U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

أهم الاسئلة فى الأدب للثانوية العامة



أهم الاسئلة فى الأدب للثانوية العامة


أهم الاسئلة فى الأدب للثانوية العامة


 تطورت القصيدة العربية على يد خليل مطران ، اذكر ثلاثاً من خطوات هذا التطور .

ج:  (أ) - خطوات تطور القصيدة العربية على يد خليل مطران :
1 -  أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها والمستمعين إليها ، أو قارئيها .
2 -  القصيدة كل متماسك ، ترتبط أجزاؤها ارتباطاً يتمثل في وحدة عضوية فنية لا في وحدة البيت .
3 -  للخيال دوره في التصوير .
4 -  ينبغي أن تكون اللغة ، حية نابضة رقيقة تنأى عن الغريب .
5 -  الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .

تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان ، انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك  .

 (أ) -  مفهوم الشعر عند أصحاب مدرسة الديوان في أنه تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظريات الفلسفية ، لذلك استحدثوا موضوعات جديدة تناسب مفهوم الشعر عندهم ولم تكن مألوفة من قبل مثل : (رثاء المازني نفسه) ، ورجل المرور و الكواء للعقاد .. الخ .

علل :  غلبة الذهنية على شعراء جماعة الديوان .

غلبة الذهنية على شعر جماعة الديوان لوضوح الجانب الفكري في  شعورهم ولأن الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية .

اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد .

1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 -  الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .                                        
3 -  تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها  .
4 -  استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .          
5 -  التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم  .

من سماتها الفنية الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات . انسب إلى المدرسة الشعرية .

  مدرسة أبوللو .

أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث . وضح ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة .

- من خصائص مدرسة الإحياء والبعث :
1 - مجاراة القدماء في تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض إلى آخر ، والافتتاح بالنسيب وما يمر به الشاعر.
2 - قيام القصيدة على وحدة البيت .
3 - العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التراكيب ، وجلال الصياغة الشعرية وجمالها .
  4 - متابعة القدماء في موضوعاتهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وغير ذلك .                                                
5 - اقتباس المعاني والأخيلة والصور والموسيقى من فحول الشعراء  .

يعتبر بعض النقاد : أن طريقة مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية . وضح ذلك .

(أ) -  قام جيل الإحياء والبعث بدوره  ، وتبعه جيل طور رسالته ونمّاها ، تمثل في الكلاسيكية الجديدة  ، نظر جيل جديد  ، فوجد الشعر على يد سابقيه قد أكثر من الالتفات إلى التقديم ومحاكاته ومعارضاته ، واهتم بالصياغة على حساب المعنى . وكان الشعر العربي في حاجة إلي مزيد من التطور وقد تمثل ذلك في شعر خليل مطران الذي كان قد أطلع على الشعر الرومانسي ، حيث نجد في شعره حرارة العاطفة  ، وتحليل العواطف الإنسانية وصدق التجربة  ، والاتصال بالطبيعة  ، وحب الجمال  ، وأصبحت القصيدة قائمة على أساس من التجربة الشعرية ، ومتماسكة  ، تترابط أجزاؤها  ، وكان للخيال دوره في التصوير ، هذا على الرغم من تمسك خليل مطران بالوزن والقافية ، وجودة الصياغة وأصالة العبارة  ، وقوة الأسلوب .

كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء والبعث . وضح مأخذين منها.

 (أ) - المآخذ هي :
    1 - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، وطغيان هذا الجانب البياني على المضمون والفكرة .
   2 - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية ، وإنْ كَتب " العقاد " أخيرا في المدح معللا ذلك بأن المدح الصادق ليس عيبا .
3 - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها .                                                           
4 - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم
5 - عدم مراعاة الوحدة العضوية في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة .          
6 - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم .

يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد .

    1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .   
    2 - الميل إلي الموسيقى الهادئة لا الصاخبة ، وذلك بكتابة القصائد المجزوءات في بحور الرمل والخفيف.
    3 - تقسيم القصيدة إلي مقاطع ، تتعدد قوافيها ، وأوزانها ، متأثرين بشعر الموشحات الأندلسية .           
    4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
    5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم شأن الرومانتيكيين جميعاً ، مثل قصيدة "الأطلال" لإبراهيم ناجي .

" لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سُلبها ، ورد النبض لمن فقده ، كما كان للشاعر خليل مطران تأثير كبير في تطوير القصيدة ". ما دور خليل مطران في تطوير القصيدة . اذكر مظهرين لهذا التطوير

- من مظاهر تطوير القصيدة على يد " خليل مطران " :
    1 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها والمستمعين إليها أو القارئين لها .
    2 - القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية فنية لا في وحدة البيت .
    3 - للخيال دوره في التصوير .
    4 - اللغة الحية النابضة الرقيقة البعيدة عن الغريب .
    5 - الارتباط بوحدة الوزن والقافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .

 اذكر مأخذين من المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلي الإحيائيين .

1 - المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلى الإحيائيين :
- طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة  - لم يرضوا منهم الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها  - عدم وضوح شخصيتهم الشعرية  - المبالغة وعدم وضوح الصدق في شعرهم  - عدم مراعاة الوحدة العضوية .

لقد خطأ التلاميذ " البارودي " بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها "شوقي" .

- من جوانب التجديد التي اتجه إليها (شوقي) :
 1 - عدوله عن المديح إلى التاريخ ، كما في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) .                
  2 - اتجاهه في بعض شعره اتجاها إسلاميا .
3 - اتجاهه نحو المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة .                                            
4 - تجديده في بدء بعض قصائده ، منصرفا عن حديث الناقة إلى الحديث عن الفلك

 فيمَ اتفق شعراء المهاجر و فيمَ اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟

1 - اتفق شعراء مدرسة المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم في أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية ، بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته ، وأوزانه . 

 كان لجماعة أبوللو سمات فنية . وضحها

1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية  ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور فهم يقولون " العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ، " شاطئ الأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ " ، " الشفق البالي" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
3 - حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها .
4 - النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل .                                                           
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوى

واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟ 

1 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما :               * الأخذ من التراث .                                
* الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير .

تطورت القصيدة على يد خليل مطران . اكتب أربعة من ملامح هذا التطوير .

(أ)  -  تطورت القصيدة على يد خليل مطران وظهر ذلك في :
    1 -  القصيدة نتاج تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها والمتلقي .  .
    2 -  القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطاً يتمثل في وحدة عضوية فنية لا في وحدة البيت .   .
    3 -  الاعتماد علي الخيال في التصوير .    . 
    4 -  اختيار اللغة الحية النابضة والبعد عن الغريب .    
    5 -  الارتباط بوحدة القافية ، والأوزان التقليدية مع إدخال بحض التجديد فيها  .   

1 - ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟             2 - بيّن مأخذين من مأخذ الديوانيين على مدرسة الإحياء والبعث .

  1 - مفهوم الشعر عند شعراء الديوان : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية . 
  2 - من المآخذ على مدرسة الإحياء والبعث : استلهام الإحيائيين النماذج البيانية القديمة ، والاهتمام بشعر المناسبات ، وعدم وضوح شخصياتهم في شعرهم ، وعدم مراعاة الوحدة العضوية والمبالغة .

 كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانتيكية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها

    1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك لتحرير القوافي في القصيدة الواحدة .
    2 - الميل إلي الموسيقا الهادئة لا الصاخبة .                                                       
   3 - تقسيم القصيدة إلي مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
    4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلزم قافية والذي يستعمل أكثر من بحر .                                        
  5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم

 ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث؟

(أ)  - العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث :     
 جمع إلى ثقافته العربية ثقافة أوروبية - درس الحقوق -  اطلع على الآداب الفرنسية -  شاهد المسارح الأوروبية - جالس شعراء الغرب -  قرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه .

علل :  غلبة الذهنية في شعر الديوانيين .

 - لاهتمامهم بالجانب الفكري في شعرهم وطغيان العقلانية على عاطفتهم .

تناول سمتين من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " مع الاستشهاد لكل منهما .

 - من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " : - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات مثل قول " إبراهيم ناجى " :  رفرف القلب بجنبي كالذبيح *** وأنا أهتف يا قلب اتئد
- استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل قولهم " العطر القمري - الأريج الناعم - شاطئ الأعراف " .
- حب الطبيعة والولوع بها ومناجاتها ومخاطبتها مثل : " أطياف الربيع - أشعة وظلال " .
- التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام والتأمل واليأس مثل : أين المفر ؟
- تعدد موضوعاتهم الشعرية : بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها مثل قول " الهمشرى " مصورا عودته إلى قريته :   
                                                         رجعت إليك اليوم من بعد غربتي *** وفي النفس آلام تفيض ثوائر

اتجه شوقي بالشعر اتجاهات جديدة . اذكرها . 

1-ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2-اتجه نحو المنجزات العصرية .               3-اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4-ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل (مصـرع كليوباترا )

علل  : هروب شعراء  جماعة الديوان من عالم الواقع إلى الأحلام والأوهام .

-   لأن تصادم آمالهم وطموحاتهم مع الواقع الاستعماري البغيض جعلهم في عالم من صنع خيالهم ، كاللجوء للطبيعة ....

استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، مثل لذلك .

استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، فيقولون : العطر القمري ، والأريج الناعم ، وشاطئ الأعراف ، والملاح التائه ، ويكثرون من كلمات : الحقل - النور . (درجة واحدة)  .

ما المقصود بالتجربة الذاتية؟

 المقصود بذاتية التجربة : هي التي يتعايش معها الشاعر وينفعل بها ويتمثلها بفكره ووجدانه .

اذكر امثلة لاستعمال شعراء ابوللو اللغة استعمالا جديدا

 شعراء أبوللو استعلموا اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات مثل : العطر القمري والأريج الناعم وأغاني الكوخ والشفق الباكي , والملاح التائه... إلخ . 

لماذا اتجه شعراء مدرسة للتجديد فى اللغة ؟

 اتجاه شعراء جماعة أبوللو للتجديد والعاطفة الجياشة بسبب التأثر بخليل مطران والصراع الأدبي بين اتجاهي الإحيائيين وجماعة الديوان وما نشره العقاد والمازني وشكري من شعر رومانسي مؤلف ومترجم ومقالات وكتب نقدية . (درجتان) ص


الاسمبريد إلكترونيرسالة