U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( لو أننى ضابط شرطة ) للصف الثانى الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

درس ( لو أننى ضابط شرطة ) للصف الثانى الاعدادى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى


درس ( لو أننى ضابط شرطة )



دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هي ، ثم أضاف : سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة :  من منكم يحب أن يبدأ ؟!
وقع اختيارنا على زميلنا (مصطفى) ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالي : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلاً لو أنني ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها ، وأحاسب من يقترفون الجرائم ، وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي فسأله محمد : وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك ؟!
أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا لقد ساقتني ظروف عملي أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري ولذا فإنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
قالت إيمان : وما رأيك في ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
قال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد
 صفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجاباته وابتسم الأستاذ أحمد وقال (لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة ثم التفت إلينا قائلاً (وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم)
وبينما نحن نغادر الفصل قالت إيمان محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط) فضحكنا جميعاً وعلت البسمة وجوهنا

معانى المفردات


حيا ألقى التحية- سر سبب (ج) أسرار - أعرف: أعلم × أجهل - انعقاد: تكوين× فض - برلمان مجلس للحكم - أعددت: جهزت - مفاجأة: شيء جميل غير متوقع  - وريقات: ورق صغير الحجم (م) وريقه, وهي تصغير ورقه  - مطوية ملفوفة × مفتوحة - أضاف: زاد× أنقص -  سوف : حرف يفيد الاستقبال- وظيفة: عمل (ج) وظائف - مقترحة: فكرة معروضة - اختيار: × أجبار - المدون المكتوب - بخصوص: × عموم- يحب: يريد× يبغض ويكره وينفر - مهنة: وظيفة (ج)مهن - سحب: أخذ× دفع - فإذا: حرف يفيد المفاجأة- ينبغي: يجب - برهة فترة وجيزة من الزمن× ملياً أو وقت طويل - سواء متساوون × متفاوتون- القانون: الأحكام التي تضبط نظام المجتمع - تفرقة: تمييز× مساواة- تمييز تفضيل × مساواة - أرد: أرجع× آخذ - الحقوق: الأملاك المعنوية والمادية - أحاسب: أحاكم - يقترفون يرتكبون- الجرائم: الأعمال المضرة بالمجتمع(م) جريمة - أحاول: أبذل جهدي× أتقاعس وأتكاسل - مثل: وقف - تثبت: تتأكد - إدانته: اتهامه - تجاوز مبالغة - قسوة: غلظة× رحمة - الجمهور: الشعب (ج) جماهير- استعلاء تكبر وتعال × تواضع - كلا: أداة نفي- ساقتني قادتني ووضعتني - ظروف عملي: مسؤوليتي  - أرعى: أهتم وأحافظ - شئون: أكور (م) شأن - أرضى: أقبل× أرفض- جفاء غلظة × لين ورفق - احترام وتقدير: اعتزاز ورفق -  منفعة: مصلحة (ج) منافع - شخصية: خاصة × عامة - نمط نوع (ج) أنماط - خان الأمانة: فرط فيها - التعبير: الشرح والتفسير- مشرفة: تمجد صاحبها× مذلة ومخزية - الأعضاء: (م) عضو- واعية فاهمة- نغادر: نخرج × نبقى- على ما يرام: تمام ومستقر× مضطرب- علت البسمة وجوهنا ارتسمت على وجوهنا.


سؤال وجواب



س1: كيف دخل الأستاذ الفصل؟ وماذا فعل؟
دخل الأستاذ أحمد الفصل مبتسما وحيا تلاميذه الذين ردوا عليه التحية.
س2: ما سر ابتسامة الطلاب؟
ابتسم الطلاب عندما شاهدوا الأستاذ أحمد يدل عليهم الفصل لأن ذلك اليوم هو يوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي.
س3: ما اسم برلمان الفصل ؟ ومتى يعقد ؟
اسمه برلمان الفصل (من أجل مصر) ويعقد يوم الخميس من كل أسبوع
س4: ما المفاجأة التي أعدها الأستاذ ؟ ويف يتعامل الطلاب معها؟
أعد لهم مجموعة من الوريقات المطوية في كل ورقة منها وظيفة.
ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التي يلقيها عليه زملاؤه في الفصل بخصوص هذه الوظيفة .
س5: من أول من سحب الورق؟ وماذا وجد فيها؟
أول من سحب الورقة هو مصطفى, ووجد فيها سؤال يقول : لو أنك ضابط شرطه فماذا يجب عليك أن تفعل؟
س6: ما الوظيفة التي قام مصطفى بتمثيلها ؟
هي وظيفة ضابط الشرطة .
س7: بم أجاب مصطفى على السؤال ؟
قال لو أنني ضابط شرطة سوف
1-              اجعل الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
2-              أرد الحقوق لأصحابها.
3-              أحاسب من يرتكبون الجرائم. 
4-              أحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي.
س8: من أول الطلاب الذين سألوا مصطفى؟ وبم أجاب؟
أول من سأل مصطفى كان زميله محمد وقال له: إذا مثل أمامك متهم فما موقفك؟
رد مصطفى بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته. وإذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
س9: هل تعامل الجمهور باستعلاء؟ من السائل وبم أجاب مصطفى؟
السائل هو محمد زميل مصطفى في الفصل.
ورد عليه مصطفى بأنه سيعامل الجمهور باحترام وتقدير لأن عمله أن يرعى شئون الناس دون نكبر أو استعلاء.
وهو لا يرضى أن يعامله أحد بتكبر وما لا يرضاه لنفسه لا يقبله لغيره.
س10: بم سألت إيمان مصطفى؟ وكيف رد عليها؟
سألته عن رأيه ضابط الشرطة الذي يستغل منصبه لتحقيق منافع شخصية
فقال أن هذا النوع من الناس غير مقبول وهذا الضابط خان الأمانة التي حملها له الله ثم المجتمع ولابد أن يحاسب على ذلك.
س11: ما أثر إجابة مصطفى على الطلاب والأستاذ؟
صفق الطلاب لزميلهم مصطفى لأن إجاباته كانت قوية
وابتسم الأستاذ وقال بأن مصطفى أحسن التعبير عن قيامه بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
س12: لماذا أثنى الأستاذ أحمد على أعضاء البرلمان ؟
أثنى الأستاذ على جميع الطلاب لأن أسئلتهم كانت واعية وممتازة, ثم شكرهم على هذا الجهد, وأعلن نهاية جلسة اليوم من البرلمان.

س13: لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)
س14: ما واجب ضابط الشرطة مما فهمت من هذا الدرس؟
1-              النظر للناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
2-              رد الحقوق لأصحابها.
3-              محاسبة من يرتكبون الجرائم. 
4-              منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي.
5-              معاملة المتهم بلا قسوة حتى تثبت إدانته, وبعدها لأنه إنسان له حقوق.
6-              معاملة الناس بتواضع وتقدير.
7-             عدم استغلال السلطة من أجل المنافع الشخصية.


تدريبات




س1: قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هي....
1-                هات مضاد (أعرف) ومرادف (مطوية) ومضاد (رائعة) وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2-                ما سر ابتسامة الطلاب؟ وما المفاجأة التي أعدها الأستاذ لطلابه؟
3-                من أول من سحب الورق؟ وماذا وجدا فيها؟
4-                ما اسم برلمان الفصل الأسبوعي؟ وعلى أي شيء يدل الاسم؟
س2: أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا
1-                ما المقصود بالمتهم؟ وما مضاد (برئ)؟
2-                ما السؤال الذي أجاب عليه مصطفى؟ وعلى أي شيء تدل إجابته؟
3-                ما حق المتهم قبل وبعد ثبوت الإدانة؟
4-                كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
س3: ما صفات الضابط الشرطة الواجب توافرها في كل شرطي ؟
س4: ما رأي الأستاذ أحمد في مصطفى وأعضاء البرلمان؟
س5: سالت إيمان عن الضابط الذي يحقق منافع شخصية من وراء منصبه, فبماذا أجاب مصطفى؟ وما أثر ذلك على الأستاذ أحمد وعلى الطلاب ؟

الاسمبريد إلكترونيرسالة