U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس (تربية الدواجن) للصف الخامس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

درس تربية الدواجن للصف الخامس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى



ترقب أمير وأميرة الاجتماع الأسبوعي بشوق بالغ ، وقد أعدَّ كل أفراد الأسرة أنفسهم لهذا الاجتماع بالقراءة عن العادات المصرية وبالتشاور لاختيار عادة من العادات ومناقشتها . تم الاتفاق على اختيار عادة تربية الدواجن عند المصريين استهل الأب الاجتماع بالحديث عن حب المصريين في القرى والنجوع والكفور لتربية الدواجن عن اختلاف أنواعها من بط وإوز ودواجن ثم دار الحوار التالي :
أمير : لماذا يربي المصريون الدواجن ؟
الأم : لأنها مصدر من مصادر البروتينات فتربيتها غير مكلفة ، فهي تتغذى على ما تنتجه الأرض من حبوب .
أميرة : لقد قرأت أن الطيور تصاب بالأنفلونزا مثل الإنسان .
الأم : نعم يا أميرة . الأنفلونزا مرض خطير يصيب الطيور ويؤدي إلى نفوقها .
الأب : الخطير في الموضوع أن هذا الموضوع أن هذا المرض ينتقل من الطيور إلى الإنسان عن طريق الهواء .
أميرة وتبدو عليها الدهشة : لم أفهم يا أبي .
الأم : إن الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض .
أمير : وماذا يجب أن يفعل الشخص الذي يخالط الطيور ؟
الأم : يرتدي قفازًا في يديه ونعلين في رجليه . كما يجب أن يغسل يديه بالماء والصابون بعد الاختلاط كما يستخدم بعض المطهرات مثل : الكلور ؛ لتطهير حظائر الطيور ، فضلاً عن التخلص من مخلفات الدواجن وحرقها أولاً بأولٍ .
أضاف الأب : كما يجب على كبار السن والأطفال والمرضى عدم مخالطة الطيور ، حتى لا يصابوا بالأمراض .
أمير : أتذكر يا أبي عند زيارتنا لجدي أنني شاهدت الطيور تتجول في شوارع القرية تلتقط الحبوب من هنا وهناك ، وتسبح في مياه البحيرات الصغيرة والمستنقعات .
الأب : حقًا يا أمير إن هذا يؤدي إلى إصابة الطيور بالأمراض ؛ فالماء الراكد موطن للميكروبات والجراثيم .
الأم : لذلك يجب علينا العناية بالطيور لحمايتها وحماية الإنسان من الأمراض والحرص على نظافة مساقي الماء وتحصينها ضد الأمراض بصفة دورية .
أضاف الأب : إن النظافة مهمة لمواجهة جميع الأمراض .
أمير : سمعت يا أبي عن أنفلونزا الخنازير ، فهل النظافة تقينا من الإصابة بها ؟
الأب : نعم يا أمير فغسل اليدين وعدم الاختلاط بالمصابين بنزلات البرد وعدم وضع اليدين على الأنف أو الفم أو العينين والبعد عن الأماكن المزدحمة يقينا من الإصابة بها .
وبعد انتهاء الاجتماع الأسري أخذ أمير يفكر في طريقة لتوعية الناس حتى لا يصابوا بأنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الخنازير ثم هتف قائلاً نقوم بعمل مسرحية في الصيف عن الأنفلونزا أو عمل مجلة أو ...... أو .......

 معانى المفردات

الكلمة
معناها
الكلمة
مضادها
الكلمة
جمعها
ارتقب
انتظر
بالغ
ضعيف
الاجتماع
الاجتماعات
بالغ
شديد
الاتفاق
الاختلاف
فرد
أفراد
أعدَّ
جهز
الحديث
الصمت
الأسرة
الأسر / الأسرات
التشاور
حرية الرأي
اختلاف
تشابه
نفس
أنفس / نفوس
اختيار
انتخاب
حب
كره
عادة
عادات
استهل
بدأ
التالي
السابق
المصري
المصريون
الحوار
الحديث
الاحتكاك
الابتعاد
الأب
الآباء
مصدر
أساس
المصابة
السليمة
حديث
الأحاديث
تنتجه
تخرجه
الاختلاط
الابتعاد / العزل
النجع
النجوع
تصاب
تضر / يحدث لها أذى
كبار
صغار
نوع
أنواع
نفوق
موت
تذكر
تنسى
دجاجة
دجاج
تبدو
تظهر
هنا
هناك
مصدر
مصادر
الدهشة
التعجب
العناية
الإهمال
حبة
حبات / حبوب
يلتقط
يأخذ
نظافة
قذارة
مرض
أمراض
العدوى
الإصابة / المرض
تحصينها
إهمالها
طير
طيور
الاحتكاك
الاقتراب
دورية
متقطعة
ماء
مياه
يرتدي
يلبس
أضاف
أنقص
المطهر
المطهرات
فضلاً
إضافة / علاوة
جميع
بعض
حظيرة
حظائر
تطهير
تنظيف
البعد
القرب
مجلة
مجلات
مخلفات
فضلات
المزدحمة
الخالية
مخلفة
مخلفات
التخلص
القضاء
انتهاء
بداية
السن
الأسنان
تتجول
تسير
الراكد
المتحرك
الطفل
الأطفال
تلتقط
تأخذ


شارع
شوارع
تسبح
تعوم


القرية
القرى
الراكد
الثابت


بحيرة
بحيرات
العناية
الاهتمام


مستنقع
مستنقعات
حمايتها
الحفاظ عليها


إصابة
إصابات
الحرص
الاهتمام


موطن
مواطن
دورية
مستمرة


توعية
توعيات
أضاف
أزاد


ميكروب
ميكروبات
مواجهة
تصدي


جرثومة
جراثيم
تقينا
تحمينا


خنزير
خنازير
عدم
منع


أنف
أنوف
هتف
صاح


فم
أفواه


أسئلة مجاب عنها

س : ما العادة المصرية التى اختارتها أسرة (أمير) لمناقشتها فى الاجتماع الأسبوعى ؟
** عادة تربية الدواجن عند المصريين الاجتماع
س : بم استهل الأب الاجتماع الأسبوعى ؟ 
** بالحديث عن حب المصريين في القرى والنجوع والكفور لتربية الدواجن
س : لماذا يربى المصريون الدواجن ؟ 
** لأنها مصدر من مصادر البروتينات فتربيتها غير مكلفة ، فهي تتغذى على ما تنتجه الأرض من حبوب
س : ما أثر إصابة الطيور بأنفلونزا الطيور ؟ 
** مرض خطير يصيب الطيور ويؤدي إلى نفوقها
 س : كيف تنتقل عدوى إنفلونزا الطيور للإنسان ؟ 
** إن الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض
س :  ماذا يفعل من يخالط الطيور ؟
** يرتدي قفازًا في يديه ونعلين في رجليه . كما يجب أن يغسل يديه بالماء والصابون بعد الاختلاط كما يستخدم بعض المطهرات حظائر الطيور ، فضلاً عن التخلص من مخلفات الدواجن وحرقها أولاً بأولٍ .
س : من الذين يجب عليهم عدم مخالطة الطيور ؟ 
** كبار السن والأطفال والمرضى عدم مخالطة الطيور
س : ما الواجب علينا نحو الطيور ؟ 
** العناية بالطيور لحمايتها وحماية الإنسان من الأمراض والحرص على نظافة مساقي الماء وتحصينها ضد الأمراض بصفة دورية .
س : كيف نقى أنفسنا من إنفلونزا الخنازير ؟
** بغسل اليدين وعدم الاختلاط بالمصابين بنزلات البرد وعدم وضع اليدين على الأنف أو الفم أو العينين والبعد عن الأماكن المزدحمة يقينا من الإصابة
س : اذكر طريقة فكر فيها (أمير) لتوعية الناس حتى لا يصابون بإنفلونزا الطيور أو إنفلونزا الخنازير ؟
 ** بعمل مسرحية في الصيف عن الأنفلونزا أو عمل مجلة
س :  ماذا قرأت أميرة ؟ 
** الطيور تصاب بالأنفلونزا مثل الإنسان
س : ماذا شاهد (أمير) عند زيارته لجده ؟ 
** الطيور تتجول في شوارع القرية تلتقط الحبوب من هنا وهناك ، وتسبح في مياه البحيرات الصغيرة والمستنقعات

مناقشة


س: ضع علامة () أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
- استهل الأب الاجتماع بالحديث عن حب المصريين لزراعة القطن .                     (      )
- يربى المصريون الدواجن ؛ لأنها مصدر من مصادر البروتينات .                       (      )
- الطيور تصاب بالإنفلونزا مثل الإنسان .                                                 (      )
- مرض إنفلونزا لا ينتقل من الطيور إلى الإنسان .                                       (      )
- يجب على كبار السن والأطفال والمرضى عدم مخالطة الطيور ؛ حتى لا يصابوا بالأمراض (      )
س: "استهل الأب الاجتماع بالحديث عن حب المصريين فى القرى والنجوع والكفور لتربية الدواجن على اختلاف أنواعها من بط وإوز ودجاج ، ثم دار الحوار التالى : أمير : لماذا يربى المصريون الدواجن ؟ .
- هات : معنى (استهل) ، ومفرد (القرى) ، وجمع (الاجتماع) ، ومضاد (حب) ؟
-------------------------------------------------------
- بم استهل الأب الاجتماع ؟--------------------------------------
- بم اجابت الأم عن سؤال أمير الوارد بالعبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
-         استخرج من الفقرة السابقة : (اسمًا – فعلاً – حرفًا – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – جمع مذكر سالمًا – فاعلاً ، واذكر علامة أعرابه – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه)
...................................................................................................................
س: " أميرة : لقد قرأت أن الطيور تصاب بالإنفلونزا مثل الإنسان ، الأم : نعم يا أميرة ، الإنفلونزا مرض خطير يصيب الطيور ويؤدى إلى نفوقها ، الأب : الخطير فى الموضوع أن هذا المرض ينتقل من الطيور إلى الإنسان عن طريق الهواء " .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
- معنى (نفوقها)  (معالجتها – موتها – إصابتها) - جمع (مرض) (أمراض – مرضات – مرضاتون)
- مفرد (الطيور) (الطور – الطائر – الطئير) - مضاد (المرض) (القوة – الصحة – العلاج)
ب- ماذا قرأت أميرة ، كما فهمت من العبارة السابقة ؟----------------------------------
جـ- ما ضرر إصابة الطيور بأنفلونزا الطيور ؟----------------------------
د- كيف ينتقل مرض أنفلونزا الطيور من الطيور للإنسان ؟----------------------------
هـ- استخرج من الفقرة السابقة (اسمًا – فعلاً – حرفًا – جمع تكسير – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه – جارًا ومجرورًا)
-------------------------------------------------------
و - حلل إلى مقاطع صوتية :- الطيور : ...................................................
-الإنسان : ........................................– الموضوع : ............................................
ز - أكمل عائلة الكلمة :قرأ....../......../........./.......- ينتقل ........./......../......./.........

س: " الأم : إن الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض ، أمي : وماذا يفعل الشخص الذى يخالط الطيور ؟ " .
- هات : معنى (يلتقط) ، وجمع (الشخص) ، ومضاد (المصابة) .
.........................................................................................
- كيف يلتقط الإنسان العدوى بإنفلونزا الطيور ؟..............................................
- بم أجابت الأم عن سؤال (أمير) الوارد بالعبارة السابقة ؟
..........................................................................................
- استخرج من الفقرة السابقة (اسمًا – فعلاً – جمع تكسير – أداة استفهام – اسمًا موصولاً – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده)
.........................................................................................
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- الاحتكاك : ...................................................
-المصابة : ........................................– المرض: ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :يلتقط....../......../........./.......- يخالط ........./......../......./.........
س: " أمير : أتذكر يا أبى عند زيارتنا لجدى أننى شاهدت الطيور تتجول فى شوارع القرية تلتقط الحبوب من هنا وهناك ، وتسبح فى مياه البحيرات الصغيرة والمستنقعات ، الأب : حقًا يا أمير إن هذا يؤدى إلى إصابة الطيور بالأمراض ، فالماء الراكد موطن للميكروبات والجراثيم " .
أ- أكمل ما يأتى : معنى (الراكد) .......... ، ومفرد (الأمراض) ................ ، وجمع (موطن) ................ ، ومضاد (الصغيرة) ........................
ب - ماذا شاهد (أمير) عند زيارته لجده ؟.....................................................
جـ - ما أثر ما شاهده (أمير) على الطيور ، كما ذكر الأب ؟......................................
د - ما الواجب علينا نحو الطيور كما ذكرت الأم ؟............................................
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- البحيرات : ...................................................
-الجراثيم : ........................................– الأمراض : ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :أتذكر....../......../........./.......- تتجول ........./......../......./.........

س: " أمير : سمعت يا أبى عن إنفلونزا الخنازير ، فهل النظافة تقينا من الإصابة بها ؟ " .

- هات معنى (تقينا) ، ومفرد (الخنازير) ، ومضاد (النظافة) ..............................
- بم أجاب الأب عن سؤال أمير ؟............................................................
- أذكر طريقتين فكر فيهما أمير لتوعية الناس حتى لا يصابوا بإنفلونزا الطيور أو إنفلونزا الخنازير ......................................................................................
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- الخنازير : ...................................................
- النظافة : ........................................– إنفلونزا : ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :سمعت....../......../........./.......- تقي ........./......../......./.........
س: تخير علامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط فيما يلى :
- دخل التلميذ المدرسة صباحًا .                           (الضمة – الألف – الواو)
- زرع الفلاحون القطن .                               (الضمة – الألف – الواو)
- تقابل العاملان أمام باب المصنع .                    (الضمة – الألف – الواو)
س: أكمل مكان النقط بجمع مؤنث سالم ، واضبطه :
-         الفلاحات ....... - المجتهدات ناجحات فى .......... - زرعت ............... فى البستان .
س: ضع مكان النقط فاعلاً مناسبًا وأعربه :
- يشتد ................ فى الصيف .          - يتقن ............ عملها .
- تفوز ............... بالجوائز .             - ينجح ................ فى امتحان آخر العام
س: حول الجمل التالية إلى جمل فعلية ، وبين علامة إعراب الفاعل :
- التلميذ يتعلم فى المدرسة .         
- الفريقان يتباريان فى الملعب .
- الفلاحون شكروا الله على كثرة محصولهم .
- الممرضات ترعى المرضى .
- الجنود دافعوا عن الوطن .
س: استخرج المثنى فيما يأتى ، وبين علامة إعرابه :
- وصل المسافران من السفر .- أحسنت على فقيرين فى الشارع .- قرأت قصتين من ققص المغامرات  
س: عين كل جمع مذكر سالم ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
- يهتم الفلاحون بزراعة الأرض .  - ودعنا المسافرين فى المطار . - تهتم الدولة بالنابغين .
س: عين كل جمع مؤنث سالم فيما يأتى ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
-         نشكر المخلصات فى العمل . - يتقابل الناس فى المناسبات .
-  تساعد الفلاحات أزواجهن فى أعمال الحقل
س: أكمل مكان النقط بعلامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط :
- فاز العالم بجائزة الدولة .                  (علامة الإعراب ...........................)
- أدار الشريكان المصنع بمهارة .            (علامة الإعراب ...........................)
- أتقن الصانعون صنعتهم .                  (علامة الإعراب ...........................)
س : قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب: 
«الإنسان العاقل هو الذى يفكر فى الكلام قبل أن ينطق به، ويعلم أن الكلمة إذا خرجت من لسانه فلن تعود أبدًا، فاحذر من الكلمة الطائشة التى قد تسبب لك المشاكل مع الآخرين، وقل خيرًا أو لتصمت». 
( أ ) أكمل: 
١ ــ معنى (لتصمت): ........................
٢ ــ مضاد (خــيــرًا): ........................
(ب) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
١ ــ الإنسان العاقل هو الذى يفكر فى الكلام قبل أن: (يسمعه ــ يراه ــ ينطق به).
٢ ــ الكلمة إذا خرجت من لسانك فلن: (يحدث شىء ــ تعود أبدًا ــ تسمعها).
(جـ) ما الذى يمكن أن تسببه لك الكلمة الطائشة كما فهمت من الفقرة السابقة؟

يمكنك متابعتنا من خلال الروابط التالية









الاسمبريد إلكترونيرسالة