U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

شرح نص ( فى حب مصر ) للصف الثانى الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

شرح نص ( فى حب مصر ) للصف الثانى الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

 فى حب مصر 


أتنـكــر مـا بــي مـــن هــــواها لــهــا الـعـــذر



زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر

رويــدك إنــــــا فـــــي الـعــــــلا يــومــا ننـــتمي



كلانا أبــوه النيل وأمه مــصر

لـــــنـا ذروة الــمـــجــد الـــذي تـحــــت ظــلـــه



تناسـلت الأحقاب واعتمل الدهر

وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا



فموسى على ما أنكروا شاهد بر

بنينا على آداب عيسى وأحمد



منازل عز دونها يقع النـــسر

فنحن على الإنجيل والذكر أمة



يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر

فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا



وإن جر قوم بالسعاية ما جروا

إذا ما دعت مصر ابنها نهض



لنجدتها سيان مرقس أو عمرو

ألم تر في كل عيد وموسـم



حليفى ولاء لا جفاء ولا هجر


الشرح


غاب الشاعر عن بلاده مدة طويلة فأحس بعتابها له, فقال:
*لو أنكرت مصر حبي لها فإني أعذرها لأني غبت عنها طويلا, ولكن كيف أنساها بما فيها من جمال وزينة وأصل عريق.
*لو تأملت أيها الإنسان في الشعب المصري لرأيته ينتمي لأصل واحد ومن أرض واحده, فكلا عنصري الأمة ينتمي لأب واحد أم واحدة مصر والنيل.

*ثم يفتخر الشاعر بانتمائه إلى مصر التي لها قمة المجد الذي تولدت تحته الأزمنة والعصور.

ثم يتحدث الشاعر عن أهمية مصر الدينية فيقول:
*لو أنكر الحاقدون ملك يوسف عليه السلام لمصر, فإنهم لن يستطيعوا أن ينكروا دور مصر في نشأة موسى عليه السلام, فهو يشهد لها بالمنزلة الرفيعة عند الله تعالى.
*لقد أسس المصريون منازلهم وربوا أنفسهم على شرع الله وأخلاق أنبيائه عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام. فأصبح لها مكانة عالية لا يستطيع أحد أن يصل إليها حتى النسر نفسه.

*ثم يبين الشاعر أسباب وصول مصر لهذه المكانة العالية, وذلك لأن أهلها متمسكين بدينهم وكتبهم المقدسة القرآن والإنجيل.
ويحذر الشاعر الوشاة من محاولة تفرقة الشعب المصري فيقول:
*إياك أيها الحاقد والواشي أن تسعى للتفريق بين عنصري الشعب المصري, فلن تستطيع أن تفرق بينهما مهما فعلت.
*ويدلل على وحدة مصر بأن أبنائها يقومون إلى نجدتها إذا استغاثت, لا فرق في ذلك بين مسلم ومسيحي.

*ويدل أيضا على هذا الترابط القوي, أن كافة أبناء مصر يحتفلون معا بالأعياد والمواسم دون جفاء أو خصومة أو قطيعة.

معانى المفردات 


أتنكر تنفي وتجحد ×  تعترف وتثبت وتقر هواها حبها (ج)  أهواء  × بغض زهاها جملها الوفر الكثير× النادر العلا الرفعة والتقدم المجد الشرفة والرفعة (ج) الأمجاد  × الهوان  الأحقاب الزمان (م) حقب زمن غير محدد العذر المعذرة, السبب (ج) الأعذار  الحسب الأصل (ج) الأحساب  رويدك مهلا ذروة قمة (ج) ذرا تناسلت توالدت × عقمت.

أنكروا: جحدوا× اعترفوا ابن يعقوب يوسف عليه السلام شاهد (ج) شهود وأشهاد بر صادق × كاذب بنينا: أنشأنا × هدمنا آداب: أخلاق وفضائل منازل (م)منزل عز شرف × ذل  دونها قبلها دونها يقع النسر المقصود يتضاءل بجانبها كل ما هو عال وعظيم الإنجيل: كتاب النصارى أنزل على عيسى عليه السلام الذكر: القرآن الكريم أمه: جماعه (ج) أمم يؤيدها يساندها
 الدهر الزمن(ج) دهور وأدهر تفريق تشتيت× توحيد وتجميع جر: سعى السعاية الوشاية والنميمة دعت: نادت واستغاثت × لبّت نهض قام مسرعا  نجدتها إغاثتها وإنقاذها ونصرتها سيان متساويان مرقس وعمر المراد المسلم والمسيحي عيد: حفل (ج) أعياد موسم مجتمع الناس (ج) مواسم حليفين متعاهدين ومتناصرين (ج) حلفاء× عدوين ولاء : محبة وإخلاص × رياء  جفاء غلظة وقسوة × رحمة وهجر خصام وقطيعة × وصال.

مظاهر الجمال

أتنكر ما بي من هواها: استفهام غرضه اللوم والعتاب من مصر للشاعر.
لها العذر:        أسلوب قصر للتخصيص والتوكيد عن طريق تقديم الخبر [لها] على المبتدأ [العذر].
زهاها الصبا والحسن: تصوير جميل لمثر بالفتاة التي تزين بالشباب والجمال
وتصوير جميل للشباب والجمال بزينة تتزين بها مصر.
الحسب الوفر:             تعبير يدل على أصالة الشعب المصري وعظمته.
الحسب والحسن:   بينهما تجانس لفظي يعطي نغمة موسيقية جميلة.
العذر – الوفر:        بينهما تصريع يعطي نغما موسيقيا يطرب الأذن ويحرك الذهن
رويدك:               أسلوب أمر غرضه الرجاء والالتماس.
إنا في العلا:             أسلوب مؤكد بإن يل على عظمة الشعب المصري.
كلانا أبوه النيل أو أمه مصر: تعبير جميل يدل على وحدة الشعب المصري
أبوه النيل :             تصوير للنيل بأب لكل المصريين.
أمه مصر:           تصوير لمصر بأم لكل المصريين.
لنا ذروة المجد:                أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد.
وصور المجد بقمة عالية لا يملكها إلا المصريون.
المجد تحت ظله:         تصوير جميل للمجد بالشجرة الوارفة الأوراق والأغصان.
تناسلت الأحقاب: تصوير جميل للأحقاب بإنسان يتناسل.
إن:                    أداة شرط تفيد الشك لأنه لا يستطيع أحد أن ينكر إقامة يوسف عليه السلام في مصر.
ملك ابن يعقوب: تعبير يدل على أهمية مصر لنشر دين الله.
موسى شاهد بر:   تعبير يدل على مكانة مصر ومنزلتها بشهادة موسى u
إن أنكروا ملك ابن يعقوب فموسى شاهد بر: أسلوب شرط, يفيد الشك في إنكار ملك يوسف عليه السلام لمصر. أداته إن وفعله أنكروا وجوابه موسى شاهد.
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل: تصوير جميل لأخلاق أنبياء الله بالأسس التي تبنى عليها البيوت.
منازل عز:          تصوير للشرف والعز بالبيت الرفيع,
ويدل على أثر الدين في حياة المصريين.
دونها يقع النسر:      تعبير يدل على المكانة العالية لمصر التي لا يستطيع أحد الوصول إليها حتى النسر نفسه.
فنحن: للفخر والتعظيم.                        أمة نكرة للتعظيم.
نحن أمه يؤيدها الإنجيل والذكر: تعبير يدل على أثر الكتب المقدسة في حياة المصريين.
وتصوير جميل للقرآن والإنجيل بإنسان يساند مصر وأهلها.
لن تستطيع تفريق: تعبير يدل على قوة الترابط بين الشعب المصري.
الدهر:       معرفة للعوم والشمول.        قوم: نكرة للتحقير.  
إذا:  شرطية فجائية
دعت مصر ابنها: تصوير جميل لمصر بالأم التي تستغيث بأبنائها.
سيان مرقس أو عمرو:   تعبير جميل يدل على الوحدة الوطنية بين عنصري الأمة
ألم ترنا في كل عيد؟ :      أسلوب استفهام غرضه التقرير وتوكيد الوحدة الوطنية.
عيد وموسم:               نكرتان للعموم والشمول.
حليفي ولاء:              تصوير جميل حيث صور الإخلاص والمحبة بالأصدقاء.
ولاء – جفاء:              تضاد يوضح المعنى ويقوى الفكرة
لا جفاء ولا هجر:                 تكرار النفي يفيد توكيد الحب والوحدة الوطنية.

تدريبات
س1: أجب عما يأتي:
أتنـكــر مـا بــي مـــن هــواها لــها العـذر



زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر

رويدك إنا في العلا يوما ننتمي



كلانا أبــوه النيل وأمه مــصر

لنا ذروة المجد الذي تحت ظله



تناسـلت الأحقاب واعتمل الدهر

1-  ضع مرادف"العذر" وجمع "الدهر" ومضاد"بر" في جمل تامة.
2-  ما الذي تنكره مصر؟ ما رد الشاعر عليها؟
3-  ما الجمال في قول الشاعر: [لذنا ذروة المجد]؟
س2: أجب عما يأتي:
وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا



فموسى على ما أنكروا شاهد بر

بنينا على آداب عيسى وأحمد



منازل عز دونها يقع النـــسر

فنحن على الإنجيل والذكر أمة



يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر

1-  من هو ابن يعقوب؟ وما مضاد "بر" ؟
2-  كيف ربى المصريون أنفسهم؟ وما أثر الإنجيل والقرآن في أنفسهم؟
3-  ما الجمال في قوله "منازل عز دونها يقع النسر" ؟



الاسمبريد إلكترونيرسالة