U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

شرح نص ( الحب عطاء ) للصف الاول الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

شرح نص ( الحب عطاء ) للصف الاول الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى


نص الحب عطاء

ما أجمل أن نحيـا سعداء

\

لا حقدَ يسود ولا بغضاء

أزهار الحــــب تُظلِّلُنا

\

فى دنيـا تغمُرُها الأنداء

نتقاسم خبـــز محبتنا

\

ونشُدُّ على أيدى الضعفاء

للطير نُعمّـــر أعشاشا

\

ونردُّ عن الكون الظلماء

نزرع وردا، نُشعل شمعا

\

نُعطى نُعطى فالحب عطاء

كُن لى سندا، كن لى عونا

\

لا تحلو الدنيا دون إخاء


أضواء على الأبيات

1- أجمل شيء أن بعيش الإنسان في محبة و  سعادة بلا كراهية

2- و أن يظلل الناس الحب في دنيا عامرة بالعطاء

3-  وأن نتقاسم خبز المحبة والمودة ونعين الضعفاء

4- في ظل السعادة نبني أعشاشا للطير وننشر النور وندفع الظلم عن الكون

5- وفي ظل السعادة نزرع الورد والأزهار ونشعل الشموع ونعطي بلا حدود

6- يا صديق كن لي معينا فلا تحلو الحياة بلا أخوة ومحبة بين الجميع 

معانى المفردات

الكلمة

مرادفها

الكلمة

مرادفها

ما أجمل

أسلوب تعجب : ما أروع × ما أقبح

نحيا

نعيش × نموت

سعداء

مسرورين×  أشقياء

حقد

عداوة كراهية شديدة ×مودة ج أحقاد

يسود

ينتشر × ينحسر

بغضاء

كراهية شديدة × مودة

تظللنا

تغطينا وتشملنا

دنيا

ج دنا ودنياوات × آخرة مذكرها أدني

تغمرها

تغطيها × تكشفها

الأنداء

جمع الندي أي الكرم والجود

نتقاسم

نوزع

الخبز

المراد : وسائل الحياة

نشد علي أيدي

نعين ونقوي

الضعفاء

من أصابهم الهزال والمرض م ضعيف

الطير

جمع طائر

نعمر

نبني × نهدم

أعشاش

جمع عش وهو مسكن الطائر

نرد عن

نبعد ونزيل وندفع عن × نجلب ونثبت

الكون

الوجود و  العالم ج  أكوان

الظلماء

الظلام والظلمة × الضياء والنور

نزرع

نغرس × نحصد ونقلع

وردا

زهرا

نشعل

نوقد ونضيء × نطفئ

سندا

عونا ومساعدا × معوقا

تحلو

تطيب

دون

غير

إخاء

مؤاخاة والمراد محبة ×  معاداة




تعبيرات جميلة 

(ما أجمل أن نحيا سعداء) .. أسلوب تعجب يدل على جمال الحياة في سعادة.

(أزهار الحب) .. صور الحب بنبات له أزهار .

(دنيا تغمرها الأنداء) .. تصوير للعطاء بماء يغمر الكون .

(نتقاسم خبز محبتنا) .. تصور للمحبة بخبز نتقاسمه.

 (للطير نعمّر) .. أسلوب قصر عن طريق تقديم شبه الجملة يفيد التوكيد.

 (نرد الظلماء) .. صور الظلام بعدو نواجهه.

(نزرع وردا – نشعل شمعا) .. حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا.

(نعطى .. نعطي ) توكيد لفظي يؤكد أن العطاء يجلب الحب .

(كن سندا / كن عونا) .. أسلوبا أمر للالتماس ، يؤكدان الحب والإخاء .

 (لا تحلو الدنيا دون إخاء) .. أسلوب نفي يؤكد قبح الحياة بلا محبة . 


سؤال وجواب

س : كيف نحيا الناس سعداء ؟ 

ج : يكون الناس سعداء عندما ينبذون الحقد والبغضاء ، وينعمون بالأمن والسلام ويكون العبد في عون أخيه ، ويكثر العطاء والإحسان بينهم .

س ما الذي يدعو إليه الشاعر في الأبيات السابقة ؟

ج : 1- أن نطرح الحقد والكراهية .   2- أن يسود الحب والكرم بيننا .

س ماذا يحدث إذا اختفى الحقد والبغضاء من حياتنا ؟

ج : لن نجد تحاسدا أو نهبا أو سرقة ، ويحس كل إنسان بالراحة والطمأنينة .

س : صف الحياة التي أعجبت الشاعر .

ج : هي الحياة التي لا يسودها حقد ولا بغضاء .

س :  كيف يكون الناس سعداء في الدنيا ؟

ج : بنشر الحب والمودة والإخاء والعطاء ونبذ الكراهية والحقد  .

س :   ما واجبنا نحو الضعفاء؟ 

ج : أن نشد على أيديهم  ونعينهم على مواجهة ظروف الحياة القاسية

س :  ما الأعمال التي دعانا الشاعر إلى القيام بها؟     

ج :  أن نبني للطير أعشاش ونرد عن الكون الظلمة ونزرع الورد ونشعل الشمع وان نعطي  دون أن نتظر المقابل .

س :  ماذا أفاد تكرار نعطي نعطي؟ 

ج : للتأكيد على أهمية العطاء.

س :  ماذا أفاد استخدم ضمائر الجمع في ( نحيا - نرد- نزرع )

ج :  أفاد العموم والشمول

س :  بم ينصح الشاعر الإنسان في البيت الأخير؟

ج :  أن يكون الإنسان  مساعدًا ومعينًا لأخيه الإنسان في مواجهة مصاعب الحياة.

س : ماذا يقصد الشاعر بقوله : للطير نعمر أعشاشا ؟

ج : يقصد أن نرفض الظلم وننشر العدل بالاهتمام بكل المخلوقات ومنها الطير

س : ما مظاهر العطاء في الحياة من وجهة نظر الشاعر ؟

ج : 1- أن نبني للطير أعشاشا   2- أن نرد الظلم عن الدنيا   3- أن نشد على أيدي الضعفاء .

س : بالحب تتحقق الآمال .... وضح ذلك .

ج : بالحب تنتشر السعادة ونقضي على الظلم ونعطي بلا حدود ، فأساس الحب العطاء بلا مقابل ، فتحلو الحياة بالأخوة والمحبة وتتحقق الآمال .

س : ما ملامح الحياة التي يحلم بها الشاعر ويدعو إليها ؟

ج : حياة مملوءة بالسعادة خالية من الكراهية والحقد يشيع فيها التفاؤل والمحبة ومساعدة الضعفاء ويسودها العطاء والإخاء .



تدريبات

 

ما أجمل أن نحيـا سعداء

لا حقدَ يسود ولا بغضاء

أزهار الحــــب تُظلِّلُنا

فى دنيـا تغمُرُها الأنداء

نتقاسم خبـــز محبتنا

ونشُدُّ على أيدى الضعفاء

أ- هات مرادف (نتقاسم)، ومضاد (تغمرها)، وجمع (حقد).

ب- ما الجمال فى قوله "نتقاسم خبز محبتنا"؟            جـ- انثر الأبيات بأسلوب أدبى. 

للطير نُعمّـــر أعشاشا

ونردُّ عن الكون الظلماء

نزرع وردا ،نُشعل شمعا

نُعطى نُعطى فالحب عطاء

كُن لى سندا ،كن لى عونا

لا تحلو الدنيا دون إخاء

أ- هات مرادف (نرد)، ومضاد (نعمّر)، وماضى (نُشعل).

ب- وضح الجمال فى قوله "لا تحلو الدنيا دون إخاء".  جـ- اذكر أثر الحب فى بناء المجتمع.

ما أجمل أن نحيـا سعداء

لا حقدَ يسود ولا بغضاء

أزهار الحــــب تُظلِّلُنا

فى دنيـا تغمُرُها الأنداء

نتقاسم خبـــز محبتنا

ونشُدُّ على أيدى الضعفاء

أ- هات المراد بـ(نشد)، ومذكر (دنيا)، ومفرد (أنداء).

ب- علام يدل تكرار النفى فى البيت الأول؟   جـ- فى الأبيات دعوة للمشاركة والمساعدة. وضح 

===============================================================

ما أجـمـل أن نحـيا ســعداء                     لا حــقـد يســـود ولا بغـضــاء

أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا                فـي دنيا تغـمــرها الأنـــــداء

نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنا             ونشد علي أيـــدي الضـــعفاء

أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تظللنا)          2-  مضاد( بغضاء)        3- مفرد (الأنداء)        4- جمع (حقد)

ب)) إلام يدعو الشاعر الإنسان في الأبيات السابقة؟ 

ج)) ما الجمال في (دنيا تغمرها الأنداء) ؟     د)) أي التعبيرينأجمل ولماذا ( تظللنا – تزيننا)؟

هـ)) ماذا أفاد تكرار النفي في ( لا حقد يسود ولا بغضاء )؟

هـ))  ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:

1- للضعفاء واجب علينا.                                                 (        )  

2- لا سعادة في الدنيا إلا بالإخاء.                                       (        )

===============================================================

أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا         فـي دنيا تغـمــرها الأنــــداء

نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنـا                    ونشد علي أيـــدي الضـــعفاء

 أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تغمرها)          2-  مضاد(الحب)         3- مفرد (أزهار)         4- جمع (دنيا)

ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .                ج)) ما واجبنا نحو الضعفاء ؟

د)) ما الجمال في (أزهار الحب تظللنا)  ؟                 

هـ)) أكمل : قائل الأبيات هو الشاعر ..................................  ومن مؤلفاته ..................................

==============================================================

للطـير نعـمِّــر أعشــاشـــا                   ونرد عـن الكــــون الظــلــماء

نزرع وردا نشعل شــمعا                    نعطي نعـطــي فالحــب عطـاء

كن لي سندا كن لي عونا                    لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء

أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تشعل)          2-  مضاد(الكون) 3- مفرد (أعشاشاً)      4- جمع (عطاء)

ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .  ج)) ماذا أفاد تكرار (نعطي- نعطي)؟

د)) ما الجمال في (لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء) ؟                   

يمكنك متابعتنا من خلال الروابط التالية








الاسمبريد إلكترونيرسالة