U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( عادات صحية ) + ( ادوات الاستفهام ) للصف الثانى الابتدائى - الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

 

درس ( كن متوازنا ) للصف الثانى الابتدائى - الترم الاول - نبض اللغة التعليمى



عادات صحية


فِي غُرْفَتِهِ الصَّغِيرةِ اسْتَيْقَظَ فَادِي السَّاعَةَ السَّادِسَةَ صَبَاحًا .

فَادِي : مَا أَصْعَبَ هَذَا الْوَقْتَ !

لِمَاذَا أَشْعُرُ بِأَلَمٍ فِي جِسْمِي ؟

رَدَّ عَلِيهِ جِسْمُهُ : أَنْتَ مَنْ فَعَلَ بِنَا هَذَا يَا فَادِي !

لَيْسَ الاسْتِحْمَامُ فَقَط مَا يَجْعَلُنِي بِصِحَّةٍ جَيِّدَةٍ .

فَادِي : مَاذَا تَحْتَاجُ لِتَشْعُرَ بِصِحَّةٍ جَيِّدَةٍ ؟

الْجِسْمُ : أَنَا أَحْتَاجُ إِلَى طِعَامٍ صِحْيٍّ .

فَادِي : أَنَا آكُلُ كُلَّ طَعَامِي .

الْجِسْمُ : أَنْتَ تَأْكُلُ نَشَوِيَّاتٍ دُونَ خُضَرٍ وَ فَاكِهَةٍ وَ بُرُوتِين .

فَادِي ( حَزِينًا ) : أَحْتَاجُ لِأَنْ أَكُونَ مُتَوَازِنًا .


مد بالواو

مد بالياء

مد بالألف

لام شمسية

لام قمرية

بُرُوتِين

الصَّغِيرةِ

فَادِي

الصَّغِيرةِ

الْجِسْمُ

 

جَيِّدَةٍ

تَحْتَاجُ

السَّاعَةَ

الاسْتِحْمَامُ

فعل مضارع

فعل ماضي

هاء الضمير

تاء مفتوحة

تاء مربوطة

أَشْعُرُ

اسْتَيْقَظَ

غُرْفَتِهِ

أَنْتَ

الصَّغِيرةِ

تَأْكُلُ

فَعَلَ

 

نَشَوِيَّاتٍ

السَّادِسَةَ

اسم إشارة

ضمير متكلم

حرف جر

تنوين بالكسر

تنوين بالفتح

هَذَا

أَنَا

فِي

صِحَّةٍ

صَبَاحًا

 

 

 

جَيِّدَةٍ

حَزِينًا

 

احفظ :

 

                                                                                

العكس

الكلمة

المعنى

الكلمة

الْكَبِيرة

الصَّغِيرة

حُجْرَتِهِ

غُرْفَتِهِ

نَامَ

اسْتَيْقَظَ

صَحَا مِنْ النَّوْم

اسْتَيْقَظَ

مَسَاءً

صَبَاحًا

أَحِسُ

أَشْعُرُ

أَسْهَل

أَصْعَب

وَجَعٍ

أَلَمٍ

مَرَضٍ

صِحَّةٍ

تُرِيدُ

تَحْتَاجُ

سَعِيدًا

حَزِينًا

مُتَسَوِيًا

مُتَوَازِنًا

احفظ

 

المفرد

الكلمة

الجمع 

الكلمة

نَشَوِية

نَشَوِيَّاتٍ

الْأَوْقَات

الْوَقْت

هَذَا

هَؤُلَاء

الْأَجْسَام

الْجِسْمُ

 

 

آلَام

أَلَم

 

 

فَوَاكِه

فَاكِهَة

 

 

أَطْعِمَة

طِعَام





الأسئلة :



(1) مَتَى اسْتَيقَظَ فَادِي ؟

- اسْتَيْقَظَ فَادِي السَّاعَةَ السَّادِسَةَ صَبَاحًا .



(2) مَاذَا يَحْتَاجُ الْجِسْمُ لِيَشْعُرَ بِصِحَّةٍ جَيِّدَةٍ ؟

- يَحْتَاجُ إِلَى طِعَامٍ صِحِّيٍّ .



(3) لِمَاذَا يَشْعُرُ فَادِي بِأَلَمٍ فِي جِسْمِهِ ؟

- لَأَنَهُ يَأْكُلُ نَشَوِيَّاتٍ دُونَ خُضَرٍ وَ فَاكِهَةٍ وَ بُرُوتِين .



(4) النَّشَوِيات مِثْل : .............. و ................ . ( أكمل )

- الْأُرْزُ وَ الْخُبْزُ .



(5) الْبُرُوتِين مِثْل : .............. و ................ . ( أكمل )

- اللَّحْمُ وَ اللَّبَنُ .



(6) الْبُقُولُ مِثْل : ................ و ................. . ( أكمل )

- الْفُولُ وَ الْعَدْسُ .



(7) الْفَوَاكِه مِثْل : .............. و ................ . ( أكمل )

- التُّفْاحُ وَ الْمَوزُ

أدوات الاستفهام


( أداة استفهام )

(1) أَيْنَ - الْمَكَان

(2) مَتَى - الزَّمَان

(3) مَنْ - الشَّخْص الْعَاقِل

(4) مَا – مَاذَا - غَيْر الْعَاقِل

(5) هَلْ - نَعَم - لَا

(6) كَمْ - الْعَدَد 

( 7 ) كيف - الحال

(8 ) لماذا - السبب



أجب عن الاسئلة الآتية إجابة كاملة 



(1) أَيْنَ يَقِفُ الْعُصْفُورُ ؟ 

................................................................................................ - 

(2) مَتَى تَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ؟ 

................................................................................................ - 

(3) هَل تُحِبُ الْمَدْرَسَةَ ؟ 

................................................................................................ - 

(4) مَنْ يُعَالِجُ الْمَرِيضَ ؟ 

................................................................................................ - 

(5) كَمْ عَدَد أَيَّامِ الأُسْبُوعِ ؟ 

................................................................................................ - 

(6) مَاذَا تَأْكُلُ ؟ 

................................................................................................ - 

(أ) ضع في آخر كل جملة : ( . أو ؟ ) 

(1) ذَهَبَ تَامِرُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ ............... 

(2) مَنْ يَشْرَحُ الدَّرْسَ ............... 

(3) هَل تُحِبُ الْمَوزَ ............... 

(4) الْحَدِيقَةُ جَمِيلَةٌ ............... 

(ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 

(1) ( مَنْ - هَلْ – أَيْنَ ) ................... يُذَاكِرُ الْوَلَدُ ؟ - نَعَم . 

(2) ( مَنْ - هَلْ – أَيْنَ ) .................. يَزْرَعُ الأَرْضَ؟ - الْفَلَّاحُ .. 

(3) ( مَنْ - هَلْ – أَيْنَ ) ................... تُوجَدُ النَّشَوِيَات ؟ - فِي الْأُرْزِ . 

(4) ( مَنْ - هَلْ – كَمْ ) ................... وَجْبَةً تَتَنَاوَلُهَا يَوْمِيًا ؟ - ثَلَاثَة .. 

(5) ( مَتَى - هَلْ – أَيْنَ )................ تَتَنَاوَلُ الْإِفْطَارِ؟ - السَّاعَةُ السَّادِسَةُ . 

(ج) ضّعْ سُؤَالًا لِكُلِّ إِجَابَةٍ كما في المثال : 

(1) كَيْفَ تَكُونُ قَوِيًّا ؟ - بِأَنْ أَتَنَاوَلَ طَعَامًا صِحِّيًّا . 

(2) لِمَاذَا ............................................................ ؟ - لَأَنَّ فَادِي لَا يَتَنَاوَلُ بُرُوتِينَاتٍ . 

(3) مَتَى ........................................................... ؟ - السَّاعَةَ السَّادِسَةَ صَبَاحًا . 

(4) مَاذَا ....................................................... ؟ - يَحْتَاجُ الْجِسْمُ إِلَى طِعَامٍ صِحِّيٍّ 

(5) هَلْ ............................................................ ؟ - نَعَمْ أُحِبُ الْمَوزَ . 

أكمل الجملة الآتية : 

(1) كَانَ فَادِي يَشْعُرُ بِأَلَمٍ فِي ................................................................................................. . 

(2) جِسْمُ فَادِي غَاضِبٌ لَأَنَهُ يَحْتَاجُ إِلَى .................................................................. . 

(3) يَحْتَاجُ جِسْمُ فَادِي إِلَى ....................................................................................................... . 

(4) أَنَا أُحِبُ أَكْلَّ ............................................................................................................ مِنْ الْفَاكِهَةِ . 

                    

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة