U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( الكهرباء فى حياتنا ) للصف الخامس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

درس الكهرباء فى حياتنا للصف الخامس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

الكهرباء فى حياتنا



اصطحب معلم العلوم تلاميذه إلى معمل الوسائط بالمدرسة وقد تعجب التلاميذ لأن المعلم طلب منهم الذهاب إلى معمل الوسائط بدلاً من معمل العلوم .
جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون بعض الصور وفي أثناء اندماجهم في المشاهدة انقطع التيار الكهربي فانتهز المعلم هذه الفرصة وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء فهي لاغنى عنها في البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع فكل الأجهزة المنزلية تساعد أفراد الأسرة على إنجاز أعمالهم تعتمد على الكهرباء مثل الثلاجة أو الغسالة والمكواة والمدفأة والسخان في غرفة العمليات بالمستشفى لايمكن إجراء أية عملية دون تيار كهربائي فكل الأجهزة التي يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .
وفي المصنع تدار معظم الآلات بالكهرباء ويعوق انقطاع التيار الكهربائي الحركة في الشارع ليلاً ثم تحدث المعلم عن مخترع الكهرباء ومخترع المصباح الكهربائي ولكي يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالي : ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائي لمدة أسبوع ؟
انبرى التلاميذ يجيبون والمعلم يشجعهم في جو من المرح فأكثروا القول في تعطل الشركات وعدم تحمل الناس درجة الحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف .
ومن الإجابات التي أعجب بها التلاميذ إجابة نبيل صديق أمير فقد قال عندما ينقطع التيار الكهربائي يجلس أفراد الأسرة معًا يتحدثون ويتناقشون ويضحكون ويقضون وقتًا جميلاً وعندما تأكد المعلم من إدراك التلاميذ أهمية حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها وتوجه المعلم إلى نافذة المعمل ثم أشار إلى المعامل فعادت الكهرباء فضحك التلاميذ وعادوا إلى فصلهم مسرورين


الكلمة
معناها
الكلمة
جمعها
الكلمة
مضادها
اصطحب
رافق
مُعلم
معلمون
يجيبون
يسألون
التوجه
الذهاب
معمل
معامل
انقطع
وصل
انتهز
استغل
التيار
التيارات
انقطع
اتصل
أخذ
بدأ
الفرصة
الفرص
تُدار
توقف
لا غنى
لا استغناء
المكواة
المكاوى
الحركة
السكون
إجراء
(عمل)
المدفأة
المدافئ
ليلاً
نهارًا
تدار
تتحرك
السخان
السخانات
تحدث
سكت
توجه
ذهب
عملية
عمليات
التالى
السابق
طرح
ألقى
الطبيب
الأطباء
المرح
الحزن
المرح
شدة الفرح
الحركة
الحركات
فأكثروا
فأقلوا
أعجب بها
سر بها
مخترع
مخترعون
تعطل
تشغيل
حثهم
شجعهم
المصباح
المصابيح
الحرارة
البرودة
أثناء
خلال
الأسرة
الأُسر
الصيف
الشتاء
فعادت
رجعت
مدة
مدد
البرودة
الحرارة
يحدث
يكلم
أسبوع
أسابيع
الشتاء
الصيف
تعتمد
تستند على
جو
أجواء
ستتعطل
ستعمل
يستخدمه
يستعملها
القول
الأقوال
إجابة
سؤال
يعوق
يمنع
إجابة
إجابات
صديق
عدو
يستثير
يحرك
صديق
أصدقاء
عادوا
ذهبوا
انبرى
تنافس
نافذة
نوافذ
مسرور
حزين
مخاطر
أخطار
العامل
العمال
يضحكون
يبكون
إدراك
فهم
فصل
فصول
جميلاً
قبيحًا
تجنب
الابتعاد عن
المنزلية
المنزليات
حسن
سوء


أسئلة مجاب عنها

س1 : أين اصطحب المعلم تلاميذه  ؟ 
** إلى حجرة الوسائط بالمدرسة .
س2 : لماذا تعجب التلاميذ من المعلم ؟
** لأن المعلم طلب منهم التوجه إلى معمل الوسائط بدلاً من معمل العلوم .
س3 : أين جلس التلاميذ ؟ 
** أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون بعض الصور .
س4 : ماذا حدث للتلاميذ أثناء اندماج التلاميذ في مشاهدة الصور ؟
 ** انقطع التيار الكهربائي .
س5 : تحدث عن أهمية الكهرباء . أو ما أهمية الكهرباء ؟
** لاغني عنها في البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع .
س6 : هل الكهرباء لازمة للمستشفيات ؟ ولماذا ؟
** نعم ، لايمكن إجراء أية عملية جراحية دون وجود الكهرباء فكل الأجهزة التي يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .
س7: ما الأماكن التى لا غنى فيها عن الكهرباء كما قال الأب ؟
** الكهرباء لا غنى عنها فى البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع .
س8: ما أهمية الأجهزة المنزلية كما فهمت من الدرس ؟
** تساعد أفراد الأسرة على انجاز أعمالهم .
س9 : ما هى الأجهزة المنزلية التى تعتمد على الكهرباء ؟
** الثلاجة والغسالة والمكواة والمدفأة والسخان .
س10: هل يمكن اجراء أى عملية فى المستشفى بدون وجود كهرباء ؟ ولماذا ؟
** لا لا يمكن اجراء أى عملية بدون وجود كهرباء لأن كل الأجهزة التى يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .
س11: ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع ؟
** تتعطل الشركات والمصانع ولا يتحمل الناس درجات الحرارة فى الصيف والبرودة فى الشتاء لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف .
س12 : كيف استثار المعلم التلاميذ ؟
** طرح عليهم السؤال التالي : ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائي لمدة أسبوع ؟
س13 : ما الإجابات التي أعجبت التلاميذ ؟
** إجابة نبيل صديق أمير لأنه قال إذا انقطعت الكهرباء جلس أفراد الأسرة يتحدثون ويضحكون .
س14 : ما نتائج انقطاع الكهرباء ؟
** تعطل الشركات والمصانع وعدم تحمل الناس درجات الحرارة في الصيف و البرودة في الشتاء.
س15 :ما أكثر الإجابات التى أعجبت التلاميذ حول ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى ؟ ومن صاحبها؟ 
** إجابة نبيل صديق أمير حيث قال : عندما ينقطع التيار الكهربائى يجلس أفراد الأسرة معا يتحدثون ويتناقشون ويضحكون ويقضون وقتا جميلا .
س16 : علام حث المعلم التلاميذ ؟ 
** حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها .


مناقشة

س: "جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون  بعض الصور  وفى أثناء اندماجهم فى المشاهدة انقطع التيار الكهربائى ، فانتهز المعلم هذه الفرصة ،وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء ،فهى لا غنى عنها فى البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع " .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
- معنى (انتهز)                                      (ابتعد – استغل – اقترب)
- جمع (الفرصة)                                    (الأفراص – الفروصات – الفرص)
- مفرد (الصور)                                     (الأصور – الصار – الصورة)
- مضاد (أمام)                                       (فوق – خلف – تحت)
ب- ما الذى شاهده التلاميذ فى أجهزة الكمبيوتر ؟.............................................
جـ- ماذا حدث فى أثناء اندماج التلاميذ فى مشاهدة أجهزة الكمبيوتر ؟
.......................................................................................
د- "الكهرباء لا غنى عنها" أذكر ثلاثة من الأماكن لا نستغنى فيها عن الكهرباء .
.........................................................................................
هـ- استخرج من الفقرة:(فاعلاً– فعلاً– حرفًا–كلمة بها ألف وصل – كلمة بها همزة قطع–جمع تكسير) ...........................................................................................
و - حلل إلى مقاطع صوتية :- التلاميذ : ...................................................
-المشاهدة : ........................................– المستشفى : ............................................
ز - أكمل عائلة الكلمة :جلس....../......../........./.......- انقطع ........./......../........../ .......
«جَلَسَ التَّلَامِيذُ أَمَامَ أَجْهِزَةِ الحَاسُوب يُشَاهِدُونَ بَعْضَ الصُّوَرِ، وفِى أَثْنَاءِ انْدِمَاجِهِمْ فى الْمُشَاهَدَةِ انْقَطَع التَّيَّارُ الكهربائِىُّ، فانْتَهَزَ المعلمُ هَذِهِ الْفُرْصَةَ، وأَخَذَ يُحَدِّثُ التَّلَامِيذَ عَنِ الْكَهْرَبَاءِ، فَهِىَ لا غِنًى عَنْهَا فِى الْبَيْتِ أوِ الْمُسْتَشْفَى أوِ المدرسةِ أوِ الشَّارِع أوِ الْمَصْنَعِ».
( أ ) اخْتَرِ الإجابةَ الصَّحيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
١ ــ  مَعْنَى (انْتَهَـــزَ): (ابْتَعَـــــدَ ــ اسْتَغَـــلَّ ــ اقْـــتَرَبَ).
٢ ــ جَمْـعُ (الْفُرْصَة): (الْفُرْصَتَان ــ الْفُرْصَتَيْنِ  ــ الْفُرَصُ).
٣ ــ مفْـرَدُ (الصُّـوَر): (الْمُصَــوَّر ــ التَّصْوِير ــ الصُّــــورَةُ).
٤ ــ مُضَادُّ ( أَمَـــامَ) : (فَــــــــوْق   ــ خَــلْـــف ــ تَـحْت).
(ب) مَا الَّذِى شَاهَدَهُ التلاميذُ فِى أَجْهِزَةِ الحَاسُوب؟
(جـ) مَاذَا حَدَثَ فِى أَثْنَاءِ انْدِمَاجِ التَّلَامِيذِ فِى مُشَاهَدَةِ أَجْهِزَةِ الحَاسُوب؟
(  د   ) اذْكُرْ ثَلَاثَةً مِنَ الأَمَاكِنِ لا نَسْتَغْنِى فِيهَا عَنِ الكهرباءِ.
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- الفرصة : ...................................................
-التيار : ........................................– المدرسة : ............................................

و - أكمل عائلة الكلمة :يحدث....../......../........./.......- انتهز ........./......../......./.........

س: ضع علامة () أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
- اصطحب معلم العلوم تلاميذ8ه إلى حديقة المدرسة .                                   (         )
- جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر .                                                   (         )
- حدث المعلم التلاميذ عن الكهرباء                                                       (         )
- كل الأجهزة المنزلية تعمل بالكهرباء .                                                  (         )
- لا يعوق انقطاع التيار الكهربائى الحركة فى الشارع ليلاً .                             (         )
س: "لكى يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالى : ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع " .
أ- هات : معنى (يستثير) ، وجمع (السؤال) ، ومفرد (التلاميذ) ، ثم أدخل ما تأتى به فى جمل من عندك
-----------------------------------------------------------
ب - ماذا فعل المعلم ليستثير انتباه التلاميذ ؟-----------------------------
جـ - بم أجاب التلاميذ المعلم عن السؤال الوارد فى الفقرة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
د - استخرج من الفقرة السابقة : (أداة استفهام – كلمة ببها ألف وصل – كلمة بها همزة قطع) .....................................................................................................
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- المعلم : ...................................................
-السؤال : ........................................– أسبوع : ............................................

و - أكمل عائلة الكلمة :طرح....../....../........./.......- يحدث ........./......../........../ .......
س5: استخرج مما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه :
1- قرأت – قصتين من القصص الدينى .--------------------------------
2- يجرى اللاعبان فى ملعب النادى .----------------------------------
3- استمعت إلى زميلين من زملائى .---------------------------------
س6: ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، تختاره مما بين القوسين :
1- تحمل ....................... ثمرًا ناضجًا .                       (الشجرتين – الشجرتان)
2- سلمت على ................. من أصدقائى .                       (صديقان – صديقين)
3- شاهدت ...................... فى الشارع .                          (قطتان – قطتين)
س7: اجعل كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، جمع مذكر سالمًا :
1- يؤدى المسلم الصلاة فى أوقاتها . ---------------------------------
2- يعمل المزارع فى الحقل .-------------------------------------
3- نستقبل القادم من السفر فى المطار .-------------------------------
س9: : فى فصل الربيع ، تشرق الشمس ، ويعتدل الجو ، وترق فيه النسمات العطرة ، فيمتلئ الجو بالروائح الطيبة ، كما تتفتح الزهرات ، وتغرد الطيور ، ويبتهج الناس ، ويخرجون إلى المتنزهات مسرورين " .
1- أذكر مظهرين من مظاهر الربيع . --------------------------------
2- استخرج كل جمع مؤنث سالم فى العبارة ، واذكر علامة إعرابه .
-------------------------------------------------------
س10: عين كل جمع مؤنث سالم فيما يأتى ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- سهرت الممرضات على راحة المرضى .-------------------------------
2- سمعت المذيعات يذعن أنباء العالم .---------------------------------
3- تحتفل الأسرة بالمناسبات السعيدة .--------------------------------
س11: ضع مكان النقط جمع مؤنث سالمًا مناسبًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- تبكر .................................... فى المصانع إلى أعمالهن .
2- نحترم ................................... فى أقوالهن .
3- أثنت المعلمة على ....................... فى جائزة القراءة .
4- تتسابق ................................... فى عمل الخير .
س12: اجعل كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، جمع مؤنث سالمًا :
1- حضرت المعلمة طابور الصباح .           2- أجابت التلميذة عن الأسئلة فى الفصل .
3- تعالج الطبيبة المرضى .                       4- تعاون الفتاة الأم فى أعمال البيت .
س13: هات مفرد كل كلمة تحتها خط فيما يأتى :       1- ترعى الأمهات الأبناء .
2- تساعد الممرضات فى رعاية المرضى . 3- تتعاون الفلاحات فى جمع القطن .
س14: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- نكرم الأمهات المثاليات  فى حفلات  تقام لهن 2- هبطت الطائرات فى المطار .
3- يحب الناس المهذبات . 4- تهتم المعلمات بالتلميذات .
س7: استخرج المثنى فيما يأتى ، وبين علامة إعرابه :
1-     وصل المسافرون إلى المطار .   2- تصدقت على فقيرين .  3- قرأت قصتين فى العطلة الصيفية .
س8: عين كل جمع مذكر سالم ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- يهتم المعلمون بتعليم أبناء الوطن .     2- يتعاون الفلاحون فى زرع أراضيهم .
3- يثنى الناس على المخلصين فى أعمالهم .    4- استقبلنا المسافرين فى المطار .
س9: اجعل كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، جمع مذكر سالمًا :
1-     يؤدى المجتهد الامتحان بنجاح . 2- يعمل الصانع فى المصنع .   3- نستقبل المسافر فى المطار .
س10: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- يدافع المناضلون عن وطنهم بشجاعة . 2- نشكر المخلصين فى إنجاز أعمالهم .
3- تقدم مدرستنا الجوائز للمتفوقين كل عامٍ . 4- تساعد الممرضات الأطباء والطبيبات .
5- نحترم المخلصات فى سبيل الوطن . 6- أخرج إلى المتنزهات فى فصل الربيع .
"رجال الشرطة يحفظون الأمن والنظام في الوطن،ويحرسون المتاجر والمنازل فينام المواطنون آمنين،فيا أبناء الوطن :ساعدوا رجال الشرطة في أداء عملهم"
1- أعرب ما تحته خط.    2-  استخرج من الفقرة
مبتدأ وبين علامة ‘إعرابه..........................جمعا واذكر مفرده ..........................
جملة فعلية وحدد ركنيها......................................................................................
3- "كرم المدير المجد في عمله" حول الجملة السابقة إلى المثنى والجمع وغير ما يلزم.
قراءة متحررة  اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب:
«نشأ يتيمًا فقيرًا، وكافحت أمه من أجل تربيته، ولكنه كان ذكيًّا، وأدرك أن سعادة أمه فى تحقيق حلمها وحلم أبيه قبل موته، وهو أن يصبح مهندسًا يشارك فى بناء وطنه ؛ فاجتهد فى دراسته حتى حقق الحلم وأصبح مهندسًا».
( أ ) أكمل: 
١ ــ معنى (أدرك): ................  ٢ ــ مضاد (ذكـيًّا): ....................   
(ب) ما الحلم الذى كانت تحلم به الأم وكان يحلم به الأب قبل موته كما فهمت من الفقرة؟
(جـ) ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة.






يمكنك متابعتنا من خلال الروابط التالية


الاسمبريد إلكترونيرسالة