U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

نص ( مصر انشودة الدنيا ) للصف الخامس الابتدائى- الترم الأول - نبض اللغة




نص مصر انشودة الدنيا للصف الخامس الابتدائى- الترم الأول - نبض اللغة

مصر أنشودة الدنيا (شعر)

                                                                                                   شعر / محمود حسن إسماعيل

يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب
يا كعبة الأحرار رن هتـاف نصرك في القلوب
يا أم أبطال الفنـــون وأم أبطال الحروب
يا جـنــة تهــتز بالأســرار بين شـذى وطيب
وقـصيـــدة الشـــرق المطهــرة الطيـــوب
شــدي الضيــاء من الظلام ونوري كل الدروب



معانى الكلمات :

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الطيوب
مفردها (الطيب) وهو العطر ذو الرائحة الطيبة
أنشودة
الأنشودة هى الشعر المغنى والجمع : أناشيد والمراد (أغنية)
يا
حرف للنداء بمعنى أدعو
رن
صاح
هتاف
صوت عاٍل والجمع (هتافات)
الدروب
المفرد (الدرب) وهو (الطريق)
شذى
رائحة جميلة طيبة
المطهرة
الطاهرة
كعبة
البيت الحرام والمراد (مقصد) والجمع (كعبات)
الضياء
النور والمضاد (الظلام)

الكلمة وجمعها :

الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
أنشودة
أناشيد
أغنية
أغان
هتاف
هتافات
الدنيا
الدنا
كعبة
كعبات
أم
أمهات
جن
جنات
المطهرة
المطهرات
نور
أنوار
قصيدة
قصائد
الظلام
الظلمات
-
-

الكلمة ومفردها :

الكلمة
مفردها
الكلمة
مفردها
الكلمة
مفردها
الشعوب
الشعب
أبطال
بطل
الأسرار
السر
الأحرار
الحُرُّ
الفنون
الفن
الطيوب
الطيب
القلوب
القلب
الحروب
الحرب
الدروب
الدرْب

الكلمة ومضادها :

الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
الأحرار
العبيد
تهتز
تسكن
الظلام
الضياء
نصر
هزيمة
الشرق
الغرب
نور
ظلام
الحروب
السلام
الضياء
الظلام
-
-


الشرح :

يخاطب الشاعر مصر بقوله : أنت يا مصر أجمل أغنية تناقلتها الشعوب حبًا لك وإعجابًا بك وأنت الكعبة التي يحج إليها الأحرار لأنك الوطن الذي ينجب الأبطال والعلماء فأنت جنة عامرة بمظاهر الجمال والخيرات ثم يتوجه الشاعر إلى مصر ويطلب منها أن تنهض وتقوم بدورها في إشعاع العلم والثقافة .




مظاهر الجمال :

1- ( يا مصر يا أنشودة الحياة _ يا كعبة الأحرار - يا أم الأبطال - يا جنة ) : أساليب نداء للتعظيم والتنبيه .
2-  أنشودة الأحرار : تعبير جميل يوضح شهرة مصر الواسعة .
3-  يا كعبة الأحرار : تعبير جميل يصور مصر بالكعبة مما يدل على عظمة مصر فهي مقصد الأحرار.
4- هتاف نصرك في القلوب : تعبير جميل يبين منزلة مصر الغالية التي تشغل القلب والوجدان .
5-  تكرار يا أم الأبطال : تعبير يؤكد أن مصر منبع البطولة ولأبنائها السبق في العلوم والفنون .
6-  يا جنة : صور مصر بالجنة بما فيها من خير وجمال .
7- ( شدي - نوري ) : أسلوب أمر غرضه الحث .


سؤال وجواب

س : بم وصف الشاعر مصر كما تفعم من البيت الأول ؟

ج : مصر هى أجمل أغنية تغنت بها الدنيا وتغنت بها الشعوب .

س : بم وصف الشاعر مصر كما تفعم من البيت الثاني  ؟

ج : صور مصر بالكعبة التي يقصدها الأحرار .

س : ماذا تنجب مصر ؟

ج : تنجب مصر الأبطال السباقين في العلم والفن والحرب .

س : ماذا طلب الشاعر من مصر في الأبيات ؟

ج : طلب الشاعر من مصر أن تنهض وتقوم بدورها في نشر نور العلم للناس جميعا .

س : علام يدل تكرار " يا أم أبطال " ؟

ج : يدل على بطولة أبناء مصر وسبقهم في جميع المجالات .










س1: قال الشاعر :
يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب
يا كعبة الأحرار رن هتاف نصرك فى القلوب
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (رن)                                (ضحك – اقترب – صاح)
2- مفرد (الأحرار)                             (الحار – الحُرُّ – الحرير)
3-(يا كعبة الأحرار) أسلوب :                  (استفهام – نداء – نهى)
(ب) بم وصف الشاعر مصر فى البيتين ؟
------------------------------------------------------
(جـ) ما الجمال فى قول الشاعر (يا كعبة الأحرار) ؟
------------------------------------------------------
(د) اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
*********************************************
س2: هات :
1- معنى : (أنشودة – كعبة – هتاف – الطيوب – الدروب)
-------------------------------------------------------
2- جمع : (أنشدوه – الدنيا – أغنية – كعبة – قصيد)
-------------------------------------------------------
3- مفرد : (الشعوب – الأحرار – القلوب – أبطال – الطيوب)
-------------------------------------------------------
4- مضاد : (نصرك – الحرب – جنة  - الضياء – الظلام)
------------------------------------------------------- 
********************************************
س3:
يا أم أبطال الفنون ، وأم أبطال الحروب
يا جنة تهتز بالأسرار بين شذى وطيب

(أ) أكمل : معنى (تهتز) : ............. ،  وجمع : (جنة) ...............
        - مفرد (الأسرار) ...........     – ومضاد (جنة) .........
(ب) وصف الشاعر مصر فى البيتين بصفات عدة ، وضح ذلك .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(جـ) علام يدل تكرار (يا أم أبطال) ؟
-------------------------------------------------------
(د) من قائل هذا النص الذي منه هذان  البيتان ؟
------------------------------------------------------
********************************************
س4: قال الشاعر :
وقصيدة الشرق المطهرة الطيوب
شدي الضياء من الظلام ونورى كل الدروب

(أ) هات معنى (شدي) ، ومفرد (الدروب) ، وجمع (قصيدة) ، ومضاد (الظلام) .
------------------------------------------------------
(ب) بم وصف الشاعر مصر فى البيت الأول ؟
------------------------------------------------------
(جـ) ماذا طلب الشاعر من مصر في البيت الثاني ؟
--------------------------------------------------------
****************************************
س5:هات من أبيات النص ما يتفق مع العبارات الآتية :
1- أنت يا مصر جنة عامرة بالخيرات ، ومظاهر الجمال .
------------------------------------------------------
2- أنت يا مصر أجمل أغنية تغنت بها الدنيا .
-------------------------------------------------------
3- أنت يا مصر قصيدة ذات معنى جميل .
------------------------------------------------------
4- أنت يا مصر أم أبطا الفنون وأم أبطال الحروب .
-------------------------------------------------------
**********************************************
س6: استخرج مما يأتي المثنى ، وبين علامة إعرابه :
1- قرأت قصتين من قصص البطولة .          ---------------------------        
 2- يجرى المتنافسان في ملعب النادي .        --------------------------- 
3- استمعت إلى صديقين من أصدقائي .          --------------------------
********************************************
س7: ضع مكان النقط فيما يأتي مثنى مناسبًا ، تختاره مما بين القوسين :
1- تحمل .................... ثمرًا ناضجًا .                             (النخلتين –النخلتان)
2- سلمت على ................ من أصدقائي .                          (صديقان – صديقين)
3- شاهدت ........ على حائط الفصل .                                  (صورتا – صورتين)
*******************************************
س8: هات جمع التكسير من الكلمات الآتية :
(شارع – ضابط – طالب – ظرف – عمل)
--------------------------------------------------------
*************************************
س9: هات المفرد من كل جمع مما يأتى :
(صحف – روائح  - الأسرار – الحروب – الأحرار)
--------------------------------------------------------
*************************************
س10: ضع مكان النقط جمع تكسير ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- نجح ........ فى اختراع كثير من المخترعات .
2- ينظف العمال ...............................
3- العلم نافع فى ..................
****************************************
س11: أدخل كل جمع تكسير فى جملة مفيدة ، مع المحافظة على علامة إعرابه :
(الكتب – الأدراج – التلاميذ)
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
************************************
س14: هات مفرد كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، واكتب الجملة مرة ثانية :
1- تغرد العصافير على الشجرة .           -----------------------------
2- يسمع التلاميذ الدروس من المعلم .     ----------------------------- 
3- نعطف على الفقراء .                   -----------------------------
***********************************
س15: أعرب ما تحته خط فى كل جملة مما يأتى :
1- سلمت على الأصدقاء فى المدرسة .     -----------------------------
2- اشتريت قصصًا مسلية من المكتبة .     -----------------------------
3- يذهب التلاميذ إلى المدارس كل صباح .  -----------------------------
***************************************
س16: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1- ينجح المجتهد فى الامتحان .                                        ( ألف وصل – همزة قطع)
2- نكتب بالأقلام .                                                       ( ألف وصل – همزة قطع)
3- الاستعداد للامتحان أمر ضرورى .                               ( ألف وصل – همزة قطع)
4- نسمع الأذان من المؤذن.                                            ( ألف وصل – همزة قطع)




يسعدنا أيضا متابعتك لنا على وسائل التواصل الاجتماعى التالية :







الاسمبريد إلكترونيرسالة