخلص من مشاكله وحروبه معظمها ، الأب يتمنى من طفلة ابتسامة تشجعه على العمل فنحن لسنا من دعاة البكاء لكن الضحك .

س 1 ] أ – أعرب ما تحته خط .        

ب – استخرج من القطعة ما يأتي :

                1- نعتا مفردا  وبيني فيم طابق منعوته .                 2- نعتا جملة وبيني نوعها والرابط  .

                3- معطوفا واذكري المعطوف عليه .                    4-  توكيدا واذكري نوعه .

س2] استخرج التابع والمتبوع في كل جملة من الجمل 

   1- نخب العمل لا الكسل .

    2- العرب كلهم متعاطفون مع فلسطين .        

  3- الدولتان كلتاهما تسعيان للسلام .

   4- الآلات تعير الإنسان الماهر أجسادا هامدة . 

5-  قرأت درسا سهلا من دروس القواعد

الاسمبريد إلكترونيرسالة