U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

شرح نص ( رحمة ومحبة ) للصف الثالث الاعدادى الترم اول - نبض اللغة التعليمى

شرح  نص ( رحمة ومحبة ) للصف الثالث الاعدادى الترم اول - نبض اللغة التعليمى

 


 نص ( رحمة ومحبة )


إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة إلى سوق القوى الإنسانية في طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذي طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم ) ولا شيء أدخل في باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف في المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الإنسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها "

من اللغويات

طبيعة: أصل وفطرة - العصر: الزمن (ج) عصور وأعصر – منافرة: كارهة مخالفة × محبة مجيزة – للاستبداد: الانفراد بالرأي والحكم × الشورى – معادية: تظهر العداء والبغض × متحالفة – للاستعباد: الرق (جعل الناس عبيدا) والذل والسيطرة– ميالة: متجه ومحبه × كارهة - سوق: قيادة – القوى الإنسانية: الطاقات البشرية – القوى: القدرات والطاقات (م) قوة - طريق: (ج) طرق – غاية: هدف (ج) غايات و غاي – الطائف الرحماني: الوحي والشريعة التي أنزلت على الرسل – طاف: دار وجال – نفوس: أرواح (م) نفس – البشر: الناس – نبه: أيقظ × أغفل – غافلا: لاهيا عابثا (ج) غفول وغفل – لابد: يجب – ينال: يحصل ويأخذ – النساء: × الرجال (م) امرأة – نصيبهن: حظهن (ج) أنصباء ونصب وأنصبة – الواجب: الضروري × الجائز – نمد يد: نساعد × نعرقل – اتقوا الله: خافوا واخشوا – الضعيفين: (م) ضعيف وهو الهزيل ومن ذهبت صحته (ج) ضعاف وضعفاء وضعفان – اليتيم: فاقد الأب لموته (ج) أيتام ويتامى ويَتَمة – أدخل: أقوى تأثيرا – باب التقوى: صفة الخشية – تهذي: صقل وتربية – العقل: (ج) عقول – وتكميل: أتمام × إنقاص – النفس: (ج) أنفس ونفوس وهي الروح – إعدادها: تجهيزها – التربية: التنشئة – النافع: المفيد × الضار – مدافعة: مقاومة × مسالمة – الرذائل: الصفات السيئة (م) رذيلة × فضيلة – مقاومة: مواجهة × مسالمة - الشهوات: كل ما ترغب فيه النفس من محرمات (م) شهوة – المعاملة: التعامل – اللطف: الرقة والرحمة واللين × القسوة والغلظة والشدة – المعاشرة: المعاملة – نجعل: نحول – الصلة: الرابط × القطيعة – محبة: مودة × كره – رحمة: شفقة ولين وتسامح × قسوة (ج) رحمات – تفرضه: توجبه وتلزمه – الإنسانية: الصفات الإنسانية × البهيمية – تطالبنا: تأمرنا – الشريعة: ما شرعه من أحكام وعقائد (ج) شرائع – فريضة: واجب (ج) فرائض – أداؤها: القيام بها – أعضاء: عناصر (م) عضو – حية: عاملة وتقوم بوظيفتها × ميتة – قائمة بوظائفها: منفذة لواجباتها.



سؤال وجواب حول النص

س1: ما طبيعة العصر الحالي؟

طبيعة العصر الحالي الذي تعيش فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة إلى سوق القوى البشرية في طريق واحد وغاية واحدة.

س2: ما المقصود بسوق القوى البشرية؟ وإلى أين تتجه؟

المقصود بها الأعمال التي تعتمد على القوى والقدرات البشرية.

وتتجه إلى طريق واحد وهدف واحد وهو الاستفادة من هذه القدرات البشرية في تنمية المجتمع دون النظر لجنس صاحب هذه القدرة  سواء رجل أو امرأة.

س3: ما هو الطائف الرماني؟ وما دوره في الحياة؟

الطائف الرحماني هو الشرع الإلهي الذي أنزله الله على أنبيائه ورسله, لخير البشرية.

ودوره في الحياة أنه نبه الغافل إلى العدل والحرية وأن للمرأة نصيب من هذه الرحمة التي أرسلها الله على أنبيائه.

س4: كانت كنت تعامل المرأة في عصر قاسم أمين؟

كانت المرأة في هذا العصر محرومة من كثير من حقوقها التي كفلها لها الإسلام كالتعليم.

س5: ما الواجب علينا نحو النساء؟ ولماذا؟

من الواجب علينا أن نساعد النساء في الحياة ونعطيهن حقوقهن التي شرعها الله لهن.

وذلك عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "اتقوا الله في الضعيفين: المرأة واليتيم"

س6: "اتقوا الله في الضعيفين: المرأة واليتيم" وضح المقود من هذه الحديث الشريف.

لقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بحسن معاملة الناس للمرأة واليتيم لأنهما ضعيفين ويحتاجان لمن يساعدهما على متعاب هذه الحياة.

س7: كيف يتقى الإنسان ربه؟

يتقي الإنسان ربه بتهذيب العقل وتكميل النفس وإعدادها بالتعليم والتربية, ومدافعة الرذائل ومقاومة الشهوات وحسن المعاشرة.

س8: لماذا يجب على الإنسان إعداد نفسه بالتربية والتعليم؟

يجب على الإنسان أن يعد ويجهز نفسه بالتربية والتعليم حتى يستطيع أن يميز بين النافع فيسعى إليه وبين الضار والشهوات والرذائل فيبعد عنها.

س9: كيف يجب أن تكون المعاملة بين الرجل والمرأة؟

يجب أن تقوم المعاملة بين الرجل والمرأة على حسن المعاملة وحسن المعاشرة واللطف والمحبة عملا بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- "رفقا بالقوارير"

س10: كيف يمكن أن تقوم الصلة بين المجتمع والمرأة؟

يجب أن تقوم الصلة بين المجتمع والمرأة على الحب والرحمة والمودة, ولا تقوم على العنف أو القسوة أو الكراهية.

س11: لماذا يجب علينا أن نعامل المرأة بالحب والرحمة؟

لأن الإنسانية تفرض علينا حسن المعاملة للنساء, كما تطالبنا بها الشريعة ويفرضه علينا الواجب الوطني.

س12: متى تكون جميع أعضاء المجتمع حية وتقوم بوظائفها؟

تكون جميع أعضاء المجتمع حية وتقوم بوظائفها إذا عامل المجتمع المرأة معاملة حسنة ورد إليها حقوقها.

س13: ما القضية التي يتحدث عنها الدرس؟

يتحدث الدرس عن قضية اجتماعية هامة وهي قضية حقوق المرأة التي منعها كثير من الناس بدون وجه حق.


من جماليات النص

إن طبيعة العصر..منافرة :      تعبير مؤكد بإن يؤكد على طبيعة العصر الذي نعيشه

ينال/نعمل/نمد/نجعل/تفرض/تطالب/تكون:      * أفعال مضارعة للاستمرار و التجدد

اتقوا:   * فعل أمر للنصح و الإرشاد

منافرة للاستبداد :       تعبير جميل يشبه طبيعة العصر بإنسان يبعد الظلم

معادية للاستعباد:       تعبير جميل يشبه طبيعة العصر بإنسان يكره الاستعباد

طاف / كان:   أفعال ماضية للثبوت و التأكيد والتحقيق

لابد أن ينال منه النساء نصيبهن:       * تقديم الجار و المجرور( منه ) للتخصيص و التأكيد

منافرة للاستبداد/معادية للاستعباد/تهذيب العقل/تكميل النفس:    حسن تقسيم ينتج عنه المصدر الموسيقى

واحد×واحدة – محبة ورحمة×كره وقسوة      : تضاد وضح المعنى ويبرزه ويؤكده

باب التقوى:    تعبير جميل يصور التقوى ببناء له باب

ما تفرضه:      ما اسم موصول للعموم و الشمول

كره /قسوة/غافلا:        نكرة للتحقير و التنفير

غاية/حية/قائمة/عالمة:  نكرات للعموم و الشمول

محبة / رحمة:  نكرتان للتعظيم

المرأة و اليتيم:  تفصيل بعد إجمال للتوضيح و التأكيد


تدريبات نبض اللغة

س1: إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة إلى سوق القوى الإنسانية في طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذي طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم )

1-  هات مرادف (طبيعة), ومضاد (معادية) ومجمع (نصيبهن) في جمل تامة.

2-  ما حق النساء على الرجال والمجتمع؟ ولماذا؟

3-  اشرح الحديث الشريف في الفقرة السابقة.

4-  ما هي طبيعة العصر الحالي؟

س2: ولا شيء أدخل في باب التقوى من تهذيب العقل، وتكميل النفس، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف في المعاشرة، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة، لا صلة كره وقسوة، هذا ما تفرضه علينا الإنسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها "

1-  ما مضاد (التقوى)؟ وما مرادف (فريضة)؟ وما مفر (أعضاء)؟

2-  ما أفضل طرق التقوى؟

3-  ما الواجب علينا في معاشرة النساء؟ ولماذا؟

4-  ما أثر التعليم والتربية على السلوك الإنساني؟

5-  متى يمكن أن يقوم كل عضو في المجتمع بوظائفه؟

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة