خُطُوَاتُ عَمَلِ الْأُرْزِ
1- فِي الْبِدَايَةِ اغْسِلْ الْأُرْزَ جَيِّدًا بِالْمَاءِ .
2- وَ بَعْدَ ذَلِكَ ضَعْهُ فِي إِنَاءِ الطَّهْيِ .
3- ثُمَّ أَضِفْ إِلَيْهِ الزُّبْدَ وَ الْمِلْحَ .
4- أَضِفِ الْمَاءَ .
5- وَ أَخِيرًا حَرِّكْهُ .
6- وَ اتْرُكْهُ يَنْضَحُ .
حرف مشدد |
مد بالياء |
مد بالألف |
لام شمسية |
لام قمرية |
جَيِّدًا |
فِي |
الْبِدَايَةِ |
الطَّهْيِ |
الْبِدَايَةِ |
الطَّهْيِ |
أَخِيرًا |
إِنَاءِ |
الزُّبْدَ |
الْأُرْزَ |
حرف جر |
فعل أمر |
هاء الضمير |
تنوين بالفتح |
تاء مربوطة |
فِي |
اغْسِلْ |
ضَعْهُ |
جَيِّدًا |
الْبِدَايَةِ |
|
أَضِفْ |
حَرِّكْهُ |
أَخِيرًا |
|
العكس |
الكلمة |
المعنى |
الكلمة |
النَّهَايَة |
الْبِدَايَةِ |
وَعَاء |
إِنَاء |
قَبْلَ |
بَعْدَ |
الطَّبْخ |
الطَّهْيِ |
أَوَّلًا |
أَخِيرًا |
السَّمْن |
الزُّبْدَ |
|
|
زِدْ |
أَضِفِ |
|
|
يَسْتَوِي |
يَنْضَحُ |
|
المفرد |
الكلمة |
الجمع |
الكلمة |
|
|
الْمِيَاه |
الْمَاءِ |
|
|
أَوَانِي |
إِنَاءِ |
|
|
|
|
تدريب
صل كل كلمة بمعناها :
(1) أُمِّي تَضَعُ الْحَسَاءَ فِي إِنَاءٍ كَبِيرٍ . طبخ
(2) يَحْتَاجُ اللَّحْمُ إِلَى طَهْيٍ كَثِيرٍ . إزيد
(3) أَنَا أُضِيفُ الْعَسَلَ إِلى الزَّبَادِي . وعاء
(4) أَنْتَظِرُ طَعَامِي يَنْضَجُ . يستوى
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) غَسْلْ الْأُرْزِ جَيِّدًا يَكُونُ فِي ( أَوْلِ – وَسْطِ – نِهَايَةِ ) الْوَصْفَةِ.
(2) نُحَرِّكُ الْأُرْزَ ( قَبْلَ – بَعْدَ – أَثْنَاءَ ) إِضَافَةِ الْمَاءِ .
(3) نُضِيفُ إِلَى الْأُرْزِ الْمَاءَ وَ ( الْمِلْحَ – الْفُلْفُلَ – الْعَسَلَ ) .
حرف عطف
و : تُفِيدُ الرَّبْطَ ( مع بعض )
ف :تُفِيدُ السُّرْعَةَ ( ورا بعض بسرعة )
ثم : تُفِيدُ التَّراخِي ( ورا بعض بمدة طويلة )
اقرأ :
(1) أَضَفْتُ لِلْأُرْزِ الْمِلْحَ وَ الزُّبْدَ . ( الربط )
(2) تَنَاوَلْتُ السَّلَطَةَ فَاللَّحْمَ . ( السرعة )
(3) تَنَاوَلْتُ الطَّعَامَ ثُمَّ ذَهَبْتُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ . ( التراخي )
أكمل بحرف عطف ( ثم – فـ - و )
1- تَوَقَّفَ الْقِطَارُ ...................... رَكِبَ النَّاسُ .
2- اسْتَيْقَظْتُ مِنْ النَّوْمِ ............................ ذَهَبْتُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .
3- يَذْهَبَ بَاسِمٌ ............................ بَسْمَةُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) يَأْتِي فَصْلُ الشِّتَاءِ ...................... الرَّبِيعِ . ( ثم – فـ - و )
(2) رَأَى بَاسِمٌ الْحَادِثَ .........اتْصَلَ بِسَيَّارَةِ الْإِسْعَافِ.( ثم – فـ - و )
اقرأ :
(1) أَضَفْتُ لِلْأُرْزِ الْمِلْحَ وَ الزُّبْدَ . ( الربط )
(2) تَنَاوَلْتُ السَّلَطَةَ فَاللَّحْمَ . ( السرعة )
(3) تَنَاوَلْتُ الطَّعَامَ ثُمَّ ذَهَبْتُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ . ( التراخي )
أكمل بحرف عطف ( ثم – فـ - و )
1- تَوَقَّفَ الْقِطَارُ ...................... رَكِبَ النَّاسُ .
2- اسْتَيْقَظْتُ مِنْ النَّوْمِ ............................ ذَهَبْتُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .
3- يَذْهَبَ بَاسِمٌ ............................ بَسْمَةُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) يَأْتِي فَصْلُ الشِّتَاءِ ...................... الرَّبِيعِ . ( ثم – فـ - و )
(2) رَأَى بَاسِمٌ الْحَادِثَ .........اتْصَلَ بِسَيَّارَةِ الْإِسْعَافِ.( ثم – فـ - و )
(3) جَلَسَ آدَمُ ...................... تَامِرُ فِي الْفَصْلِ . ( ثم – فـ - و )
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) أَتَانَوَلُ فُطُورِي ( ثم – فـ - و ) ثُمَّ أَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .
(2) تَنَاوَلْتُ فِي الْغَدَاِ أُرْزًا ( ثم – فـ - و ) خَضْرَوَاتٍ .
(3) يَقِفُ مِتْرُو الْأَنْفَاقِ ( ثم – فـ - و ) يَرْكَبُ النَّاسُ .
اقرأ ثم أكمل بحرف عطف مناسب ( ثم – فـ - و )
ذَهَبْتُ أَنَ ...................... أُمِّي إِلَى بَيْتِ جَدَّتِي ، وَصَلنَا أَوِّلًا ...................... خَالَتِي، لَعِبْتُ مَعَ أَوْلَادِي خَالَتِي حَتَى جَاءَ وَقْتُ الْغَدَاءِ ...................... جَلَسْنَا لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ معًا .
اكتب كلمات على نفس الوزن
(1) أَحْمَرُ - أَصْفَرُ - .......................................................... .
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(1) أَتَانَوَلُ فُطُورِي ( ثم – فـ - و ) ثُمَّ أَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ .
(2) تَنَاوَلْتُ فِي الْغَدَاِ أُرْزًا ( ثم – فـ - و ) خَضْرَوَاتٍ .
(3) يَقِفُ مِتْرُو الْأَنْفَاقِ ( ثم – فـ - و ) يَرْكَبُ النَّاسُ .
اقرأ ثم أكمل بحرف عطف مناسب ( ثم – فـ - و )
ذَهَبْتُ أَنَ ...................... أُمِّي إِلَى بَيْتِ جَدَّتِي ، وَصَلنَا أَوِّلًا ...................... خَالَتِي، لَعِبْتُ مَعَ أَوْلَادِي خَالَتِي حَتَى جَاءَ وَقْتُ الْغَدَاءِ ...................... جَلَسْنَا لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ معًا .
اكتب كلمات على نفس الوزن
(1) أَحْمَرُ - أَصْفَرُ - .......................................................... .
(2) نَبِيلُ - طَوِيلُ - .......................................................... .
(3) أَقْلَامُ - أَفْلَامُ - .......................................................... .
(4) أَزْهَارُ - أَسْرَارُ - ............................................................... .
(5) وَطَنِي - عَلَمِي - .......................................................... .
(6) خَضْرَاءُ - حَمْرَاءُ - .......................................................... .
أكمل كالمثال
أمر |
مضارع |
ماضى |
اذْهَبْ |
يَذْهَبُ |
ذَهَبَ |
|
|
زَرَعَ |
|
يَقْرَأُ |
|
اجْلِسْ |
|
|
|
يعرف |
|
اقرأ ثم اكتب كالمثال:
فعل ماضٍ فعل مضارع
- قَرَأَ أَمِيرٌ قِصَّةً . – يَقْرَأَ أَمِيرٌ قِصَّةً .
- نَامَ الْوَلَدُ . –..................................................................................................................................................
- زَرَعَ الْفَلَّاحُ الْأَرْضَ . - ..................................................................................................................................................
- نَامَتْ شَيْمَاء . –..................................................................................................................................................
حول الفعل في كل جملة من ماض إلى مضارع :
1- لَعِبَ أَحْمَدُ بِالْكُرَةِ . – ...............................................................................................................................................................................................................
- شَرِبَتْ سَمَرُ الْعَصِيرَ . – ..................................................................................................................................................................................................................
- كَتَبَ فَادِي الْوَاجِبَ . – ..................................................................................................................................................................................................................
رتب الكلمات لتكون جملة تبدأ بفعل :
(1) الْوَلَدُ - إِلَى - يَذْهَبَ - الْمَدْرَسَةِ .
....................................................................................................................................................
(2) الْحَدِيقَةَ - زَارَ - عَمْرُو .
- ....................................................................................................................................................
اقرأ ثم أجب : ( تدريبات )
الْيَوْمَ سَتُعِدُّ لِي أُمِّي إِنَاً مِنْ حَسَاءِ الطَّمَاطِمِ ، وَ الَّتِي تَحْتَوِي عَلَى فِيتَامِينٍ ، ثُمَّ تُضِيفُ الْبَطَاطِس ، وَ الَّتِي تَحْتَوِي عَلَى نَشَوِيَّاتٍ ، وَ أَخِيرًا تُضِيفُ قِطَعَ الدَّجَاجِ وَ الَّتِي تَحْتَوِي عَلَى بُرُوتِينٍ ، أُحِبُ هَذَا الْحَسَاءَ ؛ لَأَنَهُ مُتَوَازِنٌ وَ مُفِيدٌ لِلْجِسْمِ ، سَأَنْتَظِرُ حَتَّى يَنْضَجَ لِكَي أَتَنَاوَلَهُ .
(أ) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
(1) كلمة بها ( ياء الملكية ) : ............................................................. .
(2) كلمة بها ( تنوين بالفتح ) : ............................................................ .
(3) كلمة بها ( مد بالياء) : ............................... - الحرف الممدود : ..............................
(4) كلمة بها ( لام قمرية ) : .................................................................... .
(5) استخرج ( اسم إشارة ) : ............................................................... .
(6) استخرج ( حرف عطف ) : ............................................................ .
(7) مضاد كلمة ( أولا ) : ............................................................................... .
(8) جمع كلمة ( الدجاجة ) : .................................................................. .
(ب) أجب عن الأسئلة الآتية :
(1) مَاذَا أَضَافَتْ الْأُمُ أَخِيرًا ؟
...................................................................................................................................................................................................................... .
(2) لِمَاذَا يُعْتَبَرُ حَسَاءُ الطَّمَاطِمِ طِعَامًا مُتَوَازِنًا ؟
...................................................................................................................................................................................................................... .
(3) تَحْتَوِي الْبَطَاطِسُ عَلَى ............................................................................... . ( أكمل )
اكمل كالمثال
مُفْرَد مُثَنَى
قَلَمَ قَلَمُـان
وَلَدُ ..................
أَسَدُ ......................
بَحْرُ ............................
بِنْتُ ............................
اقرأ و اكتب كالمثال:
مفرد جمع
قلم أقلام
وَلَدُ .......................
شَجَرَةُ .....................
سَمَكَةُ ........................
مَدْرَسَةُ ......................
(أ) صنف الكلمات إلى ( مفرد - جمع )
زُهُور - بِنْت - قِطَّة - أَشْجَار - طَبِيب
قَلَم - عَصَافِير - كِتَاب - أَطْفَال - مَدَارِس
(ب) حدد نوع الكلمة ( مفرد – مثنى - جمع )
(1) أَوْلَاد ( ......................................... )
(2) عَلَم ( ......................................... )
(3) وَلَدَان ( ......................................... )
(4) قَلَمَان ( ......................................... )
(5) سَمَكَة ( ......................................... )