الْحِرْبَاءُ
وَ فَجْأَةً رَأَتْ كَائِنًا يُشْبِهُ جِذْعَ شَجَرَةٍ بُنَّيًّا يَسِيرُ بِحَذَرٍ فِي الْبِدَايَةِ .
ثُمَّ صَعَدَ الشَّجَرَةَ وَ تَحَوْلَ لِلَّوْنِ الْأَخْضَرِ .
بَعْدَ ذَلِك نَزَلَ عَلَى الرِّمَالِ وَ تَحَوْلَ لِلَّوْنِ الْأَصْفَرِ .
وَ رَأَتْ عَيْنَيْهِ تَلُفَّانِ فِي كُلِّ اتْجَاهٍ .
فَرِحَتْ السُّلْحِفَاةُ كَثِيرًا عِنْدَمَا رَأتِ الصَّيَّادَ يُحَاولُ أَنْ يَنْقَضَّ عَلَى هَذَا الْكَائِنِ ، وَ يَقُولُ : لَا أَسْتَطِيعُ الامْسَاكَ بِالْحِرْبَاءِ .
مَا أَجْمَلَ أَلْوَانَ الْحِرْبَاءِ الْمُتَغِيرَةَ ! تَتَغَيْرُ أَلْوَانُهَا لِتَحْمِي نَفْسَهَا وَ أَنا أَخْتَبِئُ لِأَحْمِي نَفْسِي .
حرف عطف |
مد بالياء |
مد بالألف |
لام شمسية |
لام قمرية |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فعل |
اسم |
تنوين بالكسر |
تنوين بالفتح |
حرف مشدد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
احفظ :
العكس |
الكلمة |
المعنى |
الكلمة |
مَسَاء |
صَبَاح |
تَخْتَفِي
|
تَخْتَبِئُ |
تَظْهَرُ |
تَخْتَبِئُ |
تُشَاهِدُ |
تُرَاقِبُ |
خَارِج |
دَاخِلَ |
يَمْشِي |
يَسِيرُ |
قَرِيبٍ |
بَعِيدٍ |
بِعِنَايَةٍ |
بِحَذَرٍ |
النَّهَايَة |
الْبِدَايَة |
شَاهَدَتْ |
رَأَتْ |
نَزَلَ |
صَعَدَ |
تَدُرَانِ |
تَلُفَّانِ |
حَزِنَتْ |
فَرِحَتْ |
نَاحِيةٍ |
اتْجَاهٍ |
يَهْرَبُ |
يَنْقَضَّ |
يَهْجِمُ |
يَنْقَضَّ |
احفظ :
المفرد |
الكلمة |
الجمع |
الكلمة |
لَوْن |
أَلْوَان |
أَيَّام |
يَوْم |
صَيَّاد |
صَيَّادُون |
الْغَابَات |
الْغَابَة |
|
|
سَلَاحِف |
سُلْحِفَاةُ |
|
|
أَشْجَار |
شَجَرَة |
|
|
أَلْوَان |
لَوْن |
سؤال وجواب
(1) أَيْنَ تَعِيشُ السُّلْحِفَاةُ ؟
- تَعِيشُ السُّلْحِفَاةُ فِي الْغَابَةِ .
(2) أَيْنَ تَخْتَبِئُ السُّلْحِفَاةُ ؟
- تَخْتَبِئُ السُّلْحِفَاةُ دَاخِلَ بِيْتِهَا .
(3) مَاذَا تَفْعَلُ السُّلْحِفَاةُ ؟
- تُرَاقِبُ الْغَابَةَ مِنْ بَعِيدٍ .
(4) مَاذَا رَأَتْ السُّلْحِفَاةُ ؟
- رَأَتْ كَائِنًا يُشْبِهُ جِذْعَ شَجَرَةٍ بُنَّيًّا .
(5) مَا لَوْنُ الْحِرْبَاءِ وَ هِي عَلَى الشَّجَرَةِ ؟
- أَخْضَرُ .
(6) مَا لَوْنُ الْحِرْبَاءِ وَ هِي عَلَى الرِّمَالِ ؟
- أَصْفَرُ .
(7) لِمَاذَا تُغَيرُ الْحِرْبَاءِ أَلْوَانَهَا ؟
- تَتَغَيْرُ أَلْوَانُهَا لِتَحْمِي نَفْسَهَا .
الأساليب
أكمل بالكلمة المناسبة ( نفي – نداء – أمر – استفهام )
1- ما لون الفراشات ؟ ( أسلوب ........................................ )
2- يا محمد ، الفراشة جميلة . ( أسلوب ........................................ )
3- اقرأ الدرس بصوت مرتفع . ( أسلوب ........................................ )
4- لا أحب من يكذب . ( أسلوب ........................................ )
(ج) حدد نوع كل أسلوب : ( استفهام – نداء – نفى – أمر )
1- كيف حالك ؟ - ................................................. .
2- لا أحب الكذب . - ................................................. .
3- يا مصر يا أم البلاد . - ................................................. .
4- حافظ على مدرستك . - ................................................. .
صل :
1- ماذا وهب الله الإنسان ؟ - أمر ( )
2- يا وطني الحبيب . - استفهام ( )
3- لا تهمل الواجب . – نداء ( )
4- اكتب الدرس . – نهي ( )
صنف الكلمات :
( تلميذ – طبيب – كتاب – فصل – مريض – دواء – سبورة – ممرضة )
|
المدرسة |
|
المستشفى |
1 |
|
1 |
|
2 |
|
2 |
|
3 |
|
3 |
|
4 |
|
4 |
|
أكمل بكلمات على نفس الوزن :
1- أحمر ، أزرق ، ............................................ ، ......................................... .
2- جميل ، طويل ، ........................................ ، ......................................... .
3- سور ، حوت ، ........................................ ، ......................................... .
صل كل كلمة بمعناها :
(1) وَقَفَتْ هِنْدُ تُرَاقِبُ الطَّائِرَ . يمشى
(2) يَسِيرُ أَحْمَدُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ . بعناية
(3) امْسِكْ الْبَيضَةَ بِحَذَرٍ حَتَى لَا تَنْكَسِرَ . هاجم
(4) صَعَدَ عَامِرٌ فَوْقَ الشَّجَرَةِ . تشاهد
(4) انْقَضَ الطَّائِرُ عَلَى فَرِيسَتِهِ . تسلق
---------------------------------------------------------
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) فِي صَبَاحِ يَوْمٍ ................................................. ( الْحَدِيقَةِ – السَّمَاءِ – الْبَيْتِ )
(2) النَّجْمُ كَبِيرٌ وَ ...................................................................( مُظْلِمٌ – سَاطِعٌ – صَغِيرٌ ).
(3) الْقَمَرُ يَظْهَرُ فِي السَّمَاءِ .......................... ( لَيْلًا – ظُهْرًا – نَهَارًا )
(4) تَدُورُ الْكَوَاكِبُ حَوْلَ .................................... ( الْقَمَرِ – الشَّمْسِ – الْأَرضِ )