U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

شرح نص ( فضل العلم ) للصف الثالث الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

شح نص ( فضل العلم ) للصف الثالث الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

 نص ( فضل العلم ) 

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء, وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب, وإن العلماء ورثة الأنبياء, وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم, فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"


اللغويات

أبو الدرداء: هو أحد صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم – سلك: مشى وسار في – طريقا:(ج) طرق – يبتغي: يريد ويطلب ويسعى – علما: معرفة (ج) علوم × جهل – سلك: سهل ويسر × عسر – الجنة: (ج) جنات وجنان – الملائكة: (م) ملك وهي مخلوقات من نور لا تعصى الله تعالى وهي دائمة التسبيح والتحميد والتهليل لله تعالى –تضع أجنحتها:         - رضا: سرورا × سخطا – طالب العلم: الذي يسعى من اجل العلم النافع – العالم: الذي يعلم العلم ويعلمه (ج) علماء – يستغفر: يطلب له المغفرة – السماوات: (م) سماء – الأرض (ج) أراضون – الحيتان: الأسماك (م) حوت – الماء: البحار (ج) مياه – فضل: قدر ومنزلة (ج) فضول – العابد: الذي يعبد الله (ج) العابدون × الكافر- القمر: (ج) أقمار – سائر: جميع وبقية – الكواكب: أجرام سماوية تدور حول الشمس مثل الأرض (م) كوكب – ورثة: الذين يرثون الأموال والممتلكات (م) وريث – الأنبياء: (م) نبي وهم الذين يبلغون الناس شرع الله – دينار: عملة عربية مصنوعة من الذهب (ج) دنانير – درهم: قطعة عملة من الفضة تساوى واحد من اثني عشر جزء من الأوقية – أخذ به: ناله وتمسك به × فرط فيه – حظ: نصيب – وافر: كثير× قليل


شرح الحديث الشريف

يبين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل العلم والعلماء وجزاءهم فيقول:

من سار في طريق يسعى به إلى العلم النافع يسر الله له طريقا إلى الجنة, حفظته الملائكة من الشيطان ودعت الله له بالمغفرة والخير.

وكل المخلوقات في السماء أو الأرض تدعو للعالم بالمغفرة والخير حتى الأسماك في الماء, سرورا بعلمه وفهمه.

ويعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن للعالم فضل ومنزلة كبيرة عند الله أفضل وأعلى من منزلة المتعبد الذي يعبد الله بدون علم, فالعالم أفضل من المتعبد مثلما القمر أفضل من جميع الكواكب.

ثم يبين لنا صلى الله عليه وسلم فضل العلم فيقول بأن العلماء هم ورثة الأنبياء, وذلك أن الأنبياء لم يتركوا ميراثا من المال ولكن تركوا العلم فمن تمسك به فقد نال مكانة ومنزلة عظيمة.



من جماليات الحديث


من سلك طريقا..... سهل الله له... : أسلوب شرط يؤكد أهمية العلم.

طريق – علما :                    نكرة للعموم والشمول.

يبتغي به علما: تعبير جميل يدل على مدى حرص المتعلم على العلم.

سلك الله له به طريقا للجنة: نتيجة وجواب للشرط تدل على حسن جزاء طالب العلم.

                                  تصوير جميل للعلم بطريق يؤدي للجنة.

إن الملائكة لتضع أجنحتها: أسلوب مؤكد بإن واللام يبين رضى الملائكة عن طالب العلم

رضا بما يصنع:                   تعليل لما قبلها.

إن العالم ليستغفر له...:أسلوب مؤكد بإن واللام يبين قدر العالم ويحث على طلب العلم.

السماوات والأرض:     بينهما تضاد يبين المعنى ويوضحه بذكر الشيء وضده.

حتى الحيتان في الماء: تفصيل بعد أجمال.

فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب: تشبيه جميل للعالم بالقمر المنير في الليالي الظلماء والعابد بالكواكب, ويدل على عظم قدر ومنزلة العالم.

القمر والكواكب:         بينهما تضاد يقوى المعنى ويوضحه بذكر الشيء وضده.

إن العلماء ورثة الأنبياء .....: أسلوب مؤكد بإن يدل على أهمية العلم ومنزلته العظيمة فهو ثروة الأنبياء التي ورثها العلماء.

الأنبياء لم يورثوا دينار ولا درهم: أسلوب مؤكد بإن يبين حقارة المال في مقابل العلم الذي تركه الأنبياء.

إنما ورثوا العلم:          أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد والتخصيص.

فمن أخذ به أخذ بحظ وافر: أسلوب شرط يؤكد عظم أجر العالم.

اخذ بحظ وافر:           جواب شرط ونتيجة لما قبلها تدل على عظم الأجر.

                             وتشبيه جميل للعلم بالحظ الكثير.


من تدريبات نبض اللغة

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء, وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب, وإن العلماء ورثة الأنبياء, وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم, فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"

1-  هات مرادف (سلك – سائر - يستغفر) ومضاد (العالم – الجنة - الملائكة)

2-  بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العالم على العابد. وضح.

3-  لمن يسعى في طلب العلم جزاء عن ربه. فما هو؟

4-  من هم ورثة الأنبياء؟ وماذا ورثوا؟

5-  هات من الحديث أسلوبي شرط وبين أركانهما والجمال فيهما.

6-  (إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض) ما الجمال في هذا التعبير.

7-  هات من الحديث أسلوب قصر وبين أداته وغرضه.

8-  فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب. بين الجمال في هذا التعبير.

9-  ما نتيجة التمسك بالعلم؟

10-      كثرت الجمل المؤكدة في الحديث, بين بعضها واذكر غرضها.


 

الاسمبريد إلكترونيرسالة