طريق المعالى
إن كنت تبغي
المعالي فالعلم أهدى سبيلا
واظب عليه مجــــــدا واطلبه دهرًا طويلا
كن بالعلـــوم ولــوعا ترق المقام الجليلا
كن بالعلـــوم ولــوعا ترق المقام الجليلا
وأتعب النفس فيــــها تلق الجزاء الجميلا
العـلــم للمجـــــد باب يا من يروم الدخولا
والحـر للمجـد يسعى ويسهر الليل طولا
لولا العلا ما سهــرنا بالجد ليلاً طويلا
العـلــم للمجـــــد باب يا من يروم الدخولا
والحـر للمجـد يسعى ويسهر الليل طولا
لولا العلا ما سهــرنا بالجد ليلاً طويلا
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
|||
تبغى
|
تريد
|
المعالى
|
مفردها
(المعلاة) والمراد : الدرجات الرفيعة
|
|||
أهدى
|
أرشد
|
سبيلاً
|
طريقًا والجمع
(سُبُل)
|
|||
واظب
|
استمر
|
مجدًا
|
مجتهدًا
|
|||
دهر
|
الزمن الطويل
والجمع (أدهر – دهور)
|
ولوعًا
|
شديد الحرص عليه
أو شديد التعلق به
|
|||
ترق
|
ترتفع وتعلو
|
المقام
|
المكانة
والمنزلة
|
|||
الجليل
|
الكبير والعظيم
|
تلق
|
تجد – تنل
|
|||
الجزاء
|
المكافأة
|
المجد
|
الرفعة والشرف
والجمع (الأمجاد)
|
|||
يروم
|
يطلب
|
يسعى
|
يعمل – يجد -
يجتهد
|
|||
العلا
|
الرفعة وعلو
المنزلة
|
الجد
|
الاجتهاد
|
|||
الكلمة
|
جمعها
|
الكلمة
|
جمعها
|
الكلمة
|
جمعها
|
|
العِلم
|
العُلوم
|
النفس
|
النفوس - الأنفس
|
باب
|
أبواب
|
|
سَبِيل
|
سُبُل
|
الجزاء
|
الجزاءات
|
الليل
|
الليالى
|
|
المقام
|
المقامات
|
المجد
|
الأمجاد
|
|||
الكلمة
|
مفردها
|
الكلمة
|
مفردها
|
الكلمة
|
مفردها
|
|
المعالى
|
المعلاة
|
العلوم
|
العِلم
|
|||
الكلمة
|
مضادها
|
الكلمة
|
مضادها
|
الكلمة
|
مضادها
|
|
أهدى
|
أضل
|
أتعب
|
أرح
|
الليل
|
النهار
|
|
واظب
|
توقف
|
الجزاء
|
العقاب
|
طولاً
|
قصرًا
|
|
مجدًا
|
كسولاً
|
الجميلا
|
القبيح
|
الجد
|
اللعب
|
|
طويلاً
|
قصيرًا
|
الدخول
|
الخروج
|
ليلاً
|
نهارًا
|
|
الجلي
|
الحقير
|
الحُرُّ
|
العَبْدُ
|
-
|
-
|
|
الشرح :
- من يريد الرفعة والمجد عليه أن يسير في طريق
العلم وأن يطلبه مجتهدا .
- وأن يحرص على طلب العلم ليصل إلى المكانة
العالية ، وأن يتعب نفسه لينال الجزاء الحسن .
- العلم هو الباب
الذي يصل منه الإنسان للرفعة ، والإنسان الحر يجد ويجتهد ويسهر الليل طلبا للعلم ،
لأن المجد يستحق السهر والتعب والاجتهاد ؛ فعلينا أن نجتهد لنصل إليه .
مظاهر الجمال :
– العلم أهدى سبيلا : تعبير يصور العلم
بالطريق الذي يسير فيه الإنسان .
– واظب
عليه ـ اطلب : أمران للنصح والإرشاد .
واظب علي : أمر للحث على المداومة والاستمرار على طلب العلم .
كن : أمر للحث على
الحرص على طلب العلم .
– ولوعًا : كلمة تدل على شدة
الحرص على طلب العلم .
– ترقى المقام الجليلا : تعبير جميل يبين
أن العلم يحقق المكانة العالية للإنسان .
– أتعب النفس : أمر للحث على الجد
والاجتهاد .
– العلم للمجد باب : تشبيه المجد
ببيت والعلم باب له .
أسئلة مجاب عنها
1-ما السبيل لتحقيق
المجد والرفعة؟
** العلم و المواظبة عليه
2 - ما نصيب من يكون ولوعا بالعلم؟
** يصل الى
المكانة العالية
3 - ما الباب الذى ندخل منه للمجد ؟
** العلم هو
باب المجد
4– ما الجمال في : " ترقى المقام الجليلا
" ؟
** تعبير جميل يبين أن العلم هو
الذي يحقق طموح الإنسان ومكانته
5 - لماذا يسهر الناس الليل ؟
** للوصول الى العلم
و المجد
6- إلام يسعى الحر ؟ وكيف يحقق ما يسعى إليه ؟
مناقشة
إن كنت تبغى المعالى
|
فالعلم أهدى سبيلاُ
|
واظب عليه مجدًا
|
واطلبه دهرًا طويلاً
|
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما
يأتي :
- معنى (تبغى) (تجتهد –تصعد – تريد)
- جمع (دهر) (دهرونات – دهور –
دهرات)
- مفرد (المعالى) (العلو – المعلاة –
الأعلى)
- مضاد (طويلاً) (رفيعًا – واسعًا –
قصيرًا)
ب- ما السبيل لتحقيق المجد والرفعة ، كما تفهم من
البيت الأول ؟
-------------------------------------------------------
جـ- اشرح البيت الثاني بأسلوبك
.---------------------------------
د- ما الجمال فى قول الشاعر "العلم أهدى
سبيلاً " ؟--------------------------
هـ
- حلل إلى مقاطع
صوتية :- المعالي :
...................................................
-العلم
: ........................................– سبيلا : ............................................
و
- أكمل عائلة الكلمة :أهدى....../......../........./.......- اطلب ........./......../......./.........
كن بالعلوم ولوعًا
|
ترق المقام الجليلا
|
وأتعب النفس فيها
|
تلق الجزاء الجميلا
|
- أكمل ما يأتى : - معنى (ولوعًا) ...................... ، ومفرد
(العلوم) .................. ،
وجمع (النفس) ...................... ،، ومضاد (الجميل)
................................
- اشرح البيتين بأسلوبك .
-------------------------------------------------------
- هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى :
(الحر يسعى ويسهر الليل فى طلب الرفعة)
-------------------------------------------------------
- ما الجمال فى قول الشاعر (ولوعًا – أتعب النفسي)
؟
-------------------------------------------------------
من قائل هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟ -------------------------
هـ
- حلل إلى مقاطع
صوتية :-العلوم :
...................................................
-
الجليل: ........................................– النفس :
............................................
و
- أكمل عائلة الكلمة :اتعب....../......../........./.......-
ترقى ........./......../......./.........
س: قال الشاعر :
العلم للمجد باب
|
يا من يروم الدخولا
|
والحر للمجد يسعى
|
ويسهر الليل طولا
|
لولا العلا ما سهرنا
|
بالجد ليلاً طويلاً
|
- هات معنى (يروم) ، وجمع (الليل) ، ومضاد (الحر)
-----------------------
- بم وصف الشاعر الإنسان الذى يبحث عن الرفعة
؟------------------------
- لماذا نسهر الليالى الطويلة
؟------------------------------------
- ما الجمال فى قول الشاعر (العلم للمجد باب)
.--------------------------
هـ
- حلل إلى مقاطع
صوتية :-الدخول:
...................................................
-
الليل: ........................................– سهرنا :
............................................
و
- أكمل عائلة الكلمة :يسعى....../......../........./.......-
سهر ........./......../......./.........
س :- هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى
الآتى :
(يحب أن يكون الإنسان حريصًا على التزود بالعلوم
النافعة) -----------------------------
س: هات من أبيات النص ما يتفق مع العبارات الآتية
:
- من يطلب المعالى فالعلم هو السبيل الوحيد لتحقيق
ذلك . ------------------------------
- لا شئ يستحق السهر والتعب إلا المجد
.-----------------------------
- يجب أن يتعب الإنسان فى التزود بالعلوم النافعة
.--------------------------
- يجب المواظبة على طلب العلم زمنًا طويلاً .------------------------------
- تحصيل العلم هو باب للمجد لمن يرغب فى ذلك .---------------------------
- يجب أن يكون الإنسان ولوعًا بالعلوم المختلفة
النافعة ليرقى أعلى مكانة .
س: اختر الأسلوب المناسب مما بين القوسين
، وضعه مكان النقط فيما يأتى :
- حافظ على نظافة ملابسك
.................... (أسلوب نهى –
أسلوب أمر – أسلوب)
- أين تقع
أسوان .........................
(أسلوب أمر – أسلوب قسم – أسلوب استفهام)
- والله ما كذبت فى حياتى أبدًا
.................... (أسلوب استفهام –
أسلوب قسم – أسلوب نفى)
- لا أحب الكذاب .......................... (أسلوب قسم – أسلوب نفى – أسلوب
أمر)
س : تخير علامة الإعراب الصحيحة لما تحته
خط فيما يلي :
1- يقرأ التلميذ الدرس . (التلميذ) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه (الواو – الضمة – الألف)
2- يزرع الفلاحون الأرض (الفلاحون) فاعل مرفوع ،
وعلامة رفعه (الضمة – الواو – الألف)
3- تقابل الصديقان في النادي . (الصديقان) فاعل
مرفوع ، وعلامة رفعه :(الألف–الواو–الضمة)
س14: أكمل النقط بعلامة الإعراب الصحيحة لما تحته
خط :
1- شرح ‘المعلم الدرس . (علامة الإعراب
.........................)
2- نجح الصديقان في امتحان آخر العام . (علامة الإعراب .......................)
3- اشتعل الوقود بالنار . (علامة الإعراب .....................)
4- يهتم المعلمون بتعليم أبناء الوطن . (علامة الإعراب .....................)
س : أعرب ما تحته خط فى الجمل الآتية :
1- استحق العالمان المتميزان جائزة
الدولة .-----------------------------
2- سلمت على صديقين مخلصين
.----------------------------------
3- كرمت الدولة العالمين النابغين
.----------------------------------
س : ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا ، وبين
علامة إعرابه ، واذكر السبب :
1- يذهب ............................ إلى المطار مبكرين .
2- يرضى الله عن ..................... إلى
الفقراء .
3- يزرع ............................... القطن كل
عام .
س: ضع مكان النقط جمع مؤنث سالمًا ، وبين
علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- نُقدر .............................. اللاتى
يخلصن فى تعليم البنات .
2- تذهب ................................ إلى
المصنع صباحًا .
3- تحتفل الدولة بـ ..........................
المهمة .
س : عين كل جمع مؤنث سالم فيما يأتي ، وبين موقعه
، وعلامة إعرابه :
1- تقوم المعلمات بتعليم التلاميذ . 2- تملأ الفلاحات الجرار بالماء .
3- تثنى المعلمة على المتفوقات من التلميذات .
س
: قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم
أجب:
«شبكة المعـلـومات الدوليـة (الإنترنت)
أحدثـت ثـورة فـى عـالـم المعرفـة والاتصالات، فأصبح الآن بإمكانك الوصول لأية
معلومة، أو الوصول للأشخاص فى ثوانٍ معدودة، وأنت جالس فى مكانك، وما زال العلم
يخرج لنا الجديد».
(
أ ) أكمل:
١
ــ مفـرد (الاتصالات): ........................
٢
ــ مضاد (الجـــديــد): .........................
(ب)
أكمل بكلمات من الفقرة:
١
ــ أحدثت شبكة المعلومات الدولية ثورة فى عالم .............. و ..............
٢
ــ وما زال .............. يخرج لنا ..............
(جـ)
ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة.