U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

قصة على مبارك الفصل الثانى ( عزة نفس وطموح مبكر ) للصف السادس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

قصة على مبارك الفصل الثانى ( عزة نفس وطموح مبكر ) للصف السادس الابتدائى الترم الاول - نبض اللغة التعليمى


قصة على مبارك الفصل الثانى 

( عزة نفس وطموح مبكر )


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
عزة
قوة
اطمأن
هدأ وسكن
يثق فيه
يأتمنه ولا يشك فيه
يبعث
يرسل
مهمومة
حزينة
طموح
شدة التطلع إلى الأفضل
التفت
وجه اهتمامه إلى
مواصلة
استمرار
اهتدى إلى
توصل إلى
يكفي
يسد حاجة
الجد
الاجتهاد
انتظم
استمر
اغترابه
ابتعاده عن قريته
كريمة
طيبة ، حسنة
كاشر
غير مبتسم
ملكه الرعب
استولى عليه
تهوى
تسقط
الجبن
الخوف
الطبع
الخلق
الفزع
الخوف الشديد
لأتفه
لأقل وأدنى
القسوة
الشدة في كل شئ
فترة
مدة من الزمن
أدرك
عرف
الإهانة
الإذلال والتحقير
يقاسي
يعاني
ويلاته
عذابه
ثقلت
زادت
إرغامه
إجباره
عزم
تصميم وقوة
المذلة
الذل
صائحاً
رافعاً صوته
الجرئ
الشجاع
عازماً
مصمماً
طوقه
أحاطه
يزجر
ينهي ، وينهر ،
التمرد
العصيان
هبَّ
قام مسرعاً
تتمنى
ترغب وتريد
يموج
يضطرب
يقتر
يضيق ، ويبخل
إهانته
إذلاله واحتقاره
الضجة
الصياح
يحرمه
يمنعه
سبه
شتمه
يطيق
يقدر على
الكئيب
الحزين
الغائرة
العميقة
فات
لم يدرك
أخسأ
أخضع
يرق
يلين
طاف
دار
الملاطفة
الرقة واللين
حيرة
تردد واضطراب
يزجره
ينهاه
يود
يتمنى ويرغب
يشتهيه
يحبه


الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
طاعة
 معصية
يخيفوه
يطمئنوه
النظيفة
القذرة
ثقلت
خفت
العاقل
المجنون
أحسن
أسوأ
تواصل
تتوقف
الهدوء
الصخب ، والضجة
العطوف
القاسي
الغليظة
النحيفة
تقدم
تأخر
خاطئاً
مصيباً
القاسية
اللينة
باسم
عابس ، وكاشر
يقتر
يبذر
المتفتح
المغلق
بشاشة
كآبة وحزن
الكئيب
السار
تفيد
تضر
يزيده
ينقصه
مريح
متعب


المفرد
الجمع
المفرد
الجمع
المفرد
الجمع
جسد
أجساد
ألم
آلام
السب
السباب
المرة
المرات
الأولى
الأوليات
عزم
عزائم
رأيه
آراءه
العاقل
العاقلون ، والعقلاء
الحكيم
الحكماء
شكل
أشكال
رغبتك
رغباتك
هواك
أهواؤك
المكان
الأمكنة ، والأماكن
الظريف
الظرفاء
ظن
ظنون
الضجة
الضجات
الجو
الأجواء
رأس
رءوس
الحال
الأحوال
شوق
أشواق
حقير
حقار

 س : ما المشكلة التي واجهت الشيخ عندما أراد تعليم ابنه ؟
أنه كانت لديه مشاغل كثيرة ولم يتمكن من مواجهة تعليم ابنه فبحث عن معلم فوجد ولكن كان الكتاب في قرية بعيدة عن ( عرب السماعنة ).
س : كيف حُلَّت هذه المشكلة ؟
حلت هذه المشكلة بأن يقيم علي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع ولا يعود إلا الجمعة .
س : ما اسم الشيخ الذي يقوم بتعليم علي ؟ وعلام اتفق معه والد علي ؟
الشيخ في الفقرة هو الشيخ أحمد أبو خضر .
واتفق معه والد الصبي ( علي مبارك ) أن يبعث إلى الشيخ ما يكفي من الأجر والإقامة لابنه .
س : ما مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ ؟
مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ . العصا الغليظة التي بجواره .
 س : ما شعور الصبي نحو شيخه ؟ وكيف عبر عن ذلك الشعور ؟
 شعور الصبي نحو شيخه الخوف والكراهية والفزع الشديد منه وعبر عن ذلك الشعور بعدم الذهاب إليه مرة أخرى
 س : كيف عرف علي أنه يمكن أن ينجو من شر هذه العصا ؟
 ينجو من شر هذه العصا ، إذا أتم حفظ القرآن الكريم وعندئذ يترك الكُتَّاب .
 س : كم أمضى علي مع الشيخ أحمد أبو خضر ؟
 أمضى علي مبارك سنتين وتم فيها حفظ القرآن للمرة الأولى وبعدها رفض الذهاب إلى الشيخ ليعيد الحفظ .
 س : كيف علل علي مبارك عدم ذهابه إلى الشيخ لوالده ؟ وما موقف والده من ذلك ؟
 علل ذلك إلى العصا الغليظة والمعاملة القاسية . وموقف والده بإصراره على العودة .
 س : ماذا أحب علي أن يكون ؟
 أحب أن يكون كاتباً مثل الرجل الذي يعمل عنده موظفاً .
 س : ما الذي أعجب علي في هذا الكاتب ؟
أعجبه شكله وسره ملابسه وأن الناس يهابونه ويحترمونه .
س : لماذا أسرع والد علي مبارك لإرساله إلى كاتب من الكتاب ؟
  لكي يعلمه ويربيه في منزله على أن يدفع له ما يقابل ذلك من المال  .
 س : لماذا كان ظن علي مبارك خاطئاً ؟
  لأنه غره المظهر ، ولم يعلم ما وراءه ، فسريعاً ما ظهرت له الحقيقة المرة ، فلم يجد في بيت هذا الرجل الهدوء الذي كان ينشده .
 س : ما الشكوى التي ذكرها علي مبارك إلى والده ؟
 الشكوى هي أن الكاتب المعلم كان يؤذيه ولا يستفيد منه شيئاً ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة بجسده .
 س : ماذا كان رد والد ( علي مبارك ) على شكوى ابنه ؟
 بأنه قال لا تقل هذا عن معلمك فقديماً قالوا ( من علمني حرفاً صرت له عبداً ) .
 س : إلى أين ذهب علي مبارك ؟ ولماذا ؟
 ذهب إلى أخ له في قريته الأولى برنبال دون أن يخطر أسرته لكي يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب .
 س : ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) عندما علمت بغيابه ؟
 أسرعت أسرة علي مبارك في البحث عنه حتى عثر عليه أحد أخوته فعامله باللطف .
 س : ماذا عرضت الأسرة على علي عند عودته وماذا كان رده ؟
 عرضوا عليه التعليم . وكان رده بأنه قال لا فائدة من التعليم بهذا الشكل .
 س : ما العرض الذي قدمه الشيخ مبارك ؟ وكيف قابله علي مبارك ؟
عرض عليه والده أن يعمل مع كاتب من الكتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين . وقابله علي مبارك بأن قال أجرب يا والدي ها العمل أولاً فإذا أعجبني وإلا بحثت عن عمل آخر يعجبني فإنني أود أن أكون من الكبراء 


1 ــ (  فلما اطمأن الشيخ ( مبارك ) إلى حياته الجديدة عند ( عرب السماعنة ) ، التفت إلى تعليم ابنه ( علي ) ، وأخذ يعلمه بنفسه ، ولكن مشاغله الكثيرة لم تمكنه من مواصلة هذا التعليم ، فبحث عن معلم يثق فيه ) .
1.   ما معنى : ( اطمأن ــ التفت ) ؟
2.   ما مضاد : ( الجديدة ــ الكثيرة ) ؟
3.   ما أول ما اهتم به الشيخ ( مبارك ) ، عندما وصل إلى عرب السماعنة ؟
4.   لماذا بحث الشيخ ( مبارك ) عن معلم ؟                                                     
2 ــ ( ذهب الصبي ( علي مبارك ) دون أن يخبر أسرته ، واتجه إلى أخ له هناك ، كان قد عاد إليها ، وأقام معه لعله يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب ) .
         أ‌-        اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1)   معنى اتجه : ( قصد ــ رجع ــ أخذ ) .
2)   جمع أخ : ( أخات ــ إخوانون ــ إخوة ) .
3)   مضاد عاد : ( أقام ــ ذهب ــ ابتعد ) .
      ب‌-      إلى أين ذهب ( علي مبارك ) ولماذا ؟
    جـ ـ   ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) ، عندما علمت بغيابه ؟
    د ـ    مَن الذي عثر على ( علي مبارك ) ؟ وماذا عمل معه ؟
3 ــ ( كان الشيخ ( مبارك ) والأسرة كلها في حيرة شديدة من أمر هذا الصبي ويحث بعضهم أباه على أن يستخدم معه أقصى الشدة ، ويرى بعضهم أن يقيده بقيد من حديد ، ويلقيه في حجرة مظلمة ، ويحرمه مما يشتهيه ) .
         أ‌-        اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1.   معنى ( حيرة ) : ( قوة ــ تردد ــ قسوة ) .
2.   مضاد ( الشدة ) : ( العنف ــ اللين ــ القسوة ) .
3.   جمع ( الأسرة ) : ( الأسرون ــ الأسرتون ــ الأسر ) .
      ب‌-      مَن الصبي الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟ ولماذا كانت الأسرة في حيرة من أمره ؟
    جـ ـ   ما الذي فكر فيه بعض أفراد الأسرة لهذا الصبي ؟ ولماذا ؟ وما الفكرة الأخيرة التي استقروا عليها ؟
4 ــ ( لكن الأب العاقل الحكيم ، أدرك ما في نفس الصبي .. وقال له في بشاشة : سنترك لك الحرية يا صديقي في اختيار طريقك إلى مستقبلك ، فماذا ترى أن تتوجه إليه ، لتصبح بعدما تكبر رجلاً محترماً فأسرع الصبي في شجاعة : أحب أن أكون كاتباً مثل ذلك الرجل ....... ) .
1)   ضع مكان النقط ما يطلب منك : جمع ( الحكيم ) : ......................         مضاد : ( شجاعة ) : ......................
2)   تبين الفقرة أحدث الطرق التربوية في تعليم الأبناء . وضح ذلك .
3)   لم خير الأب ابنه في تحديد مستقبله ؟
4)   علل لما يأتي : * اختيار الصبي أن يكون كاتباً .                     * رفض الصبي الذهاب إلى الكتاب .  
 

يسرنا متابعتك لنا من خلال الروابط التالية :-

الاسمبريد إلكترونيرسالة