التشبيه
ما هو التشبيه
تعريف التشبيه:-
*هو مقارنة بين شيئين
اشتركا في صفة أو صفات وذلك بواسطة أداة.
1. الأول : المشبه
2. الثاني : المشبه به
3. الأداة الرابطة : أداة التشبيه
4. الصفة المشتركة : وجه الشبه
المشبه:
*وهو الطرف الأضعف
المراد تقويته ؛ وذلك بتشبيهه بما هو أقوى منه في الصفة.
*وقد يحذف المشبه ؛
للعلم به ، ولكنه يقدر إعرابيا ، فيعتبر موجودا لا محذوفا . ( إذا سألك أحد : كيف
أخوك ؟ فيكون الجواب : كالزهرة المتفتحة ) فالمشبه في الجواب محذوف تقديره أخي
فنعرب كالزهرة ( شبه جملة ) : خبر لمبتدأ
محذوف تقديره أخي .
المشبه به:
وهو الطرف الأقوى
المراد أن نلحق به "المشبه" ، كالزهرة في المثال السابق والمشبه و
المشبه به هما أهم أركان التشبيه .
أنواع أدوات التشبيه
:
**أسماء
: مثل : ( شبيه ـ مشابه ـ مثل ـ مثيل ـ
مماثلٌ ـ نظيرُ )
يا شبيه البدرِ في الحسنِ ***
وفي بُعد المنالِ
**حروف
: مثل : ( الكاف ـ كأن )
الناسُ في زَمَنِ
الإِقبالِ كَالشَجَرَة ***وَحَولَها الناسُ ما دامَت بِها الثمرة
**أفعال
: مثل : ( يُشْبِهَ ـ يُماثِلَ ـ يحاكي ـ يناظر ـ يضارع )
رَجَوْتُكَ بَحْراً
يُخْجِلُ الْبَحْرَ نائِلاً ***وَزُرْتُكَ بَدْراً جَلَّ أَنْ يُشْبِهَ الْبَدْرا
أنواع التشبيه
1-التشبيه المفصل ( الكامل ) :
يذكر فيه جميع أركان التشبيه
1.الحديقة
كأنها الفردوس في الجمال.
2.الجَوَادُ
في السرعة كأنه البرْقٌ الخاطِفٌ.
2-التشبيه المجمل ( الناقص ) :
وهو الذى تحذف منه الأداة أو وجه الشبه
1.كلامك
كالشهد
2.أصحابي
كالنجوم
3.بسيف
حده يزجى المنايا *** ورمح صدره الحتف المميت
3-التشبيه البليغ :
يحذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه
صوره :
1.المبتدأ
والخبر : العلم نور ، الصدقة برهان ، الأرض جنة ، المال فتنة
2.في
صورة المفعول المطلق : أقدم الجندي إقدام الأسد ـ تفوق الطالب تفوق العباقرة .
3.الحال
وصاحبها : تألق اللاعب نـجماً في المباراة. – وقف الجيش صخرةً أمام العدو .
4.إضافة
المشبه للمشبه به : اهتديت بنور العلم ، ارتديت ثوب الفخر والعزة
4-التشبيه التمثيلي :
يكون المشبه
والمشبه به صورة أو هيئة بشرط أن يكون المشبه به جزء من نفس جملة المشبه , ويحتوي
على أداة تشبيه ,
ويكون وجه الشبه
مفهوما من الصورة , أمثلة :
1.(
مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت
لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ).
2.الدمع
على خد الطفلة كنقطة طل على رمان
3.الحديقة
الخضراء المضاءة بمصابيح الكهرباء كالثوب الأخضر المرصع باللآلئ.
5-التشبيه الضمني :
لا يأتي على صور التشبيه التمثيلي ولكن يلمح من السياق
ويفهم من مضمون الكلام ؛ ويكون المشبه به جملة مستقلة عن المشبه , ولا يوجد بها
أداة في أغلب الأحيان .
1.من
يرب ولده على الطاعة يشب رجلا مؤمنا , فإن النبتة إذا تعاهدتها بالعناية صارت شجرة
مثمرة.
2.إن
تظهر المصائب فضل الكريم فالنار تزيد الذهب نقاء.
3.من
يهن يسهل الهوان عليه *** ما لجرح بميت إيلام
4.ترجو
النجاة ولم تسلك مسالكها*** إن السفينة لا تمشى على اليبس
سر جمال التشبيه
1- التوضيح :
*تشبيه المادي
بالمادي. مثال : وجه الفتاة ... قمر.
*تشبيه المعنوي
بالمعنوي. مثال : السلام ... أمل.
2- التجسيم :
*نشبه فيه المعنوي
بالمادي. مثال: العلم ... نور.
3- التشخيص:
*نشبه فيه غير
العاقل بالعاقل. مثال: الكتاب ... صديقي.
تدريبــــات على التشبيه
وضح نوع التشبيه في الأمثلة
الآتية مبينا أركانه:
(1)
أغر أبلج تأتم الهداة به كأنه
علم في رأسه نار
(2) العمر مثل الضيف أو كالطيف
ليس له إقامة
(3)
كم وجوه مثل النجوم ضياء لنفوس
كالليل في الإظلام
(4)
فيها فوارس محمود لقاؤهم مثل
الأسنة لا ميل ولا كشف
(5) أنت كالنجم رفعة
وضياء تجتليك العيون شرقاً
وغرباً
(6)
قال كعب بن زهير يمدح الرسول صلي الله عليه وسلم :
إن الرسول لنور يستضاء به مهند
من سيوف الله مسلول
(7)
قال البارودي يصف القصور المشرفة علي شاطئ النيل
قد أحاطت بشاطئيه قصور مشرقات يلحن مثل القباب
(8) قال تعالي
" إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص".
(9) قال رسول الله
صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً".
(10) قال الشاعر
" وليل كموج البحر أرخي سدوله *** علي بأنواع الهموم وليبتلي.
(11) قال الشاعر
: يهون علينا في المعال نفوسنا ومن يخطب
الحسناء لم يغلها المهر
(12 ) قال رسول
الله صلي الله عليه وسلم :" أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".
عين نوع التشبيه فيما يأتي
مع التعليل :
أ-
قال تعالي [ وتري الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب].
ب-
قال النبي صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً
".
ج-
مالت علي الماء الغصون وقد جري هدب
تحف بمقلة زرقاء.
والريح تعبث بالغصون وقد جري ذهب الأصيل علي لجين الماء
د-
رب ليل كأنه الصبح في الحسن وإن كان
أسود الطيلسان.
هـ-
فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم
يبق باباً للسعادة مغلقاً.
و-
قال المتنبي يهدد أعداءه :
وجاهل
مده في جهله ضحكي حتى أتته يد
فراسة وفم
س3
: وضح نوع التشبيه وسر جماله فيما يأتي:
(أ) وكأن الهلال نون لجين غرقت
في صحيفة زرقاء.
(ب) قال ابن المعتز يصف الهلال وسط الظلام :
أنظر
إليه كزورق من فضة قد
أثقلته حمولة من عنبر.
(ج) وقال عنترة العبسي :
يدعون
عنتر والرماح كأنها أشطان
بئر في لبان الأدهم.
(د) العلم نور للحياة بفضله يغزو
الفضاء الشاسع العلماء
(هـ) قال الفزدق يفخر :
أحلامنا
تزن الجبال رزانة وتخالنا
جنا إذا ما نجهل.
(و) الدنيا إنسان مخادع فاحفظ نفسك من خداعها.
(ز) قال البارودي يصف تعاقب الأيام:
نهار
وليل يدأبان وأنجم تغيب
إلي ميقاتها ثم تشرق
ترف
كزهر طوحته عواصف بلجة ماء
فهو يطفو ويغرق
(ح) قال الشاعر
خلقت طليقا كطيف النسيم وحراً كنور الضحا في سماه
تغرد كالطير أني اندفعت وتشدو بما شاء وحي الإله
وتمرح بين ورود الصباح وتنعم بالنور أني تراه
تدريبات امتحانات
(1)
قال
الشاعر
لك
يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت
أغلي الأماني
أنت
رمز الخلود في كل عصر أنت قد
كنت معقل الشجعان
أنت
يا مصر درة الشرق باهي بك في
الغرب أعرق التيجان
1)
ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ؟
2)
وضح الصورة البيانية في البيت الثالث (أنت درة ) وبين نوعها؟
3)
ما قيمة تكرار (أنت ) في البيتين الأخيرين ؟
(2)
يقول
الشاعر :
ما
لي أحدق في المرآة أسألها بأي
ثوب من الأثواب ألقاه
أأدعي
أنتي أصبحت أكرهه وكيف أكره من في
الجفن سكناه
وكيف أهرب منه ؟ إنه قدري هل يملك النهر تغييراً لمجراه ؟
1) الشعر مرآة لعاطفة الشاعر . اشرح هذا القول من خلال الأبيات
.
2) * (( مالي .... ) تعبير
يقصد منه : ( الاستفهام – الحيرة – التعجب – النفي ) .
(إنه قدري ) صورة خيالية غرضها ( نقل الفكر –
نقل الشعور – نقل الفكر والشعور)
3)
عين في الأبيات تشبيهاً ضمنياً ووضحه بالتفصيل.
(3)
يقول
الشاعر
سأضحك يا سماء فلا تغيمي سأهزأ بالمتاعب والهموم
فؤادي جنه حفلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
منضرة الأزاهر ساحرات معطرة الجداول والنسيم
حماها أن يلم بها خريف ربيع من فراديس النعيم
1) ما
نوع الإحساس المسيطر علي الشاعر في هذه الأبيات؟ وما دوره في إبراز الأفكار ،
بصورة مؤثرة ؟
2) تنطق
هذه الأبيات بالأمل والتفاؤل وحب الحياة . عبري عن ذلك بأسلوبك .
3) استخرجي
من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين أثرها وإيحاءها.
4) من
الغرض من النهي في البيت الأول؟ وعلام يدل قوله (( سأهزأ بالمتاعب))؟
(4)
قال
الشاعر
تقدموا
عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم وخطوط
النار تستعر
وأشعلوا
في الدجى أعمارهم لهبا للنصر ،
واحترقوا فيه لينتصروا
عبورهم
أذهل الدنيا وموقفهم تسمرت عنده
الأقلام والسير
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في هذه
الأبيات ؟
2) بماذا توحي : ( ليل الموت ) ، ( ضاحكة
وجوههم ) ، ( تسمرت الأقلام والسير)؟
3) في الأبيات السابقة تشبيه – عينيه وبيني
نوعه .
(5)
قال
الشاعر :
أنا
تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته
فرائد عقدي
أنا
إن قدر الإله مماتي لا
تري الشرق يرفع الرأس بعدي
كم
بغت دوله علي وجارت تم زالت
وتلك عقبي التعدي
1)
صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
2)
استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحدد طرفيه ووضح أثره في المعني .
3)
علل لتكرار الضمير ( أنا ) .
(6)
قال
الشاعر :
إن
هنا فلا تلمن إلا النفس وإن توحلنا
فلن ينفع اليأس
وكم
باسم القدر جرائم ترتكب والضعف سقاط
فأين البأس ؟
يا
نفس متي تكونين حليباً شافيا فإن العكر لن
تسلمي منه يا نفس
1)
في البيت الأخير لون بياني وضحيه وبيني قيمته الفنية .
2)
تنوعت الأساليب بين الخبري والإنشائي . وضحي ذلك .
(7)
قال
الشاعر
إني
لأعمل للسلام ولغرس أزهار الوئام
الله
يشهد ما بذر ت بذور شرفي الظلام
هذي
يدي فيها الإخا ء وفي يدي الأخري
سهام
1)
تدعو الأبيات إلي السلام .. بم يتميز هذا السلام ؟
2)
ما نوع الصورة وسر جمالها في قوله : " غرس أزهار الوئام – هذي يدي فيها
الإخاء" ؟
(8)
قال
الشاعر عن الوطن :
انهض
إلي سبل العلا وانفض عن الجفن
الوسن
ودس
الصعاب ولا تخف جيش النوائب
والمحن
ترب
البلاد وديعة وعليك أنت
المؤتمن
1) ما العاطفة التي تسيطر علي الشاعر ؟
2) إلام يدعونا في الأبيات ؟
3) استخرج من الأبيات تشبيها وبين نوعه .
(9)
يقول
الشاعر كم المعاصر مخاطباً الشهيد ( محمد الدرة):
وجهك
المذعور محفور مصور في شغاف
القلب يدميها ويعصر
والأب
الراسي جبال من صمود أعزل لكنه
هول مدمر
قيدته
لهفة الآباء حرصا حين ضم
الابن يخفيه ويستر
1)
تجمع الأبيات بين مشاعر الثبات أمام الأعداء وبين الشفقة علي الابن .هات من
الأبيات لكل عاطفة منهما من الألفاظ ما يعبر عنها
2)
تخير الصواب :
*
" الأب شجاع " ( تعبير حقيقي – تعبير مجازي – تصوير خيالي )
3)
عين في الأبيات تشبيهاً واذكر نوعه وضحه مبيناً قيمته الفنية .
(10) قال إيليا أبو ماضي في وصف التينة الحمقاء :
وتينة
غضة الأفنان باسقة قالت لأترابها
والصيف يحتضر
لأحبس
علي نفس عوارفها فلا يبين لها في
غيرها أثر
إني
مفصلة طلي علي جسدي فلا يكون به طول
ولا قصر
1)
لماذا وصف الشاعر التينة بأنها حمقاء ؟
2)
استخرج من الأبيات – لوناً بيانياً ووضحه وبين سر جماله – لوناً بديعياً وبين نوعه
.
(11) صرخة من أجل فلسطين
اصرخ
فنحن نئن من زمن لم تستجب لأنيننا
الأم
اصرخ
أخي فدماؤنا مسفوحة وننام فوق الذل
نختصم
العالم
الهمجي منقاد كما تنقاد خلف
كباشها الغنم
فتصير
أرض الله تحت نعالهم جثثا تداس فتصرخ
الذم
1)
ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر وما أثرها في الألفاظ والصور؟
2)
استخرج من الأبيات صورتين خياليتين .
3)
ما نوع الأسلوب في البيت الأول والثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
(12) قال الشاعر :
يا
داعي السلم لبي صوتك القدر يكفك
السلم أن سالمت والخطر
فمصر
لو شئت نار الله الموقدة ومصر لو
شئت غصن وارف نضر
1)
ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟
2)
بم صور الشاعر مصر في البيت الثاني؟ وهل تري في ذلك تناقضا؟ وضح
(13) قال شاعر:
رفرف القلب بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقولين .