U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( إن وأخواتها ) او الحروف الناسخة - نحو- للصف السادس الابتدائى - الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

 

الحروف الناسخة ( إن وأخواتها )  - نبض اللغة التعليمى




 


الحروف ناسخة

عملها  ( عكس كان وأخواتها )

تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها ــ  وترفع الخبر ويسمى خبرها

معنــاهــا   ( إن وأن ) : للتوكيـــد.        

(  كــأن  )  :  للتشبيه

 ( لكــــنَّ  ) :  للاستدراك ،

 ولا يصح أن تكون فى أول الجملة ، لأن معناها الاستدراك فيما يستدرك القائل كلامه حتى لا يفهم السامع شيئاً آخر غير المراد ،

فإذا قلت مثلاً : ( الجــو بارد ) فقد يظن  السامـع أن هناك أمطاراً ، فتستدرك الكلام لمنـع الفهم الخاطئ ، فتقول : ( لكن السمــاءَ صــافيةٌ  ).

 ( ليت ) :  للتمنـــى .

 ( لعــل ) : للترجـــى.

  

إن السماءَ  ممطرةُ

الكلمة

إعرابها

إن

حرف ناسخ

السمـاء

اسم ( إن ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة

ممطرة

خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة

 

كأن الجنديين أســدان

الكلمة

إعرابها

كأن

حرف ناسخ

الجنديين

اسم  كأن منصوب بالياء لأنه مثنى

أســــــدان

خبر كأن مرفوع بالألف لأنه مثنى

 

ليت المسلمين متحدون

الكلمة

إعرابها

ليت

حرف ناسخ

المسلمين

اسم ليت منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم

متحــدون

خبر ليت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم

 

لعل المذنبات نادمات

الكلمة

إعرابها

لعــــــــل

حرف ناسخ

المذنبات

اسم لعل منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

نادمــات

خبر لعل مرفــوع بالضمة لأنه جمع مؤنث سالم

 

اتصال الضميــر بـ  (  إن وأخواتها )

أى ضمير يتصل بـ ( إن وأخواتها ) يكــون اسمهــا ، ويعرب كما يلـى :

ــ ضمير متصل مبنى فى محل نصب اسم .............  ( ويكتب اسم الحرف الناسخ ).

 إنــه رجــل عــادل.

فالضمير فى (إنــه )هـو  ( الهاء ) : ويعــرب :  ضمـير متصل مبنى  فى محل نصب اسم إن.

 قدمت لك يد العون ، لكنك مقصـر







دخــول ( مــا ) على   (  إن وأخواتها )

قد تدخل ( ما ) على إن وأخواتها ، وحينئذ تكفها عن العمل ، أى تبطل عملها فلا تنصب المبتدأ ولا ترفع الخبر ، ويأتى  ما بعدهـا ( مبتدأ وخبر ) ــ إذا دخلت على جملة اسمية.

إنـمـا المؤمنون إخــوة

الكلمة

إعرابها

إنما

حرف ناسخ    والـ ( مـا ) كافـة                                            

المؤمنون

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

إخـــــــوة

خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

 

  جدول يوضح الفرق بين دخول الافعال الناسخة والحروف الناسخة على الجمل :

جملة اسمية مجردة من النواسخ

الأفعــال النـاسخة

الحـروف النـاسخة

خالدٌ كريمٌ

كان

كان خالدٌ كريماً

إنّ

توكيد

إنّ خالدا ًكريمٌ

التاجران ثريّان

أصبح

أصبح التاجران ثريين

كأنّ

تشبيه

كأنّ التاجرين ثريان

المجاهدون منتصرون

أضحى

أضحى المجاهدون منتصرين

ليت

تمنٍّ

ليت المجاهدين منتصرون

أبوك ذو مال

صار

صار أبوك ذا مال

لعلّ

ترجًّ

لعلّ أباك ذو مال

محمد فى المصنع

ظلّ

ظلّ محمدٌ فى المصنع

لكن

استدراك

ظل محمدٌ فى المصنع ولكنه نائمٌ

على عندَ أبيه

ليس

ليس على عندَ أبيه

أنَ

توكيد

علمت أن اليوم جميل

سعيدٌ أخوه مهاجر

مازال

مازال سعيدٌ أخوه مهاجرٌ

إن َ

توكيد

إن سعيداً أخوه مهاجر

جدول يوضح دخول الافعال الناسخة والحروف الناسخة على الضمائر

الجملة

الأفعــال النـاسخة

الحـروف النـاسخة

 

أنا معلم مخلص

أنتَ معلم مخلص

أنت معلمة مخلصة

أنتما معلمان مخلصان

أنتما معلمتان مخلصتان

أنتم معلمون مخلصون

أنتن معلمات مخلصات

كنتُ معلمًا مخلصًا

صرتً معلمًا مخلصًا

أصبحت معلمةً مخلصةً

صرتما معلمين مخلصين

صرتما معلمتين مخلصتين

صرتم معلمين مخلصين

صرتن معلمات  مخلصات

إنني معلمٌ مخلصٌ

إنَّك معلمٌ مخلصٌ

إنّكِ معلمةٌ مخلصةٌ

إنكما معلمان مخلصان

إنكما معلمتان مخلصتان

إنكم معلمون مخلصون

إنكن معلمات مخلصات

 

نحن معلمون مخلصون

نحن صديقان

أصبحنا معلمين مخلصين

صرنا صديقين

إننا معلمون مخلصون

إننا صديقان

هو معلم مخلص

هي معلمة مخلصة

هما معلمان مخلصان

هما معلمتان مخلصتان

هم معلمون مخلصون

هن معلمات مخلصات

كان معلمًا مخلصًا

كانت معلمةً مخلصةً

كانا معلمين مخلصين

كانتا معلمتين مخلصتين

كانوا معلمين مخلصين

كن معلمات مخلصات

إنه معلمٌ مخلصٌ

إنها معلمةٌ مخلصةٌ

إنهما معلمان مخلصان

إنهما معلمتان مخلصتان

إنهم معلمون مخلصون

إنهن معلمات مخلصا

تدريبات

(1) عين اسم ( إن ) أو إحدى أخواتها وخبرها  :

– إن مريم تلميذة مجتهدة .     – ليت فاطمة تشفى بسرعة .                     – لعل الأمل قريب .       

– كأن الزيارة دواء للمريض .   – أن المستشفى يعالج الأطفال.                   – لكن الرجل بخيل .  

 (2) ادخل( إنّ ) أو إحدى أخواتها على الجمل التالية وغير ما يلزم :

– ........... البرد شديدٌ .        – ............... السمك طازجٌ .           – ............. العصفور جميلٌ .       

– .............. العصير لذيذٌ .    – ................ الرجل قوى .            – ................ الجو بارد .

– .............. السيارةُ مسرعةٌ . – ................ الحديقة واسعة .    – ................ المحل مزدحمٌ .

– .............. الحافلة قريبة .    – ................ الباب  مفتوحٌ .     – ................ البنتُ لطيفةٌ .

– .............. الهواء منعشٌ .  – ................ البيتُ جديدٌ .          – ................ الولد مطيعٌ .

– .............. العلم نافع .      – ................ المتهم برىء .      – ................ السيارتين جديدتان .

 (3) احذف إن وأخواتها من الجمل الآتية ثم اضبطها بالشكل بعد الحذف :

– أن اللاعبات محترمات .           – لعل الجو بارد .               – ليت الداعين منتشرون .                         

– إن الكتابين جديدان .               – ليت الفلاحون طيبين .       – كأن البنتان فراشتين  .  

 (4) أكمل بخبر مناسب :

– إن القمر .................      – لعل القصة ..............          – ليت الجو ....................

– كأن القط .................      – ليت الولدين ..................      – لعل المؤمنين ...............

– يسرنى أن أخى ................. – ليت الأسعار ..................   – لعل الفرج ...................

 (5) أعرب الجمل الآتية :

– ليت التاجر أمين .              – أنَّه سميعَ عليمُ .                          – لعلَّ المسافرين واصلان .

– كأن السمكة حوت .                   – إن العلم نافع .                       – لكن المؤمن ساهراً .


















 

 

 



الاسمبريد إلكترونيرسالة