U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

نص ( العلم النافع وتقدم المجتمع ) للصف الخامس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى


درس العلم النافع وتقدم المجتمع للصف الخامس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى


نص ( العلم النافع وتقدم المجتمع )
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولادرهمًا وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ) .


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ورثة
مفردها (وارث) والمراد بـ(ورثة الأنبياء) : أنهم يقومون بدور الأنبياء فى تبليغ شريعة الله تعالى وهداية الناس إلى ما فيه صلاحهم وفلاحهم فى الدنيا والآخرة
درهم
قطعة من الفضة كانت تضرب للتعامل بها بين الناس والجمع (دراهم)
دينار
عمله تستخدم فى التعامل بها بين الناس والجمع (دنانير)


وافر
كامل × (ناقص)
حظ
نصيب والجمع (حظوظ)
العلماء
(م) العالم


أخذه
× أعطاه
وافر
× ناقص


الشرح

يبرز الحديث مكانة العلماء فهم يأتون بعد الأنبياء لأنهم يقومون بهداية البشر إلى ما ينفعهم لذا فإن من  حصل على العلم فقد نال أفضل شيء.



– إن العلماء ورثة الأنبياء : أسلوب مؤكد بإن وفيه تعظيم لمكانة العلماء .
– لم يورثوا – ورثوا : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
– إنما ورثوا العلم : أسلوب مؤكد بإنما فيه تشبيه للعلم بالشيء المادي الذي يورث مثل المال والأرض والبيوت .
      أخذوا بحظ وافر : تعبير يبين فضل العلم و أنه المكسب الحقيقي للإنسان وأفضل ميراث له .


س : ما المقصود بـ (العلماء ورثة الأنبياء)؟ 
** أنهم يقومون بدور الأنبياء فى تبليغ شريعة الله تعالى وهداية الناس إلى ما فيه صلاحهم وفلاحهم فى الدنيا والآخرة .
س : ما أفضل ميراث يتسلح به الإنسان ؟   
** العلم النافع .
س : لماذا رفع الحديث من منزلة العلماء ؟ 
** لأنهم في المنزلة بعد الأنبياء وذلك لأنهم يؤدون دورهم في هداية الخلق وإرشادهم إلى الصلاح .
س : ما الجمال في قوله ( أخذ بحظ وافر ) ؟
** تعبير يبين فضل العلم وأنه مكسب حقيقي للإنسان .
س : ماذا يرث العلماء من الأنبياء كما فهمت من الحديث ؟
** يرث العلماء من الأنبياء العلم النافع الذي ينفع الناس ويخدم الإنسان ويعمر الأرض .
س : أشار الحديث الشريف إلى نوعين من الميراث فما هما ؟
** هما : الميراث المادي من مال وأرض وعقارات . والميراث المعنوي وهو ميراث العلم النافع .
س : لماذا يعد ميراث العلم أفضل من ميراث المال ؟
** لأن العلم طريق المجد والعلا والسعادة ، به ترتفع مكانة الإنسان ، أما المال فهو وسيلة من وسائل الحياة قابل للنقص والانتهاء إذا أنفق فيما لا يفيد .
س : ما العلم  المقصود في الحديث الشريف ؟
** هو العلم النافع الذي يخدم البشرية وينفع الإنسان ويعمر الأرض .


تدريبات



س: ضع علامة () أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
- الأنبياء يورثون المال .                               (     )
 - العلماء ورثة  الأنبياء .                              (     )
-الأنبياء يورثون العلم .                                  (     )
 - من كان ميراثه من العلم فقد نال أفضل شئ .       (     )
- إن أفضل ما يكتسبه الإنسان هو المال .              (     )
س: عن أبى الدرداء – رضى الله عنه – أنه قال : سمعت رسول الله (ص) يقول (إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر) .
ا- أكمل : معنى (ورثة) ........ ، ومفرد (العلماء) .......... ،
          وجمع (دينار) .......... ، ومضاد (وافر) ............
ب - من ورثة الأنبياء ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ---------------------
جـ - ما منزلة العلماء ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟ ----------------
د - ما العلم المقصود فى الحديث الشريف ؟ ------------------------------
هـ - ما الجمال فى قول الرسول (ص) (العلماء ورثة الأنبياء) . -------------
و - حلل إلى مقاطع صوتية :- العلماء : ...................................................
-الأنبياء : ......................................... – دينارا : ............................................
ز - أكمل عائلة الكلمة :سمع....../......../........./.......- يورث ........./......../........../ .......


......

.....

.......

.....

......

العلم

......

.....

.......

.....

......

نقود
س : قراءة متحررة  اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب: «تخرج فى الجامعة، ولم ينتظر الوظيفة الحكومية، ولكنه اشترك مع بعض زملائه واتجهوا إلى الصحراء الواسعة، وتعاقدوا على شراء قطعة أرض من الدولة على أن يسددوا ثمنها على أقساط بعد استصلاحها وزراعتها، ونجح المشروع وأفادوا وطنهم وأصبحوا من الأثرياء».
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
١ ــ معنى (الأثرياء): (الأقوياء ــ الأصحاء ــ الأغنياء)
٢ ــ مضاد (نجـــح): (عـمــل ــ فــشـــل ــ صـعــد)
( ب ) كيف سدَّد الشاب وزملاؤه ثمن قطعة الأرض، كما فهمت من الفقرة؟ 
( جـ ) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة، وعلامة () أمام العبارة الخطأ:
١ ــ الصحراء لا قيمة لها ولا نفع فيها. (       )
٢ ــ نجح الشباب فى مشروعهم وحققوا أرباحًا كثيرة. (       )
س: أكمل الحديث الشريف التالى ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين : (العلم – ورثة – دينارًا)
عن أبى الدرداء – رضى الله عنه – أنه قال سمعت رسول الله (ص) يقول (إن العلماء ................ الأبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا ......... ولا درهماً، وإنما ورثوا ............ ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر)
أ - ما دور الأنبياء نحو الناس ؟ ---------------------------------
ب - ما الجمال فى قول رسول الله (ص) (إنما ورثوا العلم – أخذ بحظ وافر) .
-------------------------------------------------------
جـ - من راوى هذا الحديث الشريف ؟.        -----------------------------
د - ماذا نتعلم فى هذا الحديث الشريف ؟ --------------------------------
هـ  - حلل إلى مقاطع صوتية :- درهما : ...................................................
و- رسول : ......................................... – وافر : ............................................
ز - أكمل عائلة الكلمة :أخذ ....../......../........./.......- يعمر ........./......../........../ .......
س : عين الجملة الاسمية ، والجملة الفعلية ، فيما يأتى :
1- العامل يجتهد لزيادة الإنتاج .               2- القرود تعيش فى الغابة .
 3- المهندس  يبنى المنازل والمصانع .        4- الفلاح مهتم بزيادة  إنتاج حقله .
س11: عين المبتدأ والخبر ، والفعل والفاعل ، فى الجمل الآتية :
1- سار أحمد فوق الرصيف .              2- المدرسة مخصصة لتعليم الأبناء .
 3- الشمس مشرقة تضئ الكون .        4- تغرب الشمس جهة المغرب .
س : ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- يتعاون .......................... فى العمل . 2- زرعت .......... فى حديقة منزلنا .
3- يسير العصفور على ............................
س : عين فى كل مما يأتى المثنى  ، وبين علامة إعرابه ظ، مع ذكر السبب :
1- قرأت قصتين من قصص الخيال العلمى .        2  - يتبارى الفريقان فى ملعب المدرسة .
3- وضعنا ملابسنا فى حقيبتين ..
س14: ثن كل مبتدأ فيما يأتى ، ثم اكتب الجملة صحيحة :
1- القصة مسلية .                                              2- الشجرة مثمرة .
س : عين كل جمع مذكر سالم ، ثم بين علامة إعرابه ،، مع ذكر  السبب :
1- يهتم الفلاحون بزيادة إنتاج حقولهم .       2- يحب الناس الصادقين فى قولهم .
 3- يثنى الناس على المهذبين .
س : ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا مما بين القوسين: (اللاعبين – المؤمنين – المعلمون)
1- يرضى الله عن ............. الصادقين . 2- يربى ................ التلاميذ .
3- شاهدت ................................. يتنافسون فى الملعب .



يمكنك متابعتنا من خلال الروابط التالية








الاسمبريد إلكترونيرسالة