المحسنات البديعية
المحسنات البديعية
تنقسم إلى ثلاثة أنواع بعضها يختص بالنثر فقط مثل السجع والازدواج ,بعضها يختص
بالشعر فقط مثل التصريع وحسن التقسيم, ويوجد محسنات بديعية مشترك بين الشعر
والنثر, ( الطباق والمقابلة والجناس والتورية) ونفصل كل نوع فيما يلي....
أولا المحسنات الخاصة بالنثر
وهما
: (السجع و الازدواج) ومن الملاحظ أنهما
يتلازمان في غالب الأمر, فتجدهما معا في أكثر الجمل .
1- السجع :
هو اتفاق الحرف الأخير بين جملتين
أو أكثر.
مثل : إنه
من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت.....
الأثر وسر
الجمال: إحداث
جرس موسيقي يطرب
الأذن ويجذب
الانتباه.
2-الازدواج :
هو تساوي
عدد الكلمات بين جملتين أو أكثر
مثل : إن في السماء لخبرا
وإن في الأرض لعبرا (سجع
وازدواج)
الأثر وسر الجمال:
إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثانيا المحسنات الخاصة بالشعر
أولا التصريع :
ويقابل السجع في النثر وهو اتفاق الحرف الأخير بين شطري
البيت الأول
مثال:
سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني
لأهلي قد نسيتُ
مثال:
أعينيَّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان
لصخر الندى
الأثر:
إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
حسن التقسيم :
ويقابل الازدواج في النثر وهو تساوي وتوازي عدد الكلمات بين
شطري البيت الشعري أو في شطر واحد فقط.
مثل
: الخيل والليل والبيد أو تعرفني والسيف
والرمح والقرطاس والقلم
مثل:
طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ســـاد
عشــيرتِــهِ أمْـردا
مثل
: علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى بفقاهــة وفصـاحــة وبيـان
الأثر:
إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثالثا المحسنات المشتركة بين الشعر والنثر
(1) الطباق :
وهو التضاد بين كلمتين وقد يكون
:
أ-
طباق بالإيجاب : (أبيض - أسود) (طويل - قصير)
ب-
طباق بالسلب : (المعايب تنمى, والمعاذير لا
تنمى) (وقد بلي الحديد وما بليت)
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق
ذكر الشيء وضده
(2) المقابلة :
هي
التضاد بين جملتين تامتين :
مثال:
(المعايب تنمى - المعاذير لا تنمى) (بلي الحديد – ما بليت)
مثل
: لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من
وعد
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق
ذكر الشيء وضده
(3) الجناس :
معناه
اتفاق الكلمتين في :
أصل
الحروف وعددها وشكلها وترتيبها مع ضرورة
اختلاف المعني
1-
جناس تام : *الوقت من ذهب وقد ذهب. * سميته يحيي ليحيا.
2-
جناس ناقص : (بحار
تزخر ونجوم تزهر)- (من مات فات)
بيض
الصفائح لأسود الصحائف.
الأثر:
إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه
(4) التورية :
معناها أن يذكر المتكلم لفظا مفردا
له معنيان معني قريب ظاهر يفهم من سياق الكلام غير مقصود والآخر بعيد وهو المقصود.
مثل : ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام ولكن الحظوظ تقسم
القريب: يوسف النبي البعيد : يوسف صلاح الدين
يقول حافظ إبراهيم مداعباً شوقي :
يقولون إن
الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح بارداً
فيرد شوقي : نثرت شعري في البلاد فما وجدت إلا الكلب حافظاً
أثره:إثارة الذهن ومفاجأة القارئ بالمعني البعيد