نص الطماع والدجاجة
كان الـبخيل عنده دجاجة * تكفيه طول الدهر شر الحاجةفي كل يوم مر تعطيه العجب * وهى تــبيض بيضة من ذهبفــظن يـوما أن فيها كنزا * وأنه يـــــزداد منه عزافقبـض الـدجاجة المسكين * وكــــان في يمينه سكينوشــقها نصفين من غفلته * إذ هـي كالدجاج في حضرتهولم يجد كـــنزا ولا لقيه * بل عــظمة في حجره مرميةفــقال لاشك بأن الطمعا * ضــيع للإنسان ما قد جمعا
الكلمة
|
مرادفتها
|
الكلمة
|
مرادفتها
|
البخيل
|
الممسك × الكريم (ج)
البخلاء
|
الدهر
|
الزمن (ج) الدهور أو
الأدهر
|
الحاجة
|
السؤال
|
مر
|
مضى
|
العجب
|
الدهشة
|
ظن
|
اعتقد × تيقن
|
يزداد
|
× ينقص
|
عزا
|
عظمة × ذلة
|
قبض
|
أمسك × فض
|
المسكين
|
الفقير (ج) المساكين
|
يمينه
|
يده
|
شقها
|
قسمها ، ذبحها
|
غفلته
|
× يقظته
|
حضرته
|
وجوده
|
لقيه
|
وجده × فقده
|
مرمية
|
ملقاة
|
الطمع
|
الجشع × القناعة
|
جمع
|
حصد × فقد
|
ضيع
|
أفقد × وجد
|
الإنسان
|
المرء (ج) الأناسى
|
عظمة
|
(ج) عظام
|
شرح الأبيات
دجاجة تكفيه شر الحاجة :- تصور
للدجاجة بشخص يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا
تعطيه العجب :- صور العجب شيئا مادياً
يعطى ، و كلمة العجب تدل على قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة للبخيل الطماع
قبض الدجاجة
المسكين :- تعبير يدل علي إصراره علي ذبح الدجاجة .
الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع :- صور الطمع شخصا يضيع
على الإنسان خيرا كثيرا.
لم يجد كنزاً ولا
لقيه :- تنوع النفي ب ( لم / لا ) لتأكيد الفكرة .
عظمة في حجره مرمية :- تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل .
يزداد عزًا : صور العز شيئًا
ماديًا يتزود به الإنسان .
غفلته : توحي بالغفلة
وعدم الإدراك لما يفعل .
ظن : توحي بخطأ
الاعتقاد وسوء التقدير .
ضيع - جمع :
بينهما تضاد يوضح المنى ويقويه .
سؤال وجواب
1- لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
ج : لأنها كانت تبيض له بيضة من ذهب .
2- ما الذي ظنه البخيل ؟
ج : ظن أن الدجاجة بداخلها كنز أو لقية .
3- لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟
ج : لانتقال حاله من الغنى للفقر والحاجة
4- ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر؟
ج : قتله للدجاجة التي كانت سبب غناه لظنه
بوجود كنز فيها .
5 – ماذا كانت تعطي الدجاجة للبخيل ؟
ج : كانت تعطيه كل يوم بيضة من ذهب .
6 – ما قيمة الدجاجة لصاحبها ؟
ج : كانت تكفيه الوز والاحتياج للناس فقد أغنته
عنهم .
7- لماذا ذبح البخيل الدجاجة ؟
ج : لأنه ظن في غفلته وطمعه أن الدجاجة تحمل في
بطنها كنزا أو لقية .
8 – كيف وجد البخيل الدجاجة بعد أن شقها نصفين ؟
ج : وجدها دجاجة ميتة لا ينتفع بها .
9- ما عاقبة الطمع على الإنسان ؟
ج : الطمع يضيع على الإنسان خيرا كثيرا .
10 – الطمع يقل ما جمع بين علاقة هذه المقولة بالنص .
ج : الطمع يقل ما جمع مقولة توضح عاقبة
الطمع ونتيجة الجشع حيث يضيع الطمع الخير الكثير لى الإنسان .
تدريبات
س1 : فـظـن يـومـــا أن فـيـهـا كنزا وأنــه يـزداد مــنــه عـــــــزا
فـقـبـض الـدجـاجـة المسكين وكــان في يــمـيـنـه سـكـيــن
وشـقــهـا نصفـين مـن غفلته إذ هـي كـالدجـاج في حضرته
1-
هات ما يلي : معنى ( ظن – عزا – قبض – حضرته )
2- ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟
3- ما الميزة في دجاجة البخيل ؟
4-
ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟
س2 : فظن يوما أن فيها كنزا* وأنه
يزداد منه عزا
فقبض الدجاجة المسكين*
وكان في يمينه سكيـن
وشقها نصفين من غفلته* إذ
هي كالدجاج في حضرته
أ ) هات مرادف ( قبض ) مضاد ( غفلته ) جمع ( المسكين ) مفرد
( الدجاج )
ب - لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
ج - ما الذي ظنه البخيل ؟
د - ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر
؟
س3 : كان البخيل عنده دجاجة تكفيه طول الدهر شر الحاجة
في كل يوم مر تعطيه
العجب وهى تبيض بيضة من ذهب
أ - هات مضاد (البخيل) و جمع (الحاجة) مرادف (تكفيه) ؟
ب- لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
ج- ما الجمال
في (دجاجة تكفيه شر الحاجة ،
تعطيه العجب )
س4 : ولم يجد كنزا ولا لقيه بل عظمة في حجره مرمية
فقال لاشك بأن الطمعا ضيع للإنسان ما قد جمعا
أ - هات ما يلي : معنى (كنزا – مرمية – الطمعا - ضيع)
ب- ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
ج - ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟
هـ) ما الجمال في
(الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع
،عظمة في حجره مرمية)
س5 : فظن يوماً لأن فيها كنــــــزاً ..........
وأنه يــــــزداد منـــه عــــــــزاً
فقبض الدجــاجـــة المسكين
.......... وكـــــــان فى يمينه سكـــــــين
1-
ما معنى " عزاً – قبض " ، ومضاد " يزداد – يمينه " ، وماجمع
" كنز – سكين " ؟
2- فى البيت مفهوم خاطىء . وضح ذلك .
3- أيهما أجمل ولماذا ؟ " فظن يوماً أن كنــــــز
فيها " " فظن يوماً أن فيها كنــــــزاً " ؟
س6 كان البخيل عنده دجاجـــــه ..........
تكفيه طول الدهر شر الحاجـــة
في كل يوم تعطيه العجب
............. وهى تبيض بيضة من ذهب
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- معنى ( الحاجة ) ( الاحتياج – الكفاية – كلاهما صواب
)
2- مضاد ( البخيل ) ( الغني – المنفق – كلاهما صواب )
3- جمع ( العجب ) (
عجائب – أعجاب – عجوب )