الحروف ناسخة
عملها
( عكس كان وأخواتها )
تدخل
على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها ــ
وترفع الخبر ويسمى خبرها
معنــاهــا
( إن وأن ) : للتوكيـــد.
( كــأن )
: للتشبيه
( لكــــنَّ ) : للاستدراك ،
ولا يصح أن تكون فى أول الجملة ، لأن معناها الاستدراك فيما
يستدرك القائل كلامه حتى لا يفهم السامع شيئاً آخر غير المراد ،
فإذا
قلت مثلاً : ( الجــو بارد ) فقد يظن
السامـع أن هناك أمطاراً ، فتستدرك الكلام لمنـع الفهم الخاطئ ، فتقول : (
لكن السمــاءَ صــافيةٌ ).
( ليت ) : للتمنـــى .
( لعــل ) : للترجـــى.
إن
السماءَ ممطرةُ
الكلمة |
إعرابها |
إن |
حرف ناسخ |
السمـاء |
اسم ( إن ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة |
ممطرة |
خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة |
كأن الجنديين
أســدان
الكلمة |
إعرابها |
كأن |
حرف ناسخ |
الجنديين |
اسم
كأن منصوب بالياء لأنه مثنى |
أســــــدان |
خبر كأن مرفوع بالألف لأنه مثنى |
ليت المسلمين
متحدون
الكلمة |
إعرابها |
ليت |
حرف ناسخ |
المسلمين |
اسم ليت منصوب بالياء لأنه جمع مذكر
سالم |
متحــدون |
خبر ليت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر
سالم |
لعل المذنبات
نادمات
الكلمة |
إعرابها |
لعــــــــل |
حرف ناسخ |
المذنبات |
اسم لعل منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث
سالم |
نادمــات |
خبر لعل مرفــوع بالضمة لأنه جمع مؤنث
سالم |
اتصال الضميــر بـ ( إن وأخواتها )
أى
ضمير يتصل بـ ( إن وأخواتها ) يكــون اسمهــا ، ويعرب كما يلـى :
ــ ضمير متصل مبنى فى محل نصب اسم ............. ( ويكتب اسم الحرف الناسخ ).
إنــه رجــل عــادل.
فالضمير فى (إنــه )هـو ( الهاء ) : ويعــرب : ضمـير متصل مبنى فى محل نصب اسم إن.
قدمت لك يد العون ، لكنك
مقصـر
دخــول
( مــا ) على ( إن وأخواتها )
قد
تدخل ( ما ) على إن وأخواتها ، وحينئذ تكفها عن العمل ، أى تبطل عملها فلا تنصب
المبتدأ ولا ترفع الخبر ، ويأتى ما بعدهـا
( مبتدأ وخبر ) ــ إذا دخلت على جملة اسمية.
إنـمـا المؤمنون
إخــوة
الكلمة |
إعرابها |
إنما |
حرف ناسخ والـ ( مـا ) كافـة |
المؤمنون |
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع
مذكر سالم |
إخـــــــوة |
خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة |
جدول يوضح الفرق بين دخول الافعال الناسخة والحروف الناسخة على الجمل :
جملة اسمية مجردة من النواسخ |
الأفعــال النـاسخة |
الحـروف النـاسخة |
|||
خالدٌ كريمٌ |
كان |
كان خالدٌ كريماً |
إنّ |
توكيد |
إنّ خالدا ًكريمٌ |
التاجران ثريّان |
أصبح |
أصبح التاجران ثريين |
كأنّ |
تشبيه |
كأنّ التاجرين ثريان |
المجاهدون منتصرون |
أضحى |
أضحى المجاهدون منتصرين |
ليت |
تمنٍّ |
ليت المجاهدين منتصرون |
أبوك ذو مال |
صار |
صار أبوك ذا مال |
لعلّ |
ترجًّ |
لعلّ أباك ذو مال |
محمد فى المصنع |
ظلّ |
ظلّ محمدٌ فى المصنع |
لكن |
استدراك |
ظل محمدٌ فى المصنع ولكنه نائمٌ |
على عندَ أبيه |
ليس |
ليس على عندَ أبيه |
أنَ |
توكيد |
علمت أن اليوم جميل |
سعيدٌ أخوه مهاجر |
مازال |
مازال سعيدٌ أخوه مهاجرٌ |
إن َ |
توكيد |
إن سعيداً أخوه مهاجر |
جدول يوضح دخول الافعال الناسخة والحروف الناسخة على الضمائر
الجملة |
الأفعــال
النـاسخة |
الحـروف
النـاسخة |
|
|
أنا معلم
مخلص أنتَ
معلم مخلص أنت
معلمة مخلصة أنتما
معلمان مخلصان أنتما
معلمتان مخلصتان أنتم
معلمون مخلصون أنتن
معلمات مخلصات |
كنتُ
معلمًا مخلصًا صرتً
معلمًا مخلصًا أصبحت
معلمةً مخلصةً صرتما
معلمين مخلصين صرتما
معلمتين مخلصتين صرتم
معلمين مخلصين صرتن
معلمات مخلصات |
إنني
معلمٌ مخلصٌ إنَّك
معلمٌ مخلصٌ إنّكِ
معلمةٌ مخلصةٌ إنكما
معلمان مخلصان إنكما
معلمتان مخلصتان إنكم
معلمون مخلصون إنكن
معلمات مخلصات
|
||
نحن
معلمون مخلصون نحن
صديقان |
أصبحنا
معلمين مخلصين صرنا
صديقين |
إننا
معلمون مخلصون إننا
صديقان |
||
هو معلم
مخلص هي معلمة
مخلصة هما
معلمان مخلصان هما
معلمتان مخلصتان هم
معلمون مخلصون هن
معلمات مخلصات |
كان
معلمًا مخلصًا كانت
معلمةً مخلصةً كانا
معلمين مخلصين كانتا
معلمتين مخلصتين كانوا
معلمين مخلصين كن
معلمات مخلصات |
إنه
معلمٌ مخلصٌ إنها
معلمةٌ مخلصةٌ إنهما
معلمان مخلصان إنهما
معلمتان مخلصتان إنهم
معلمون مخلصون إنهن معلمات
مخلصا |
تدريبات
(1) عين اسم ( إن ) أو إحدى أخواتها وخبرها :
– إن مريم تلميذة مجتهدة . – ليت فاطمة تشفى بسرعة . – لعل الأمل قريب .
– كأن الزيارة دواء للمريض . –
أن المستشفى يعالج الأطفال. – لكن الرجل بخيل .
(2) ادخل( إنّ ) أو إحدى أخواتها
على الجمل التالية وغير ما يلزم :
– ........... البرد شديدٌ . – ...............
السمك طازجٌ . –
............. العصفور جميلٌ .
– .............. العصير لذيذٌ .
– ................ الرجل قوى . – ................
الجو بارد .
– .............. السيارةُ مسرعةٌ . – ................ الحديقة واسعة . – ................
المحل مزدحمٌ .
– .............. الحافلة قريبة .
– ................ الباب مفتوحٌ .
– ................ البنتُ لطيفةٌ
.
– .............. الهواء منعشٌ .
– ................ البيتُ جديدٌ .
– ................
الولد مطيعٌ .
– .............. العلم نافع . – ................
المتهم برىء . – ................ السيارتين جديدتان .
(3) احذف إن وأخواتها من الجمل الآتية
ثم اضبطها بالشكل بعد الحذف :
– أن اللاعبات محترمات . – لعل الجو بارد . – ليت الداعين منتشرون .
– إن الكتابين جديدان .
– ليت الفلاحون طيبين . –
كأن البنتان فراشتين .
(4) أكمل بخبر مناسب :
– إن القمر .................
– لعل القصة ..............
– ليت الجو ....................
– كأن القط ................. – ليت الولدين .................. –
لعل المؤمنين ...............
– يسرنى أن أخى ................. – ليت الأسعار .................. – لعل الفرج ...................
(5) أعرب الجمل الآتية :
– ليت التاجر أمين . –
أنَّه سميعَ عليمُ .
– لعلَّ المسافرين واصلان .