نص الحب عطاء
ما أجمل أن نحيـا سعداء |
\ |
لا حقدَ يسود ولا بغضاء |
أزهار الحــــب تُظلِّلُنا |
\ |
فى دنيـا تغمُرُها الأنداء |
نتقاسم خبـــز محبتنا |
\ |
ونشُدُّ على أيدى الضعفاء |
للطير نُعمّـــر أعشاشا |
\ |
ونردُّ عن الكون الظلماء |
نزرع وردا، نُشعل شمعا |
\ |
نُعطى نُعطى فالحب عطاء |
كُن لى سندا، كن لى عونا |
\ |
لا تحلو الدنيا دون إخاء |
أضواء على الأبيات
1- أجمل شيء أن بعيش الإنسان في محبة و
سعادة بلا كراهية
2- و أن يظلل الناس الحب في دنيا عامرة بالعطاء
3- وأن نتقاسم خبز المحبة والمودة ونعين الضعفاء
4- في ظل السعادة نبني أعشاشا للطير وننشر النور وندفع الظلم عن
الكون
5- وفي ظل السعادة نزرع الورد والأزهار ونشعل الشموع ونعطي بلا
حدود
معانى المفردات
الكلمة |
مرادفها |
الكلمة |
مرادفها |
ما أجمل |
أسلوب تعجب : ما أروع × ما أقبح |
نحيا |
نعيش × نموت |
سعداء |
مسرورين× أشقياء |
حقد |
عداوة كراهية شديدة ×مودة ج أحقاد |
يسود |
ينتشر × ينحسر |
بغضاء |
كراهية شديدة × مودة |
تظللنا |
تغطينا وتشملنا |
دنيا |
ج دنا ودنياوات × آخرة مذكرها أدني |
تغمرها |
تغطيها × تكشفها |
الأنداء |
جمع الندي أي الكرم والجود |
نتقاسم |
نوزع |
الخبز |
المراد : وسائل الحياة |
نشد علي أيدي |
نعين ونقوي |
الضعفاء |
من أصابهم الهزال والمرض م ضعيف |
الطير |
جمع طائر |
نعمر |
نبني × نهدم |
أعشاش |
جمع عش وهو مسكن الطائر |
نرد عن |
نبعد ونزيل وندفع عن × نجلب ونثبت |
الكون |
الوجود و
العالم ج أكوان |
الظلماء |
الظلام والظلمة × الضياء والنور |
نزرع |
نغرس × نحصد ونقلع |
وردا |
زهرا |
نشعل |
نوقد ونضيء × نطفئ |
سندا |
عونا ومساعدا × معوقا |
تحلو |
تطيب |
دون |
غير |
إخاء |
مؤاخاة والمراد محبة × معاداة |
تعبيرات جميلة
(ما أجمل أن نحيا
سعداء)
.. أسلوب تعجب يدل على جمال الحياة في سعادة.
(أزهار الحب) .. صور الحب بنبات
له أزهار .
(دنيا تغمرها
الأنداء)
.. تصوير للعطاء بماء يغمر الكون .
(نتقاسم خبز
محبتنا)
.. تصور للمحبة بخبز
نتقاسمه.
(للطير نعمّر) .. أسلوب قصر عن
طريق تقديم شبه الجملة يفيد التوكيد.
(نرد الظلماء) .. صور الظلام بعدو
نواجهه.
(نزرع وردا – نشعل
شمعا) .. حسن تقسيم يعطى
جرسا موسيقيا.
(نعطى .. نعطي ) توكيد لفظي يؤكد أن العطاء يجلب الحب .
(كن سندا / كن عونا) .. أسلوبا أمر للالتماس ، يؤكدان الحب والإخاء .
(لا تحلو الدنيا
دون إخاء) .. أسلوب نفي يؤكد قبح الحياة بلا محبة .
سؤال وجواب
س
: كيف نحيا الناس سعداء ؟
ج
: يكون الناس سعداء عندما ينبذون الحقد والبغضاء ، وينعمون بالأمن والسلام
ويكون العبد في عون أخيه ، ويكثر العطاء والإحسان بينهم .
س
ما الذي يدعو إليه الشاعر في الأبيات السابقة ؟
ج
: 1- أن نطرح الحقد والكراهية . 2- أن
يسود الحب والكرم بيننا .
س
ماذا يحدث إذا اختفى الحقد والبغضاء من حياتنا ؟
ج
: لن نجد تحاسدا أو نهبا أو سرقة ، ويحس كل إنسان بالراحة والطمأنينة .
س
: صف الحياة التي أعجبت الشاعر .
ج
: هي الحياة التي لا يسودها حقد ولا بغضاء .
س
: كيف يكون الناس
سعداء في الدنيا ؟
ج : بنشر الحب والمودة والإخاء والعطاء ونبذ الكراهية
والحقد .
س
: ما واجبنا نحو الضعفاء؟
ج : أن نشد على أيديهم ونعينهم على مواجهة ظروف الحياة القاسية
س
: ما الأعمال التي دعانا الشاعر إلى
القيام بها؟
ج : أن نبني
للطير أعشاش ونرد عن الكون الظلمة ونزرع الورد ونشعل الشمع وان نعطي دون أن نتظر المقابل .
س : ماذا أفاد تكرار نعطي نعطي؟
ج : للتأكيد على أهمية العطاء.
س
: ماذا أفاد استخدم ضمائر الجمع في ( نحيا
- نرد- نزرع )
ج : أفاد العموم
والشمول
س
: بم ينصح الشاعر الإنسان في البيت
الأخير؟
ج : أن يكون
الإنسان مساعدًا ومعينًا لأخيه الإنسان في
مواجهة مصاعب الحياة.
س
: ماذا يقصد الشاعر بقوله : للطير نعمر أعشاشا ؟
ج
: يقصد أن نرفض الظلم وننشر العدل بالاهتمام بكل المخلوقات ومنها الطير
س
: ما مظاهر العطاء في الحياة من وجهة نظر الشاعر ؟
ج
: 1- أن نبني للطير أعشاشا 2- أن نرد
الظلم عن الدنيا 3- أن نشد على أيدي
الضعفاء .
س
: بالحب تتحقق الآمال .... وضح ذلك .
ج
: بالحب تنتشر السعادة ونقضي على الظلم ونعطي بلا حدود ، فأساس الحب العطاء بلا
مقابل ، فتحلو الحياة بالأخوة والمحبة وتتحقق الآمال .
س
: ما ملامح الحياة التي يحلم بها الشاعر ويدعو إليها ؟
ج
: حياة مملوءة بالسعادة خالية من الكراهية والحقد يشيع فيها التفاؤل والمحبة
ومساعدة الضعفاء ويسودها العطاء والإخاء .
تدريبات
ما أجمل أن
نحيـا سعداء |
لا حقدَ يسود
ولا بغضاء |
أزهار الحــــب
تُظلِّلُنا |
فى دنيـا
تغمُرُها الأنداء |
نتقاسم خبـــز
محبتنا |
ونشُدُّ على
أيدى الضعفاء |
أ- هات مرادف
(نتقاسم)، ومضاد (تغمرها)، وجمع (حقد).
ب- ما الجمال فى
قوله "نتقاسم خبز محبتنا"؟
جـ- انثر الأبيات بأسلوب
أدبى.
للطير
نُعمّـــر أعشاشا |
ونردُّ عن
الكون الظلماء |
نزرع وردا
،نُشعل شمعا |
نُعطى نُعطى
فالحب عطاء |
كُن لى سندا
،كن لى عونا |
لا تحلو الدنيا
دون إخاء |
أ- هات مرادف
(نرد)، ومضاد (نعمّر)، وماضى (نُشعل).
ب- وضح الجمال فى
قوله "لا تحلو الدنيا دون إخاء".
جـ- اذكر أثر الحب فى بناء المجتمع.
ما أجمل أن
نحيـا سعداء |
لا حقدَ يسود
ولا بغضاء |
أزهار الحــــب
تُظلِّلُنا |
فى دنيـا
تغمُرُها الأنداء |
نتقاسم خبـــز
محبتنا |
ونشُدُّ على
أيدى الضعفاء |
أ- هات المراد
بـ(نشد)، ومذكر (دنيا)، ومفرد (أنداء).
ب- علام يدل تكرار
النفى فى البيت الأول؟ جـ- فى الأبيات
دعوة للمشاركة والمساعدة. وضح
===============================================================
ما أجـمـل أن نحـيا ســعداء
لا حــقـد يســـود ولا بغـضــاء
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا فـي دنيا تغـمــرها الأنـــــداء
نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنا ونشد
علي أيـــدي الضـــعفاء
أ
)) هات ما يأتي: 1 – معنى(تظللنا) 2- مضاد( بغضاء) 3- مفرد (الأنداء) 4- جمع (حقد)
ب)) إلام يدعو الشاعر الإنسان
في الأبيات السابقة؟
ج)) ما الجمال في (دنيا تغمرها الأنداء) ؟ د)) أي التعبيرينأجمل ولماذا ( تظللنا – تزيننا)؟
هـ)) ماذا أفاد تكرار النفي في ( لا حقد يسود ولا بغضاء )؟
هـ)) ضع علامة (√) أمام العبارات
الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- للضعفاء واجب علينا. ( )
2- لا سعادة في الدنيا إلا بالإخاء. ( )
===============================================================
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا فـي
دنيا تغـمــرها الأنــــداء
نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنـا ونشد
علي أيـــدي الضـــعفاء
أ
)) هات ما يأتي: 1 – معنى(تغمرها) 2-
مضاد(الحب) 3- مفرد (أزهار) 4-
جمع (دنيا)
ب)) انثر الأبيات نثرًا
أدبيًا بأسلوبك . ج)) ما واجبنا نحو الضعفاء ؟
د)) ما الجمال في (أزهار الحب
تظللنا) ؟
هـ)) أكمل : قائل الأبيات
هو الشاعر ..................................
ومن مؤلفاته ..................................
==============================================================
للطـير نعـمِّــر أعشــاشـــا ونرد عـن الكــــون الظــلــماء
نزرع وردا نشعل شــمعا نعطي نعـطــي فالحــب عطـاء
كن لي سندا كن لي عونا لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء
أ
)) هات ما يأتي: 1 – معنى(تشعل) 2-
مضاد(الكون) 3- مفرد (أعشاشاً) 4- جمع
(عطاء)
ب)) انثر الأبيات نثرًا
أدبيًا بأسلوبك . ج)) ماذا أفاد تكرار (نعطي-
نعطي)؟