الفعل الصحيح والفعل المعتل
* الفعل الصحيح:
هو ما خلت أصواله من أحرف العلة وهو ثلاثة
أقسام :
1- المهموز :
وهو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة مثل
(أمر ـ الف ـ أبر ـ أخذ ـ أسر ـ سأل ـ بدأ -أمن
، سأل ، بدأ ، أخذ ، قرأ )
2- المضعف وهو نوعان :
أ-
مضعف الثلاثي :
وهو ما كان وسطه وآخره من جنس واحد مثل : ( شدّ ، هزّ ، ردّ ، هدّ ) .
ب – مضعف الرباعي :
وهو ما كان أوله وثانيه مكرررين مثل: ( جلجل ـ شقشق ـ خلخل ـ ـ سلسل ـ عسعس زلزل ،
هدهد، قلقل ، جلجل)
3- السالم :
وهو ما سلمت حروفه الأصلية من الهمزة
والتضعيف مثل: (جلس ، كتب ، لعب ، ضرب)
* الفعل المعتل :
هو ما كان في حروفه الأصلية حرف من حروف العلة
وهي ( الألف، الواو ، الياء ) وهو خمس أقسام هي:
1- المثال :
وهو ما كان أول حروفه الأصلية حرف علة مثل :
ـ وزن ـ وزر ـ ولد –
وضع – وصل ـ وكز ـ وثب ـ وجع ـ وخذ ( وعد ، وقف ، يسر ، يئس وقف ـ وعد)
2- الأجوف :
وهو ما كان ثاني حروفه الأصلية حرف علة مثل :
(مال- عاد - سال ـ
عاش ـ مات ـ تاب صاد ـ قال ، سار ، صام ، باع ـ صار ـ كان
3- الناقص :
وهو ما كان آخرحروفه الأصلية حرف علة مثل : .
( دعا ، قضى ، جنى ، سعى ، سما ـ علا ـ
سلا ـ دنا ـ نما ـ عدا ـ مضى ـ قضى ـ بكى
ـ مشى)
هو
الفعل الذي عينه ولامه حرفا علة مثل : "كوى ، نوى" ( حرفا العلة
متتاليان )
5- اللفيف المفروق :
هو
الفعل الذي فاؤه ولامه حرفا علة مثل :"وعى ، ونى" ( حرفا العلة مفترقان
)
لاحظ أن: إذا اجتمعت همزة وحرف علة فنوع الفعل معتل
مثل:"رأ ى،جاء" فنوع(رأى) ناقص و(جاء) أجوف
تدريبات
(( إن مدرستنا منحتنا
الرعاية ، وهي تحتاج إلي جهد كل المخلصين من أبنائها في شتى المجالات ، حتى
يعلو شأنها بين المدارس ، وترفرف رايتها خفاقة في سماء العلم ))
أعرب ما فوق الخط .
) استخرج من الفقرة السابقة : أ- همزة قطع :
................................ ، ألف وصل : ...................
ب
– خبر وأعربه وبين نوعه .............................................................
ج
– فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا لمفعول به واحد . :................................
د
– فعل متعدي لمفعولين واذكرهما ..............................................................
هـ
- ضميرًا واذكر نوعه.................................................................
و-
فعلاُ صحيحًا وبين نوعه ,آخر معتلاً وبين نوعه ..............................................................
3)
( استفدتُ من مدرستي في دراستي وأنشطتي كل الإستفادة ) أسند االضمير (( نا
الفاعلين )) إلي الجملة السابقة وغير ما يلزم .
( إن الشباب عدة الوطن ،
فهو يجد متعته فى العمل ويحث على
التفوق حتى ينال هدفه ويضع الحاضر عليه مسئولية النهوض بالمستقبل فمتى يرتق
الشباب يرتفع قدر الوطن )
أ- أعرب ما تحته خط -
هات من القطعة:-
- فعلا صحيحا سالما–
فعلا صحيحا مضعفا - فعلا معتلا أجوفاً –
فعلا معتلا ناقصا .
(إذا زرت الإسكندرية وجدت مكتبة يتباهى
بها كل مصري ويعرف قيمتها كل مثقف و قد تم بناؤها فى عهد الرئيس
مبارك لتكون منارة للعلم)
أ- أعرب ما تحته خط
ب- هات من
القطعة :-3- فعلا أجوفا و آخر مثالا 4-
فعلين صحيحين مختلفين
( لقد استطاعت مصر بقوة إيمانها
أن تحرر أخر شبر من ترابها المقدس و جلا أخر جندي و ارتفع العلم المصري عزيزا
على حدود مصر يفوح بشذا كل شهيد منح وطنه روحه و مازال الأحرار في كل مكان
يرددون نصر أكتوبر العظيم )
أ- أعرب
ما تحته خط
ب- هات من القطعة :-3- فعلا صحيحا سالما – فعلا
صحيحا مضعفا