U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( سر القمر ) + ( اسماء الاشارة ) للصف الثانى الابتدائى - الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

 

درس ( سر القمر ) + ( اسماء الاشارة ) للصف الثانى الابتدائى - الترم الاول - نبض اللغة التعليمى


                                                    سِرُّ الْقَمَرِ                                                    



سَاهِرٌ وَلَدٌ مُتَأَمِلٌ ، وَ يُحِبُ الْجِلُوسَ فِي حَدِيقَةِ بَيْتِهِ لَيْلًا .

وَ فِي يَوْمٍ مِنْ الْأَيَّامِ فَكَّرَ سَاهِرٌ وَ تَسَاءَلَ : مِنْ أَيْنَ يَأْتِي نُورُ الْقَمَرِ ؟

وَ قَرَّرَ أَنْ يَذَهَبَ لِلْقَمَرِ وَ يَسْأَلَهُ عَنْ سِرَّهِ .

حِينَمَا ذَهَبَ سَاهِرٌ إِلَى الْقَمَرِ ، تَعَجَّبَ وَ قَالَ :

مَا أَجْمَلَ نُورَ الْقَمَرِ مِنْ بَعِيدٍ !

أَمَّا هُنَا فَهُوَ مُعْتِمٌ .

ضَحِكَ الْقَمَرُ وَ قَالَ : إِنَّ النُّورَ يَأْتِي مِنِ انْعِكَاسِ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ عَلَيَّ ، وَ هَكَذَا أُنِيرُ كُلَّ لَيْلَةٍ .



 

مد بالواو

مد بالياء

مد بالألف

لام شمسية

لام قمرية

 نُورُ

 حَدِيقَةِ

 سَاهِرٌ

 الشَّمْسِ

 الْقَمَرِ

 الْجِلُوسَ

 يَأْتِي

 تَسَاءَلَ

 النُّورَ

الْجِلُوسَ  

فعل مضارع

فعل ماضي

تنوين بالكسر

حرف جر

تاء مربوطة

يُحِبُ  

  قَرَّرَ

 يَوْمٍ

  فِي

 أَشِعَّةِ

 يَذَهَبَ

 ذَهَبَ

بَعِيدٍ

 مِنِ

لَيْلَةٍ   

هاء الضمير

تنوين بالضم

حرف مشدد

ألف لينة

أداة استفهام

بَيْتِهِ

 وَلَدٌ

  سِرَّ

  عَلَيَّ

 أَيْنَ

سِرَّهِ

 مُتَأَمِلٌ

 الشَّمْسِ

  

  

احفظ : 

العكس

الكلمة

المعنى

الكلمة

يَكْرَهُ

يُحِبُ

مُتَفَكَّرٌ

مُتَأَمِلٌ

الْوُقُوفُ

الْجِلُوسُ

ضَوْءٌ

نُورٌ

نَهَارًا

لَيْلًا

انْدَهَشَ

تَعَجَّبَ

ظَلَامٌ

نُورٌ

مُظْلِمٌ

مُعْتِمٌ

بَكَى

ضَحِكَ

أُضِئُ

أُنِيرُ

أَقْبَحُ

أَجْمَلُ

انْقِلَابُ الَضَوْءِ

انْعِكَاسِ

قَرِيب

بَعِيد

 

 

مُنِيرٌ

مُعْتِمٌ

 

 

احفظ : 

المفرد

الكلمة

الجمع

الكلمة

الْيَوْمُ

الْأَيَّامُ

أَوْلَادٌ

وَلَدٌ

شُعَاعٌ

أَشِعَّةٌ

 حَدَائِقٌ

حَدِيقَةٌ

 

 

بُيُوتٌ

بَيْتٌ

 

 

أَيَّامٌ

يَوْمٌ

 

 

الْأَقْمَارُ

الْقَمَرُ





الأسئلة :




(1) مَاذَا يُحِبُ سَاهِرٌ ؟

- يُحِبُ الْجِلُوسَ فِي حَدِيقَةِ بَيْتِهِ لَيْلًا .



(2) مَاذَا قَرَّرَ سَاهِرٌ ؟

- قَرَّرَ أَنْ يَذَهَبَ لِلْقَمَرِ .



(3) لِمَاذَا تَعَجَبَ سَاهِرٌ ؟

- لَأَنَّ الْقَمَرَ مُعْتِمٌ .



(4) مِنْ أَيْنَ يَأْتِي نُورُ الْقَمَرِ ؟

- مِنِ انْعِكَاسِ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ .



(5) مَتَى يَظْهَرُ الْقَمَرُ فِي السَّمَاءِ ؟

- يَظْهَرُ الْقَمَرُ فِي السَّمَاءِ لَيْلًا .



(6) عناصر القصة :

- الزَّمَان : لَيْلًا فِي يَوْمٍ مِنْ الْأَيَّامِ.

- الْمَكَان : فِي حَدِيقَةِ الْبَيْتِ .

- الشَّخْصِيَات : سَاهِرٌ - الْقَمَرُ .

- الْعُنْوَان : سَرُّ الْقَمَرِ .

- الْأَحْدَاث : رِحْلَةُ سَاهِرٍ إِلَى الْقَمَرِ .


اسماء الإشارة



اقرأ ثم أجب : ( اسْم إِشَارَة )




هذا : للمفرد المذكر
1- هَذَا بُرْجٌ .                          2- هَذَا أَسَدٌ .



3- هَذَا جَمَلٌ .                          4- هَذَا فِيلٌ . 
هذه للمفرد المؤنث

1- هَذِهِ وَرْدَةٌ .                   2- هَذِهِ سَمَكَةٌ .



3- هَذِهِ مَدْرَسَةٌ .                      4- هَذِهِ أُمِّي .

- أكمل الجمل بـ ( هَذَا - هَذِهِ ) :

1- ................................. بُرْجٌ .

2- ................................. شَجَرَةٌ .

3- ................................. سَمَكَةٌ .

4- ................................. وَلَدٌ .



- أكمل الجمل بـ ( هَذَا - هَذِهِ ) :

1- .................................................................. قَلَمٌ .

2- .................................................................. شَجَرَةٌ .

3- .................................................................. بِنْتٌ .

4- .................................................................. قِرْدٌ .

اختر الإجابة الصحيحة :

1- .................................................................. قِطَّةٌ . ( هَذَا - هَذِهِ )

2- .................................................................. وَلَدٌ . ( هَذَا - هَذِهِ )

3- .................................................................. كَلْبٌ . ( هَذَا - هَذِهِ )

4- .................................................................. كُرَةٌ . ( هَذَا - هَذِهِ )






صنف الكلمات إلى ( اسم - فعل - حرف )

الْوَلَدُ - إِلَى - أَسَدُ - ذَهَبَ - مُدَرْسُ – فِي

قَلَم - يَزْرَعُ - كِتَاب - يَرْسِمُ - عَلَى – مِصْرُ - مِنْ

حرف

فعل

اسم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 





اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

(1) مِنْ صِفَاتِ سَاهِرٍ أَنَّهُ ............................................ ( مُتَأَمِّلٌ – كَسُولٌ )

(2) اكْتَشَفَ سَاهِرٌ أَنْ الْقَمَرَ ................................. ( بَارِدٌ – مُعْتِمٌ ).

(3) يُنِيرُ الْقَمَرُ بِسَبَبِ ......................( انْعِكَاسِ – انْطِفَاءِ ) أَشِعَّةِ الشَّمْسِ

(4) حِينَمَا ذَهَبَ سَاهِرٌ إِلَى الْقَمَرِ كَانَ ............................. (خَائِفًا – مُتَعَجِبًا).

-------------------------------------------------------------------

أكمل الجملة الآتية :

( هَذَا – هَذِهِ – أَخْضَرُ – لَيْلًا )

(1) يَظْهَرُ نُورُ الْقَمَرِ .................................................................... .

(2) ...................................................................................... كَوْكَبُ كَبِيرٌ .

(3) لَوْنُ الشَّجَرِة ................................................................................. .

(4) ..................................................... الطَّائِرَةُ تَطِيرُ عَالِيًا .

--------------------------------------------------------------------

- أكمل الجمل بـ ( هَذَا - هَذِهِ ) :

1- .................................................................. تَاجٌ .

2- .................................................................. سَمَكَةٌ .

3- .................................................................. مَدْرَسَةٌ .

4- .................................................................. قِرْدٌ .

5- .................................................................. فِيلٌ .

6- .................................................................. أُمِّي .




الفرق بين التاءالمربوطة والهاء 



التاء المربوطة تقرأ (ت) عند وضع تنوين عليها ، و تقرأ (هـ ) مع تسكينها .. و يمكن إضافة ( يا الملكية ) لها 
مثال :

 كرة كرتي

شَجَرَةٌ شَجَرَة

سَمَكَةٌ سَمَكَة


أما ( ه - ـه ) آخر الكلمة سواء هاء الضمير او غيرها فتقرأ دائما ( ه - ـه ) 
مثل -

قَلَمُهُ كِتَابُهُ

اللهُ بِهِ

حلل الكلمات إلى مقاطع صوتية :

1- وَرْدَةُ ................... / ................... / ...................

2- نَمْلَةُ ................... / ................... / ...................


3- رِيشَةُ ................... / ................... / ..................

.





رتب الحروف و ادمجها لتكون كلمة :

1- ح - ن - ل - ة - .............................................

2- م - كـ - س - ة - .............................................


3- ر - كـ - ة - ............................................
صنف الكلمات حسب نهايتها ( ت ) ، ( ة )-
- بَيْتُ - بَقَرَة - مَدْرَسَةُ

- كُرَةُ - تُوتُ - بِنْتُ

التاء المفتوحة ( ت ) : ................................................
التاء المربوطة (ة ) : ..................................................






حول المذكر إلى مؤنث كالمثال :

1- كَبِيرٌ .                               - كَبِيرَةٌ .

2- جَمِيلٌ .                            - ................................................ .

3- مُهَنْدِسٌ .                          - .................................................. .

4- مُعلِّمٌ .                             - .................................................. .

5- أَبِي .                              - ................................................... .

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة