الحال وأنواعه
هو اسم نكرة منصوب يبين هيئه صاحبه ( الفاعل أو المفعول أو كلاهما معاً ).
أمثلة:
جاء القائد راكبا جواده. الحال راكبا, تبين حال الفاعل.
رأيت الإسلام يعلم الناس السلام. الحال يعلم, تبين حال المفعول به.
أعطى المدير الطالب الهدية سعيدين. الحال سعيدين, تبين حال الفاعل والمفعول.
ملحوظة هامة:
الاسم المبين هيئته بالحال يسمى صاحب الحال, ولا بد أن يكون معرفة
ومثال ذلك (القائد – الإسلام – المدير والطالب)
أنواع الحال
لابد أن نعلم أن أنواع الحال تنقسم نفس تقسيم أنواع النعت (مفرد – جملة – شبه جملة)
أولاً : الحال المفردة :
لابد أن يكون اسم نكرة منصوب .
أمثلة :
رأيت المجاهد شاهرا سيفه.
الحال هنا (شاهرا) لأنها تبين حال المجاهد وهيئته , والمجاهد صاحبها مفعول به
وتعرب : حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
سلمنا على الأبطال فرحين.
الحال هنا (فرحين) لأنها تبين حال (نا), والضمير (نا) صاحبها فاعل
وتعرب الحال: حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
شهد الرجلان المباراة واقفين.
الحال (واقفين) لأنها تبين حال (الرجلان), والرجلان صاحبها فاعل.
وتعرب: حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثني.
ملاحظة هامة
لابد أن تعرف إن الحال الجملة وشبه الجملة في تركيبه مشابه للنعت الجملة وشبه الجملة, مع اختلاف بسيط وهو بدلا النكرة تكون معرفة
الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات
الحال الجملة :
وينقسم إلى حال (جملة اسمية وحال جملة فعلية)
أولا الحال الجملة الاسمية :
يتكون الحال الجملة الاسمية من
معرفة + اسم به ضمير عائد على المعرفة+ اسم (يعرب الاسم الثاني خبر للأول)
(ـه, ـها, ـهما, ـهم, ـهن)
1- استقبلنا المجاهدين وجوههم مبتسمة.
2- تحدث المعلم ولسانه فصيح.
3- أعطى المسلم أخاه الصدقة وقلباهما سعيدان.
4- قال المولي العليم يحكي عن إخوة يوسف "وجاءوا أباهم عشاءا يبكون".
انظر بني إلى الأمثلة الأربعة السابقة تلاحظ ما يأتي:-
في المثال الأول :
استقبلنا المجاهدين وجوههم مبتسمة.
المعرفة : المجاهدين.
الحال : وجوههم مبتسمة ........ لماذا؟
لأن وجوههم تتكون من وجوه اسم , هم ضمير متصل بالاسم وجوه.
ولأننا قلنا بأن كل معرفة بعدها اسم متصل به ضمير يعود على المعرفة نعرب الاسم المتصل به الضمير + الضمير + الاسم الواقع بعده
حال جملة اسميه في محل (رفع – نصب - جر) حسب موقعها.
وبذلك يكون إعراب وجوههم مبتسمة هو حال جملة اسمية في محل نصب, وصاحب الحال هو المجاهدين الذي نعربه مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
في المثال الثاني:
تحدث المعلم ولسانه فصيح.
المعرفة : المعلم.
الحال: ولسانه فصيح .......... لماذا؟
لأن لسانه تتكون من لسان + ضمير (ـه) الذي يعود على المعلم المعرفة
ولأننا نعلم بأن كل معرفة بعدها اسم متصل به ضمير يعود على المعرفة نعرب الاسم + الضمير + الاسم الواقع بعده (حال جملة اسمية في محل......)
ومن ذلك نعرب لسانه فصيح حال جملة اسمية في محل رفع, وصاحب الحال هو المعلم.
إذا فما فائدة الواو؟
علمنا في النعت أن النعت الجملة لابد أن يوجد به ضمير يربط الجملة بالنكرة (المنعوت) وكذلك الأمر في الحال.
لابد من وجود رابط يربط جملة الحال الاسمية أو الفعلية مع المعرفة (صاحب الحال) ولكن الرابط في الحال يمكن أن يكون ضمير أو حرف الواو أو الاثنين معا في نفس الجملة.
وبالتالي فحرف الواو + الضمير (ـه) هنا رابط يربط جملة الحال بصاحب الحال.
هل يمكن أن تأتي الواو فقط وتربط جملة الحال بصاحبها؟
نعم, وانظر إلى المثال التالي.
رأيت النجوم والليل مظلم.
النجوم معرفة (صاحب الحال)
وقد جاء بعدها جملة اسمية كاملة (مبتدأ وخبر) مسبوقة بحرف الواو والذي لا يعطف الجملة الثانية على الأولى, بل جاء ليربط الجملة الأولى بالثانية.
الليل مظلم حال جملة اسمية, لأنها تبين وقت ظهور النجوم
والرابط الواو فقط.
طبق نفس الطريقة التي شرحنا بها على المثال الثالث
نجد أن الحال (وهما سعيدان)
وصاحب الحال (المسلم + أخاه)
والرابط ( الواو + هما )
وهكذا في المثال الرابع.
ثانيا الحال الجملة الفعلية:
يتكون من معرفة بعدها فعل + فاعل + مفعول به (إن وجد)
1- حضر الخطيب يسلم على المصلين.
2- عرفت المؤمن الصادق يحب الجهاد.
3- شكر المؤمن ربع يقول الحمد لله.
4- شهدت القرآن يتلى بخشوع.
شرح الأمثلة:
في المثال الأول:
حضر الخطيب يسلم على الناس.
الخطيب معرفة (صاحب الحال).
يسلم فعل مضارع, وفاعله مستتر تقديره هو عائد على الخطيب.
ولا يوجد مفعول به.
ولأننا قلنا بأن الجملة الفعلية بعد المعرفة حال
وقد جاء فعل (يسلم) بعد معرفة , فنعربه مع الفاعل المستتر حال جملة فعلية في محل رفع.
هل يوجد رابط في جملة الحال؟
نعم, ضمير الفاعل المستتر في الفعل يسلم هو الرابط.
في المثال الثاني:
عرفت المؤمن الصادق يحب الجهاد.
الصادق معرفة صاحب الحال
يحب فعل مضارع وفاعله مستتر تقديره هو عائد على الصادق.
وقد جاء فعل (يحب) بعد معرفة فنعربه مع الضمير المستتر مع المفعول به حال جملة فعلية في محل نصب.
طبق نفس الطريقة مع المثالين الباقيين.
الرابط هو الضمير المستتر في الفعل يحب وتقديره (هو) عائد على الصادق.
ثالثا الحال شبه الجملة:
هو أيضا يشبه في شكله النعت شبه الجملة, مع اختلاف أن الحال شبه الجملة لابد أن يسبق بمعرفة, لكن النعت شبه الجملة يسبق بنكرة.
وكما قلنا سابق, الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال.
مم يتركب الحال شبه الجملة؟
يتكون من معرفة + شبه جملة.
ومم تتركب شبه الجملة؟
إما حرف جر + اسم مجرور أو ظرف + مضاف إليه.
أمثلة:
1- تعلمت القرآن في الكتاب.
2- كتبت وصيتي عند شعوري بقرب اجلي
3- ضحك الطفل من شكل أخيه.
4- كرم المعلم الطالب المجتهد أمام الجميع.
انظر وطبق:
في المثال الأول :
تعلمت القرآن في الكتاب.
القرآن معرفة صاحب الحال.
في حرف جر الكتاب اسم مجرور حال شبه جملة في محل نصب
لأننا قلنا بأن شبه الجملة إذا جاء بعد معرفة أصبح حال
هل يوجد رابط في الحال شبه الجملة؟
لا , لأنه لا يحتاج إلى شيء يربط شبه الجملة بصاحب الحال.
وفي المثال الثاني:
كتبت وصيتي عند شعوري بقرب أجلي
وصيتي: معرفة لأنها مضافة إلى ضمير وهو يا المتكلم صاحب الحال.
عند ظرف شعوري مضاف إليه
والظرف + المضاف إليه حال شبه جملة في محل نصب.
ملاحظات :
1- الحال يشبه النعت كثيرا إلا في أشياء بسيطة فاحذر أن تخلط بينهما.2- المعارف سبعة أنواع وهي
كل اسم متصل به ضمير – المعرف بال – العلم - أسماء الإشارة – أسما الموصول – المنادى – الضمائر.
3- الجمل وأشباه الجمل بعد المعارف أحوال , وبعد النكرات صفات.
4- قد يأتي الحال متعدد, ومثال ذلك: ذهبت إلى المسجد فرحا نشيطا خاشعا.
5- هناك بعض الكلمات التي تعرب دائما حالا وهي :
· جميعاً، دائما, معا, عوضاً، بدلاً، خاصة، عامة, قاطبة، عمداً, خطأً، سهواً، سوياً, قائلا
· أولاً وثانياً وثالثاً .....إلى عاشرا ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات.
· كلمة وحد إذا أضيفت إلى الضمير تعرب حالاً. مثال: حضر وحده.
تدريبات
س1: عين الحال وبين نوعه والرابط إن وجد:
1- صافح اللاعب منافسه متسامحين.
2- ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا.
3- حيا المعلم تلاميذه واقفين.
4- يأكل المؤمن طعامه شكورا.
5- فادعوا الله مخلصين له الدين.
6- ولا تمش في الأرض مرحا.
7- قدم الرئيس بين أعوانه.
8- زار الطلبة معرض الكتاب في القاهرة.
9- شاهدت المنتخب يفوز.
10- اجلسوا صامتين.
11- هوت الطائرة وهي تحترق.
س2: حول الحال المفرد إلى حال جملة والعكس.
تعلمنا العلم يقوى قولنا.- أدخل الامتحان وأنا ثابت القلب – نسمع الديك صائحا- لا تجب متسرعا – شهد المعلم المدرسة وهي ترتقي بأبنائها.
س3: حدد نوع الحال الجملة فيما يأتي والرابط:
أسعدني الخطيب وهو يعلمنا الأخلاق – وقف الجندي يدافع عن وطنه – ارتفع الطائر يحلق في السماء– يشرح المعلم والطلاب ينصتون- أشكر الله وأنت صحيح
س4: أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا:
تعلمنا الجهاد يؤده المؤمن – سمعنا الأقصى يستغيث بأهله – لعب الطفل سعيدا
وضعت الكراس في الحقيبة.