أنواع الجموع
تعريف الجمع
( أ ) جمع المذكر السالم :
( ب ) جمع المؤنث السالم :
( ج ) جمع التكسير:
تدريبات نحوية عامة
(1)
« التلميذ المتفوق مجد ، فهو يذاكر دروسه بإتقان ، ويسمع نصائح
المعلمين والمعلمات » .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من القطعة : ( مبتدأ – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم – جمع تكسير )
(جـ) « التلميذ المجتهد يتفوق » اجعل
العبارة السابقة للمثنى وغير ما يلزم .
(2) « الأشجار الكبيرة زينة الشوارع
والحدائق والمزارع ، يستظل الناس بظلها ، ويأكلون من ثمارها ، ويتخذون من
خشبها وقوداً يطهون به الطعام ، ويدفئون الأجسام » .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من القطعة : ( اسماً – فعلاً – حرفاً – جمع تكسير ) .
(جـ) « الشرطى ينظم المرور » ثن ثم اجمع
كلمة ( الشرطى ) وأكتب الجملة صحيحة .
(3) « التلميذ
الذكى يجلس فى الفصل منتبهاً ويستمع إلى شرح المعلم جيداً ، ويذاكر
دروسه حباً فى العلم ، ولذلك يحبه
الوالدان ويساعده المدرسون والمدرسات »
.
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج
من القطعة:( فاعلاً مرفوعاً بالألف – مبتدأ – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم )
(جـ) أكمل الجملة التالية بفعل مناسب
: ( يخدم ................ وطنه بإخلاص ) .
(د) « عطفت على فقيران » صوب الخطأ فى
العبارة السابقة .
(4) « تقدم المدرسة الخدمات المتميزة
للمتفوقين والمتفوقات ، فيظهر المتفوقون والموهوبون عن طريق الأنشطة
المدرسية » .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من القطعة : ( فاعلاً – جملة فعلية – جمع مذكر سالم – جمع مؤنث
سالم – جمع تكسير ) .
(جـ) « المعلم المخلص محبوب » اجعل العبارة
السابقة للمثنى وغير ما يلزم .
(5) « سافر شهاب إلى قريته فى العيد فوجد
الناس يستعدون للعيد ، تنظف السيدات البيوت ، ويعلق
الأطفال الزينة فى فرح وسعادة ، وفى الصباح وجد الشوارع
ممتلئة بالناس ، والجميع يتبادلون التهانى »
.
(أ)
أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من القطعة : ( فعلاً
ماضياً وآخر مضارعاً – مبتدأ وبين علامة إعرابه – اسماً مجروراً – فاعلاً وبين علامة إعرابه) .
(جـ) « يعلق الأطفال الزينة » حول الجملة
السابقة إلى جملة اسمية .
(د) « هذه الفتاة فرحة بالعيد » خاطب
بالعبارة السابقة جمع المؤنث .