U3F1ZWV6ZTI3ODM4NTIzNjA5X0FjdGl2YXRpb24zMTUzNzIwNjQ2MTk=
recent
أخبار ساخنة

درس ( أريد أن أكون طبيبا ) + ( ياء الملكية ) للصف الثانى الابتدائى - الترم الاول - نبض اللغة التعليمى

 

درس ( أريد أن أكون طبيبا ) للصف الثانى الابتدائى - الترم الاول - نبض اللغة التعليمى



أُرِيدُ أَنْ أَكُنَ طَبِيبًا



قَالَ أَحْمَدُ لِوالِدِهِ : أُرِيدُ أَنْ أَكُونَ طَبِيبًا مِثْلَكَ يَا أَبِي .

الْأَبُ : وَ هَلْ تَعْرِفُ مَهَارَاتِ وَظِيفةِ الطَّبِيبِ ؟

أَحْمَدُ : وَ مَا الْمَهَارَاتُ الَّتِي تَحْتَاجُ إِلَيْهَا يَا أَبِي ؟

الْأَبُ : مَهَارَةُ حَلِّ الْمُشْكِلَاتِ لِإِنْقَاذِ حَيَاةِ الْمَرْضَى ، وَ مَهَارَاتُ التَّوَاصُلِ مَعَ التَّطْوِيرِ ، وَ مُسَاعَدَةِ الْآخَرِينَ ، وَ التَّفْكِيرِ الْجَيِّدِ .

أَحْمَدُ : سَأُحَاوِلُ تَنْمِيةَ هَذِهِ الْمَهَارَاتِ ؛ حَتَى أَكَونَ طَبِيبًا مَاهِرًا مِثْلَكَ يَا أبى


مد بالواو

مد بالياء

مد بالألف

لام شمسية

لام قمرية

أَكُونَ

 أُرِيدُ

 قَالَ

 الطَّبِيبِ

 الْمَهَارَاتُ

 تَعْرِفُ

 طَبِيبًا

مَهَارَاتِ

 التَّوَاصُلِ

الْمُشْكِلَاتِ

فعل مضارع

فعل ماضي

ياء الملكية

تاء مفتوحة

تاء مربوطة

 أَكُونَ

قَالَ

 أَبِي

مَهَارَاتِ

 وَظِيفةِ

 تَحْتَاجُ

 

 

 الْمَهَارَاتُ

 مُسَاعَدَةِ

هاء الضمير

تنوين بالفتح

حرف مشدد

ألف لينة

أداة استفهام

 والِدِهِ

طَبِيبًا

الطَّبِيبِ

حَتَى

هَلْ

 

 مَاهِرًا

 الْجَيِّدِ

 الْمَرْضَى

 مَا


احفظ :


العكس

الكلمة

المعنى

الكلمة

سَكَتَ

قَالَ

أُحِبُ

أُرِيدُ

تَجْهَلُ

تَعْرِفُ

تَعْلَمُ

تَعْرِفُ

مَوت

حَيَاة

عَمَلُ

وَظِيفةُ

 

 

بَرَاعَةُ

مَهَارَةُ

 

 

الْوُصُولُ

التَّوَاصُلِ

 

 

زِيَادَةُ

تَنْمِيةُ

 

 

بَارِعًا

مَاهِرًا

 

 

حَمَانِي

أَنْقَذَنِي

احفظ :


المفرد

الكلمة

الجمع

الكلمة

مَهَارَة

مَهَارَات

الْأطِبَّاءُ

الطَّبِيبِ

الْمُشْكِلَة

الْمُشْكِلَات

وَظَائِف

وَظِيفةِ

الْمَرِيضُ

الْمَرْضَى

مَهَارَات

مَهَارَةُ

الْآخَر

الْآخَرِينَ

 

 





(1) مَا عَمَلُ وَالِدِ أَحْمَدُ ؟

-يَعْمَلُ طَبِيبًا .



(2) مَاذَا تَمَنَّى أَحْمَدُ أَنْ يَكُونَ ؟

- تَمَنَّى أَنْ يَكُونَ طَبِيبًا .



(3) مَا مَهَارَاتُ الطَّبِيبِ ؟

- مَهَارَةُ حَلِّ الْمُشْكِلَاتِ لِإِنْقَاذِ حَيَاةِ الْمَرْضَى ، وَ مَهَارَاتُ التَّوَاصُلِ مَعَ التَّطْوِيرِ ، وَ مُسَاعَدَةِ الْآخَرِينَ ، وَ التَّفْكِيرِ الْجَيِّدِ .



(4) مَا أَهَمُ هَذِهِ الْمَهَارَاتِ ؟

- مَهَارَةُ حَلِّ الْمُشْكِلَاتِ لِإِنْقَاذِ حَيَاةِ الْمَرْضَى .



(5) مَاذَا سَيَفْعَلُ أَحْمَدُ حَتَى يُصْبِحَ طَبِيبًا ؟

- قَالَ : سَأُحَاوِلُ تَنْمِيةَ هَذِهِ الْمَهَارَاتِ .



(6) مَاذَا تَتَمَنَّى أَنْ تَكُونَ فِي الْمُسْتَقْبَلِ ؟

...................................................................................................................................................



تدريبات


اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

(1) تَحَدَّثَ أَحْمَدُ مَعَ ............................................... ( وَالِدِهُ - وَالِدَتِهِ - صَدِيقِهِ ) .

(2) وَالِدُ أَحْمَدَ يَعْمَلُ ........................................... ( طَبِيبًا - مُعَلِّمًا - مُهَنْدِسًا ) .

(3) أَبِي يَعْمَلُ .................................... الْمُسْتَشْفَى . ( فِي - إِلَى - عَلَى )

(4) أَذْهَبُ ................................... الْمَدْرَسَةِ مُبَكِّرًا . ( فِي - إِلَى - عَلَى )

(5) أَشْتَرِي الطَّعَامَ .................................. الْمَتْجَرِ . ( فِي - إِلَى - مِنَ )

---------------------------------------------------------------------

(أ) ادمج المقاطع الصوتية لتكون كلمة

1- ( سَـ - مِيـ - ر ) - ............................................................

2- ( حَـ - زِيـ - ن ) - ............................................................

3- ( جَـ - دِيـ - د ) - ............................................................

4- ( قَـ - دِيـ - م ) - ............................................................

5- ( حَـ - لِيـ - ب ) - ............................................................

(ب) حلل الكلمات إلى مقاطع صوتية :

1- صَغِيرٌ - ........................... / .......................... / ...........................

2- كِتَابٌ - ........................... / .......................... / ...........................

3- كَبِيرٌ - ........................... / .......................... / ...........................

4- حِصَانٌ - ........................... / .......................... / ...........................

5- مُذِيعٌ - ........................... / .......................... / ...........................



ياء الملكية


اقرأ ثم اكتب كالمثال

قَلَمٌ                                                                   قَلَمِي



أُخْتٌ                                                             ..........................................



تَاجٌ                                                               ..........................................



كُرَةٌ                                                           ..........................................



أَخٌ                                                            ..........................................





اكتب كالمثال :

- هاتف                                                   هاتفى

- كِتَابٌ                                           ..........................................

- بَيتٌ                                           ..........................................

- مَدْرَسَةٌ                                        ..........................................
- قِصَّةٌ                                         ..........................................

- وَرْدَةٌ                                         ..........................................



اقرأ ثم اكتب :

- أَنَا أُحِبُ أَبِي وَ أُمِّي وَ أُخْتِي .

. ............................... - ................... .............................. ............................. 

- أَنَا أُحِبُ وَطَنِي وَ مَدْرَسَتِي .

. - ................... .............................. .................................. ......................................................

- أَنَا أُحِبُ فَصْلِي وَ كُتُبِي وَ مُعَلِّمِي .

. .................................. - ................... .............................. .................................. .

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة