U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( خطوات عمل الأرز )+ ( حروف العطف ) للصف الثانى الابتدائى - الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

 

درس ( خطوات عمل الأرز ) للصف الثانى الابتدائى - الترم الاول - نبض اللغة التعليمى






خُطُوَاتُ عَمَلِ الْأُرْزِ




1- فِي الْبِدَايَةِ اغْسِلْ الْأُرْزَ جَيِّدًا بِالْمَاءِ .

2- وَ بَعْدَ ذَلِكَ ضَعْهُ فِي إِنَاءِ الطَّهْيِ .

3- ثُمَّ أَضِفْ إِلَيْهِ الزُّبْدَ وَ الْمِلْحَ .

4- أَضِفِ الْمَاءَ .

5- وَ أَخِيرًا حَرِّكْهُ .

6- وَ اتْرُكْهُ يَنْضَحُ .




حرف مشدد

مد بالياء

مد بالألف

لام شمسية

لام قمرية

جَيِّدًا

فِي

الْبِدَايَةِ

الطَّهْيِ

الْبِدَايَةِ

الطَّهْيِ

أَخِيرًا

إِنَاءِ

الزُّبْدَ

الْأُرْزَ

حرف جر

فعل أمر

هاء الضمير

تنوين بالفتح

تاء مربوطة

فِي

اغْسِلْ

ضَعْهُ

جَيِّدًا

الْبِدَايَةِ

 

أَضِفْ

حَرِّكْهُ

أَخِيرًا

 


العكس

الكلمة

المعنى

الكلمة

النَّهَايَة

الْبِدَايَةِ

وَعَاء

إِنَاء

قَبْلَ

بَعْدَ

الطَّبْخ

الطَّهْيِ

أَوَّلًا

أَخِيرًا

السَّمْن

الزُّبْدَ

 

 

زِدْ

أَضِفِ

 

 

يَسْتَوِي

يَنْضَحُ



  

المفرد

الكلمة

الجمع 

الكلمة

 

 

الْمِيَاه

الْمَاءِ

 

 

أَوَانِي

إِنَاءِ

 

 

 

 



تدريب


صل كل كلمة بمعناها :


(1) أُمِّي تَضَعُ الْحَسَاءَ فِي إِنَاءٍ كَبِيرٍ                                              . طبخ



(2) يَحْتَاجُ اللَّحْمُ إِلَى طَهْيٍ كَثِيرٍ                                                   . إزيد



(3) أَنَا أُضِيفُ الْعَسَلَ إِلى الزَّبَادِي                                               . وعاء



(4) أَنْتَظِرُ طَعَامِي يَنْضَجُ                                                          . يستوى



اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

(1) غَسْلْ الْأُرْزِ جَيِّدًا يَكُونُ فِي ( أَوْلِ – وَسْطِ – نِهَايَةِ ) الْوَصْفَةِ.

(2) نُحَرِّكُ الْأُرْزَ ( قَبْلَ – بَعْدَ – أَثْنَاءَ ) إِضَافَةِ الْمَاءِ .

(3) نُضِيفُ إِلَى الْأُرْزِ الْمَاءَ وَ ( الْمِلْحَ – الْفُلْفُلَ – الْعَسَلَ ) .











حرف عطف




و : تُفِيدُ الرَّبْطَ ( مع بعض )



ف :تُفِيدُ السُّرْعَةَ (  ورا بعض بسرعة )

ثم :  تُفِيدُ التَّراخِي  (  ورا بعض بمدة طويلة )



اقرأ :

(1) أَضَفْتُ لِلْأُرْزِ الْمِلْحَ وَ الزُّبْدَ . ( الربط )

(2) تَنَاوَلْتُ السَّلَطَةَ فَاللَّحْمَ . ( السرعة )

(3) تَنَاوَلْتُ الطَّعَامَ ثُمَّ ذَهَبْتُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ . ( التراخي )

أكمل بحرف عطف ( ثم – فـ - و )

1- تَوَقَّفَ الْقِطَارُ ...................... رَكِبَ النَّاسُ .

2- اسْتَيْقَظْتُ مِنْ النَّوْمِ ............................ ذَهَبْتُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .

3- يَذْهَبَ بَاسِمٌ ............................ بَسْمَةُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

(1) يَأْتِي فَصْلُ الشِّتَاءِ ...................... الرَّبِيعِ . ( ثم – فـ - و )

(2) رَأَى بَاسِمٌ الْحَادِثَ .........اتْصَلَ بِسَيَّارَةِ الْإِسْعَافِ.( ثم – فـ - و )
 (3) جَلَسَ آدَمُ ...................... تَامِرُ فِي الْفَصْلِ . ( ثم – فـ - و )

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

(1) أَتَانَوَلُ فُطُورِي ( ثم – فـ - و ) ثُمَّ أَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .

(2) تَنَاوَلْتُ فِي الْغَدَاِ أُرْزًا ( ثم – فـ - و ) خَضْرَوَاتٍ .

(3) يَقِفُ مِتْرُو الْأَنْفَاقِ ( ثم – فـ - و ) يَرْكَبُ النَّاسُ .



اقرأ ثم أكمل بحرف عطف مناسب ( ثم – فـ - و )

ذَهَبْتُ أَنَ ...................... أُمِّي إِلَى بَيْتِ جَدَّتِي ، وَصَلنَا أَوِّلًا ...................... خَالَتِي، لَعِبْتُ مَعَ أَوْلَادِي خَالَتِي حَتَى جَاءَ وَقْتُ الْغَدَاءِ ...................... جَلَسْنَا لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ معًا .



اكتب كلمات على نفس الوزن

    (1) أَحْمَرُ - أَصْفَرُ -  .......................................................... .

(2) نَبِيلُ - طَوِيلُ - .......................................................... .

(3) أَقْلَامُ - أَفْلَامُ - .......................................................... .

(4) أَزْهَارُ - أَسْرَارُ - ............................................................... .

(5) وَطَنِي - عَلَمِي - .......................................................... .

(6) خَضْرَاءُ - حَمْرَاءُ - .......................................................... .



أكمل كالمثال

أمر

مضارع

ماضى

اذْهَبْ

يَذْهَبُ

ذَهَبَ

 

 

زَرَعَ

 

يَقْرَأُ

 

اجْلِسْ

 

 

 

يعرف

 









اقرأ ثم اكتب كالمثال:

فعل ماضٍ                                           فعل مضارع


- قَرَأَ أَمِيرٌ قِصَّةً .                                – يَقْرَأَ أَمِيرٌ قِصَّةً .

- نَامَ الْوَلَدُ . –..................................................................................................................................................

- زَرَعَ الْفَلَّاحُ الْأَرْضَ . - ..................................................................................................................................................

- نَامَتْ شَيْمَاء . –..................................................................................................................................................



 حول الفعل في كل جملة من ماض إلى مضارع :

1- لَعِبَ أَحْمَدُ بِالْكُرَةِ . – ...............................................................................................................................................................................................................

- شَرِبَتْ سَمَرُ الْعَصِيرَ . – ..................................................................................................................................................................................................................

- كَتَبَ فَادِي الْوَاجِبَ . – ..................................................................................................................................................................................................................

رتب الكلمات لتكون جملة تبدأ بفعل :

(1) الْوَلَدُ - إِلَى - يَذْهَبَ - الْمَدْرَسَةِ .

....................................................................................................................................................

(2) الْحَدِيقَةَ - زَارَ - عَمْرُو .

- ....................................................................................................................................................





اقرأ ثم أجب : ( تدريبات )

الْيَوْمَ سَتُعِدُّ لِي أُمِّي إِنَاً مِنْ حَسَاءِ الطَّمَاطِمِ ، وَ الَّتِي تَحْتَوِي عَلَى فِيتَامِينٍ ، ثُمَّ تُضِيفُ الْبَطَاطِس ، وَ الَّتِي تَحْتَوِي عَلَى نَشَوِيَّاتٍ ، وَ أَخِيرًا تُضِيفُ قِطَعَ الدَّجَاجِ وَ الَّتِي تَحْتَوِي عَلَى بُرُوتِينٍ ، أُحِبُ هَذَا الْحَسَاءَ ؛ لَأَنَهُ مُتَوَازِنٌ وَ مُفِيدٌ لِلْجِسْمِ ، سَأَنْتَظِرُ حَتَّى يَنْضَجَ لِكَي أَتَنَاوَلَهُ .

(أ) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :

(1) كلمة بها ( ياء الملكية ) : ............................................................. .

(2) كلمة بها ( تنوين بالفتح ) : ............................................................ .

(3) كلمة بها ( مد بالياء) : ............................... - الحرف الممدود : ..............................

(4) كلمة بها ( لام قمرية ) : .................................................................... .

(5) استخرج ( اسم إشارة ) : ............................................................... .

(6) استخرج ( حرف عطف ) : ............................................................ .

(7) مضاد كلمة ( أولا ) : ............................................................................... .

(8) جمع كلمة ( الدجاجة ) : .................................................................. .

(ب) أجب عن الأسئلة الآتية :

(1) مَاذَا أَضَافَتْ الْأُمُ أَخِيرًا ؟

...................................................................................................................................................................................................................... .

(2) لِمَاذَا يُعْتَبَرُ حَسَاءُ الطَّمَاطِمِ طِعَامًا مُتَوَازِنًا ؟

...................................................................................................................................................................................................................... .

(3) تَحْتَوِي الْبَطَاطِسُ عَلَى ............................................................................... . ( أكمل )



اكمل كالمثال

مُفْرَد                                            مُثَنَى

قَلَمَ                                             قَلَمُـان               

وَلَدُ                                           ..................

أَسَدُ                                         ......................  
بَحْرُ                                       ............................

بِنْتُ                                       ............................











اقرأ و اكتب كالمثال:

مفرد                                                    جمع





قلم                                                   أقلام         

وَلَدُ                                              .......................

شَجَرَةُ                                           .....................

سَمَكَةُ                                           ........................

مَدْرَسَةُ                                          ......................





(أ) صنف الكلمات إلى ( مفرد - جمع )

زُهُور - بِنْت - قِطَّة - أَشْجَار - طَبِيب

قَلَم - عَصَافِير - كِتَاب - أَطْفَال - مَدَارِس






























(ب) حدد نوع الكلمة ( مفرد – مثنى - جمع )

(1) أَوْلَاد ( ......................................... )

(2) عَلَم ( ......................................... )

(3) وَلَدَان ( ......................................... )

(4) قَلَمَان ( ......................................... )



(5) سَمَكَة ( ......................................... )

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة