U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( اعراب الضمائر ) نحو للصف الاول الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى


الصف الاول الاعدادى - نحو- اعراب الضمائر


الضمائر


الضمير: اسم معرفة يدل على المتكلم ( أنا )  أو المخاطب ( أنت )  أو الغائب  ( هو ) .

والضمير قسمان هما :

1) ضمير بارز :
 وهو ما له صورة ظاهرة يلفظ بها ، وهو قد يكون للرفع أو النصب أو الجر.
2) ضمير مستتر :
وهو ما ليس له صورة ظاهرة يلفظ بها ، وإنما يلحظ من الكلام ، والضمير المستتر لا يكون إلا للرفع .

الضمائر البارزة

الضمائر البارزة تنقسم إلي قسمين هما :
1) الضمائر البارزة المنفصلة:  وهي ما تنطق مستقلةً عن غيرها وتنقسم إلي:
أ- ضمائر المتكلم : ( أنا ، نحن )
ب- ضمائر المخاطب : ( أنت َ ، أنت ِ ، أنتما ، أنتم ، أنتنّ )
ج- ضمائر الغائب : ( هو ، هي ، هما ، هم ، هنّ )
* ملحوظة : جميع الضمائر السابقة كلها للرفع وتعرب في محل رفع مبتدأ ، أما الضمير المنفصل الوحيد للنصب هو ( أيَّا) ويعرب في محل نصب مفعول به ، وهو يستخدم مع المتكلم والمخاطب والغائب ( مفرد ، مثنى ، جمع ) .
2) الضمائر البارزة المتصلة:وهي ما لها صورة في اللفظ وغير مستقلة في النطق مثل ( تاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين ، وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، وياء المخاطبة المؤنثة ، ونون النسوة ، وياء المتكلم ، وكاف المخاطب ، وهاء الغيبة )
* ملحوظة جميع الضمائرالمتصلة بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه
* كل ضمير يتصل بالفعل يعرب  فاعلاً إلا أربعة ضمائر هي ( كاف الخطاب ، هاء الغيبة ، ياء المتكلم ،   ناء الدالة على المفعولين) تعرب مفعولاًبه .
* الضمير المتصل بحرف الجر   يعرب ضمير مبني في محل جر بعد حرف الجر
* الضمير المتصل بـ(إن وأخواتها)       ضمير مبني في محل نصب اسم ........
* الضمير المتصل بـ(كان وأخواتها)      ضمير مبني في محل رفع اسم ........
ضمائر الرفع المتصلة
الضمير :
اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب . وضمائر الرفع المتصلة الستة هي:
( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة المؤنثة )

الأمثلة

الضمير

ما يدل عليه الضمير

أعراب الضمير

أنافهمتُ الدرسَ

التاء المضمومة

المتكلم المفرد

الضمير المتصل هو (التاء) في الأمثلة الموجود في الجدول يعرب ( ضمير متصل في محل رفع فاعل)

أنتَ فهمتَ الدرسَ

التاء المفتوحة

المخاطب المفرد

أنتِ فهمتَ الدرسَ

التاء المكسورة

المخاطبة المفردة

أنتُما فهمتما الدرس

التاء المضمومة

للمتني المخاطب

أنتم فهمتم الدرس

التاء المضمومة

للمخاطبين

أنتذ فهمتنَّ الدرس

التاء المضمومة

للمخاطبات

نحن فهمنا الدرس

ناالفاعلين

للمتكلمين مذكر ومؤنث

( الناء ضمير متصل في محل رفع فاعل )

هما فهما الدرس

ألف الاثنين

المثنى مذكر ومؤنث

( ألف الاثنين ضمير متصل في محل رفع فاعل )

هم فهموا الدرس

واو الجماعة

لجمع المذكر

(واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)

هنَّ فهمن الدرس

نون النسوة

لجمع الإناث

( النون  ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)

أنتِ تفهمين الدرس

ياء المخاطبة المؤنثة

المؤنثة المخاطبة

( الياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)

































 

ضمــائر النصـب أو الجــر 
- هاء الغيبة: الكتاب اشتراه. - ياء المتكلم: أسعدنى الخـبر
- كاف الخطاب: كتابُك نظيفٌ. - (نا) المفعولين: سرنا نجاح محمدٍ



الأمثلة

الضمير

ما يدل عليه الضمير

أعراب الضمير

الكتب والكراسات اشتراها التلميذ

سرني نجاحك بتفوق

يا محمد ،إجابتك صحيحة

سرنا تفوق التلميذ في الامتحان

القراءة فوائدها كثيرة لنا











هام وعاجل
 : 
هناك ضمير يكون في محل نصب أو رفع أو جر وهو (نا) الدالة على المتكلمين والفاعلين 

مثل (بيتنا / كـتبنا / أكرمَنا)

(نـا) تعرب ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه إن اتصلت باسم مثل (بيتنا / أستاذنا)

                      وإن اتصلت بفعل ووقع منها الفعل تكون فاعل مثل (كتبنا الدرس)

                      وإن وقع عليها الفعل تكون مفعولاً به مثل ( رآنا أبى)

الضمير المستتر  :

هو ما ليس له صورة  ظاهرة يلفظ بها في الكلام وأنما يفهم من الكلام ولا يكون إلا للرفع ، وهو نوعان :

 1 -  ضمير مستتر وجوبًا ، 2 -  ضمير مستتر

1 - الضمير المستتر وجوبًا ويأتي في أربع مواضع هي :

أ- فعل الأمر للواحد المخاطب .

 مثل : ذاكر دروسك بجد. ( الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )

ب- الفعل المضارع المبدوء بتاء الخطاب للمفرد المذكر .

مثل :  أنت تساعد الفقير رغبة في رضا الله . ( الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )

ج - الفعل المضارع المبدوء بالهمزة .. مثل : أسالُ معلمي رغبةً في المعرفة .  

(  أسالُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )

د- الفعل المضارع المبدوء بالنون . مثل : نشارك في احتفالات المدرسة بعبد الأم .

( نشارك : فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره نحن )

2 - الضمير المستتر جوازًا ويأتي في موضعين هما :

أ – الفعل الماضي المسند للغائب أو للغائبة .

مثل : الفلاح زرع الأرض . (الفاعل للفعل زرع ضمير مستتر جوازًا يعود على الفلاح تقديره هو )

ب – الفعل المضارع المسند للغائب أو للغائبة .

 مثل : تشرح المعلمة الدرس وتجيب عن أسئلة التلاميذ .

(الفاعل للفعل تجيب ضمير مستتر جوازًا يعود على المعلمة تقديره هي )

















(الناس تحترم المعلم في كل أمة ، لأنه مشعل النور ، فقد قال أحد الحكماء : من علمني حرفًا صرت له عبدًا ، ومهما أنتشرت المخترعات الحديثة المساعدة على التعلم  فسوف يظل المعلم نفسه هو العنصر الأهم في العملية التعليمية ، لذلك منحت الدولة المعلم عيدًا تكريمًا له )
1) أعرب ما فوق الخط .                                  
2) استخرج من الفقرة السابقة :
أ- همزة قطع : ................ ، ألف وصل : ..............................
ب – خبر وأعربه وبين نوعه : الخبر هو :.................أعرابه هو .................... نوعه هو.....................
جـ - ضميرًا واذكر نوعه. الضمير : ................................، نوعه ................................
3) أسند الفعلين (( انتصر – شدّ )) إلي ألف الاثنين مرة ونون النسوة مرة أخرى وضع كل منهما في جملة .....................................................................................................................................
4- قدر الضمير فيما يلي وأعربه:
1- نساعد الفقراء والمحتاجين .................................................................................................          
2- أحترم معلمي ..................................................................................................................  
3- المعلمة شرحت الدرس والطالب فهم...................................................................................... 
4-  هو  يحفظ النص جيدًا ......................................................................................................


(( النجاح هو الذي يحرك العزيمة عند الطالب ويحفزه ، فنجاح الطالب في دراسته ينعكس على حياته ، فيكون منظمًا طموحًا سعيه دائمًا إالي التفوق والنجاح))

1) أعرب ما فوق الخط .

الكلمة

أعرابها

العزيمة

 

الطالب

 

منظمًا

 



























 



 

 


2) استخرج من الفقرة السابقة :

أ- همزة قطع : ................................ ، ألف وصل : ................................

ب – خبر وأعربه وبين نوعه .

    الخبر هو : .................، أعرابه هو ..................      نوعه هو................................

3)  أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :

 أ- الشمس ................................................           ( خبر جملة اسمية )

ب- السيارتان ...........................................              ( خبر مفرد )

ج – طالب العلم ........................................              ( خبرجملة فعلية )

د – الوردة ..............................................             ( خبر شبه جملة )

4)) حول الخبر الجملة إلي مفرد و الخبر المفرد إلي جملة :

 

 1 – السماء نجومها كثيرة  . .............................2 – الشمس تشرق . ...................................

3 – عمرو بن العاص فتح مصر .    ...................... 4 – المجتهدون ينجحون. ..........................

5 – البحر مرتفع الأمواج  .  ...................    6 – السيارة مسرعة. ..................................

7 – الوطن العربي أوسع الأرجاء .  .......................... 8 – المجتهد محبوب. ...........................

- حدد الخبر وبين نوعه فيما يأتى :

1- الفتاة المهذبة محبوبة.           2- الصلاة نور.               3- خالد نعم القائد.

4- الأمهات تربين الأبناء.           5- الدفاع عن الوطن واجب. 6- هنا القاهرة.

7- السلام أمل الصالحين.    8- القرآن خير جليس.       9-العاملون مجدون.

10- الأنبياء ينشرون رسالة الله.   11- العمل يعتمد على النية.   12- الممرضات رحيمات                  13- الأمهات تربين الأبناء         14- المعلمة شرحها جميل    15- الله عليم بالصدور        16- الصلاة نور                    17- الكتاب مفيد لصاحبة   18- الشجرة تثمر       8- مصر أم الدنيا          9- الرياضة تقوي الجسم

حول الخبر الجملة إلي خبر مفرد وغير ما يلزم :-

1- الحديقة سورها عال          2- سمير كلامه ممتع                    3- الحياة متعها كثيرة

4- المهندس يوجه عمالة        5- نجلاء تؤدي واجبها                 6- السيارة محركها قوي







يسعدنا أيضا متابعتك لنا على وسائل التواصل الاجتماعى التالية :








الاسمبريد إلكترونيرسالة